ماذا يعني ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٥
ماذا يعني ضغط الدم

مقدمة

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر انتشاراً ويعتبر من الأمراض الخطيرة إذ يُطلق عليه اسم القاتل الصامت أو ما يعرف بالإنجليزية silent killer.ضغط الدم هو عبارة عن قوةارتطام الدم بجدران الأوعية الدموية نتيجة ضخه من القلب.


أنواع ضغط الدم

هناك نوعان من ضغط الدم:

  • ضغط الدم الإنقباضي ويسمى بالإنجليزية systolic blood pressure وهو الضغط الناتج من قوة ضخ القلب.
  • ضغط الدم الإنبساطي ويسمى بالإنجليزية diastolic blood pressure هو الضغط الناتج من انبساط الأوعية الدموية بعد إنقباضها نتيجة ضخ القلب ودائماً تكون قراءة الضغط الإنقباضي أعلى من قراءة الضغط الإنبساطي.


قراءة ضغط الدم الطبيبعية

يتم قراءة ضغط الدم من خلال وضع الضغط الإنقباضي على الضغط الإنبساطي و من خلال هذه القراءة يتم تحديد حالة المريض ما إذا كان ضغط دمه طبيعي أو أنه يعاني من ارتفاع ضغط الدم. تعتبر قراءة ضغط الدم 115/75 ملم زئبقي هي القراءة الطبيعية عند الناس الصحيحين ويصنف الشخص من خلال قراءة ضغط الدم ضمن إحدى الفئات التالية: إذا كانت قراءة الضغط الإنقباضي تحت ال 120 و الإنبساطي تحت 80 يعتبر الشخص ضمن المستوى الطبيعي لضغط الدم. إذا كانت قراءة الضغط الإنقباضي من 120 إلى 139 أو قراءة الضغط لإنبساطي من 80-89 يعتبر الشخص في مرحلة ما قبل المرضي. إذا كانت قراءة الضغط الإنقباضي من 140-159 أو قراءة الضغط الإنبساطي من 90-99 يعتبر الشخص مصاب بمرحلة أولى من ارتفاع ضغط الدم. إذا كانت قراءة الضغط الإنقباضي 160 فما فوق أوقراءة الضغط الإنبساطي 100 فما فوق يعتبر الشخص مصاب بمرحلة ثانية من ارتفاع ضغط الدم. وجدير بالذكر أن عملية قراءة ضغط الدم تختلف فهناك ضغط الدم الذي يُقاس بالمنزل وآخر يقاس في العيادة وفي بعض الأحيان يتم وضع جهاز خاص للمريض يضعه طوال اليوم والذي يقوم بقياس ضغط الدم كل 30 دقيقة والحصول على معرفة أدق في ضغط الدم.


كيفية قياس ضغط الدم

يتم قياس ضغط الدم بواسطة أجهزة مختلفة وهي:

  • جهاز ضغط الدم الزئبقي.
  • جهاز ضغط الدم الرقمي.


أسباب ارتفاع ضغط الدم

يتم تصنيف مرض ضغط الدم نتيجة للأسباب التي تعمل على ارتفاعه إلى:

  • ضغط الدم الأولي : أن 90% من أمراض ضغط الدم هي من هذا النوع.
  • ضغط الدم الثانوي: حيث تشكل 10% من أمراض ضغط الدم وتسمى ثانوية لأنها تحدث نتيجة لأسباب معروفة أغلبها تكون متعلقة بأمراض الكلى أو نتيجة أعراض جانبية لتناول عقاقير معينة.
584 مشاهدة