ما فوائد الأرز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٩ ، ٩ أغسطس ٢٠١٥
ما فوائد الأرز

الأرز

يعتبر الأرز واحداً من أهمّ أنواع الأصناف الغذائية التي تتناولها الشعوب في مشارق الأرض ومغاربها، حيث يعتبر غذاءً لما يزيد على حوالي نصف سكان الكرة الأرضية، كما أنه يعتبر من أنواع الأغذية التي تتشارك بها مختلف الثقافات، والمطابخ العالمية، فالعديد من المطابخ العالمية تعتمد على الأرز كصنف غذائي رئيسي يدخل في تحضير الأطباق التي تتبع لهذه المطابخ، ومن أشهر المطابخ التي تتخذ من الأرز مكوناً أساسياً ورئيسياً لها المطبخ العربي بشكل عام، بالإضافة إلى المطبخ الهندي، والعديد من المطابخ الآسيوية الأخرى.


نظراً للاستعمال الكبير والواسع لمادة الأرز الغذائية، فقد خضع للدراسات والفحوصات المختلفة التي استطاعت التوصل إلى أبرز فوائده وأهمها، ولعلَّ أبرز هذه الفوائد ما يلي.


فوائد الأرز

فوائد الأرز الصحية

  • يستخدم كواحد من أنواع العلاجات لحالات مرضية مختلفة تصيب الإنسان كحالة الإسهال خاصة عند الأطفال، والرضع، وحديثي الولادة، حيث تكثر إصابة هذه الفئة بمثل هذه الحالات وذلك بسبب طبيعة تغذيتهم، فتغذية هذه الفئة تعتمد بشكل رئيسي على الحليب الدسم.
  • يعمل الأرز خاصة ذلك الذي يتم تحضيره من خلال غلي كمية قليلة من الأرز بالماء على جعل الجلد أكثر نعومة، كما ويساعد على تلطيف الجلد وطبقاته، بالإضافة إلى ترتطيبها، وتخليصها من رائحة العرق التي تعلق بها.
  • يستعمل الأرز في علاج أمراض الكلى، بالإضافة إلى أنه يستعمل في حالة حصر البول، كما ويستعمل عند حصول ضعف في نشاط الكليتين، بالإضافة إلى ارتفاع منسوب الزلال في السائل البولي.
  • يعالج ماء الأرز المخلوط مع كل من السكر والحامض حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى أنّه يستعمل في علاج بعض حالات الالتهابات.


فوائد الأرز الأخرى

  • يعتبر الأرز من أغذية الفقراء الأساسية كونه يمد أجسامهم بالطاقة كما أنه يتوفر في الأسواق بأسعار متدنية تناسب هذه الشريحة التي تعاني الأمرَّين في سبيل تحصيل لقمة عيشها.
  • يعتبر مصدر دخل جيد وهام، وذلك نابع بشكل رئيسي من كثرة الطلب عليه، وبالتالي فقد توفرت عدة أعمال في هذا المجال، من زراعة الأرز، إلى نقله، إلى تسويقه، إلى تغليفه، إلى بيعه في متاجر الجملة والتجزئة، وغير هذه الأعمال الكثيرة.
  • غير معقد من ناحية إعداده وطهيه، ولا يتطلب ذلك وقتاً طويلاً جداً، لهذا فهو يعتبر الخيار الأنسب للمناسبات والولائم المختلفة.
  • يمكنه زراعته في أي أرض، حتى لم لم تكن هذه الأرض ذات مواصفات عالية ومرتفعة، كما ويمكن استعمال الماء الذي يسقى به في سقاية أنواع أخرى ومتعددة من المحاصيل الزراعية.