مراحل التطور الجنيني

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
مراحل التطور الجنيني

تكوين الجنين

يبدأ الحمل من خلال حدوث عملية الإخصاب، وذلك عند التقاء الحيوانات المنوية من الرجل مع بويضات الأنثى، ثمّ يبدأ الجنين بالتكون، قال الله تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ، ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ، ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) [المؤمنون:12-14]. وسنعرض في هذا المقال مراحل التطور الجنيني.


مراحل التطور الجنيني

الشهر الأول

في الشهر الأول من الحمل، يخترق الحيوان المنوي البويضة، فتغلق البويضة، ويمنع غشاؤها الخارجي باقي الحيوانات المنوية من الدخول، ثمّ تبدأ البويضة بالانقسام إلى خلايا مثلية، ثمّ تتجه نحو قناة فالوب إلى الرحم، حيث تستمر في النمو.


في هذه المرحلة يصل حجم كتلة الخلايا إلى حجم بذرة التفاح، وتبدأ بالنمو داخل الرحم، ثمّ تنقسم إلى ثلاث طبقات، وهي الطبقات التي تتشكل منها أنسجة الجنين، حيث يتشكل في الطبقة الأولى القلب، ويتشكل في الطبقة الثانية الدورة الدموية، وتحتوي الطبقة الثالثة على الرئتين والأمعاء، ومنشأ الجهاز البولي، كما تتحدد في هذه المرحلة وظائف المشيمة والحبل السري في نقل الأكسجين والغذاء إلى الجنين.


الشهر الثاني

في الشهر الثاني من الحمل، تتكون الذراعان والرجلان والوجه، كما تتكون باقي الأجهزة الأخرى، ثمّ ينمو دماغ الجنين ليصل حجمه إلى نصف حجم الجسم.


الشهر الثالث

في الشهر الثالث من الحمل، تتكون قاعدة الأظافر للجنين، ويصغر حجم الرأس، ويصل وزنه إلى ثلاثين غراماً، وطوله يصل إلى 10سم وفي هذه المرحلة يمكننا معرفة الأعضاء التناسلية للجنين.


الشهر الرابع

في الشهر الرابع من الحمل، تتطور المشيمة كلياً، ويثبت الحمل، فيعوم الجنين بنشاط في السائل الأمنيوسي الموجود في الكيس الأمنيوسي، كما تنمو فروة الشعر، ويصل طول الجنين في هذا الشهر إلى 18سم، ويبلغ وزنه 120غم.


الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل، تتجدد الخلايا، ويبدأ الجنين بالحركة، ونستطيع سماع نبضات قلبه من خلال استعمال السماعة، ويصل طوله إلى 25سم، كما يصل وزنه إلى 300غم.


الشهر السادس

في الشهر السادس من الحمل، يغطي جسم الجنين طبقة خفيفة من الزغب، وتبدأ الحواجب والرموش بالظهور، ويصل طول الجنين في هذا الشهر إلى 30سم، كما يصل وزنه إلى700غم.


الشهر السابع

في الشهر السابع من الحمل، يبدأ الدماغ بالتحكم بوظيفة الأعضاء، ويصل طول الجنين إلى 37سم، كما يصل وزنه إلى 1000غم، وهناك نساء يمكن أن تلد في هذا الشهر.


الشهر الثامن

في الشهر الثامن من الحمل، يصل طول الجنين إلى 40سم، ويصل وزنه إلى 1800غم، فتبدأ أدمة الجلد بالتطور، ويتكون جهاز السمع بشكل كلي، وتصبح الأعضاء أكثر نشاطاً.


الشهر التاسع

في الشهر التاسع من الحمل، يصل طول الطفل في هذا الشهر إلى 50سم، كما يصل وزنه إلى 3000غرام، وفي هذه المرحلة يتكون الجنين بشكل كامل، وتبدأ تقلصات قوية، فيكون جوف الرحم في أعلى مستوياته، وتستعد الأم للولادة في أي وقت.