مراحل تشكّل الجنين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
مراحل تشكّل الجنين

الثلث الأول من الحمل

تبدأ هذه المرحلة من الشهر الأول وتمتدّ حتى الشهر الثالث، ويبدأ فيها تكوّن الجنين في الرحم ونموّه، وتشمل هذه المراحل ما يأتي:[١]

  • الشهر الأول: تتكوّن المشيمة في الأشهر الثلاثة الأولى، وهي عبارة عن عضو دائري مسطّح، ينقل الغذاء من الأمّ إلى الجنين ، وينقل الفضلات من الجنين للأم، ويبدأ وجه الجنين بالتشكُّل مع دوائر داكنة كبيرة للعيون، ثم يَبدأ كل من الفم، والفك السفلي، والحنجرة بالتكوّن، ويتم البدء بإنتاج خلايا الدم، وتبدأ الدورة الدموية بالسريان، وفي نهاية الشهر الأول من الحمل، يبلغ طول الطفل حوالي 6-7 ملم، أي بحجم حبة الأرز.
  • الشهر الثاني: تستمر ملامح وجه الطفل بالتطور، وتبرز الأذنان، وتظهر نتوءات صغيرة على نهاية الجسم، وتنمو في مراحل متقدّمة على شكل سيقان وأرجل، كما تتشكّل الأصابع، وتظهر العيون بشكل أوضح وأكبر، ويبدأ الجهاز العصبي المركزي، والجهاز الهضمي، والأعضاء الحسيّة بالتطوّر في هذه المرحلة، ويحلّ العظم محلّ الغضاريف في جسم الجنين، وفي نهاية الشهر الثاني من الحمل، يكون طول الطفل قد بلغ حوالي 2.5 سم.
  • الشهر الثالث: بحلول نهاية الشهر الثالث من الحمل، يكون الجنين قد تكوّن بشكل متطوّر، بحيث يُصبح لدى الطفل ذراعان، وقدمان وأصابع، ويتمكّن من فتح وإغلاق قبضتيه وفمه، وتبدأ الأظافر بالتشكُّل، وتظهر الأذنان بشكل واضح، ويبدأ كلّ من الجهاز البولي، وجهاز الدوران بالعمل، وتنمو الأعضاء التناسلية، ولكن يصعب تمييز جنس الجنين في هذه المرحلة عند التصوير بالموجات فوق الصوتية، وفي نهاية الشهر الثالث يبلغ طول الطفل حوالي 7.6-10سم، ويزن حوالي 28 جرام.


الثلث الثاني من الحمل

تبدأ هذه المرحلة من الشهر الرابع وتستمر حتى نهاية الشهر السادس، وينمو فيها الجنين على النحو الآتي:[٢]

  • الشهر الرابع: يُمكن سماع نبض قلب الطفل في بداية الشهر الرابع عند الطبيب، ويستمر الجنين بالنمو في هذه المرحلة، وتكون أصابع اليدين والقدمين محددةً بشكل واضح، وتتشكّل الجفون، وتُصبح الأسنان والعظام أكثر كثافةً، ويبدأ الطفل بالتثاؤب، والتمدد، ويبدأ الجهاز العصبي بالعمل، وتتطور الأعضاء التناسليّة بالكامل، ويُمكن للطبيب تمييز جنس الجنين في هذه المرحلة من خلال الموجات فوق الصوتيّة.
  • الشهر الخامس: يبدأ الطفل بتحريك عضلاته وجسمه بشكل جيّد، وتشعر الأم بشكل واضح بحركته داخلها، وينمو شعر ناعم على رأس الطفل، وأكتافه، وظهره لحمايته داخل الرحم، وعادةً ما يسقُط هذا الشعر بعد أسبوع من الولادة.
  • الشهر السادس: يكون لون جلد الطفل مائلاً إلى الحُمرة، ويُمكن رؤية الأوردة من خلال بشرته الشفّافة، كما يبدأ بتحريك جفونه وفتح عينيه، والاستجابة للأصوات، فتزداد نبضات قلبه، ويقوم بتحريك أطرافه، وتشعر الأم بركلات الجنين في رحمها، وفي نهاية الشهر السادس، يبلغ طول الطفل 30 سم ويزن حوالي 91 غرام .


الثلث الثالث من الحمل

خلال الأشهر الأخيرة من الحمل يكتسب الجنين وزناً بسرعة كبيرة، وتزداد قوة عظامه، ولكن تظلّ عظام الجمجمة ناعمة، ومرنة لتسهيل عمليّة الولادة، وتتطور أجزاء مختلفة من الدماغ ، وتكون الرئتان مستعدتان تماماَ، ويُصبح الجنين مُكتملاً، ويبدأ بالتحرُّك إلى أسفل الرحم، بحيث يكون رأسه للأسفل، ويأخذ وضعية التهيّؤ للولادة.[٣]


المراجع

  1. Traci C. Johnson (12-9-2016), "The First Trimester: Your Baby's Growth and Development in Early Pregnancy"، www.webmd.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  2. "Fetal Development: Stages of Growth", www.my.clevelandclinic.org, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  3. Cari Nierenberg (29-8-2017), "Having a Baby: Stages of Pregnancy"، www.livescience.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.