مراحل نمو الجنين حتى الولادة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
مراحل نمو الجنين حتى الولادة

الحمل

يعتبر الحمل والإنجاب من الغرائز البشرية حيث يسعى الجميع لإنجاب الأطفال، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الحامل في هذه المرحلة تمر بالعديد من التغيرات الجسدية والنفسية، حيث تبدأ روح جديدة بالتكوّن داخلها، ويمر الجنين خلال الحمل بالعديد من المراحل إلى أن يتكوّن ويكتمل نموّه، وفي هذا المقال سنعرفكم على مراحل نموه.


مراحل نمو الجنين حتى الولادة

الشهر الأول

يتم الإخصاب بعد 14 يوماً من اليوم الأول لآخرة دورة شهرية، حيث تغرز البويضة المخصبة في جدار الرحم بعد مرور 10 أيام على الإخصاب، وتبدأ دورة الدم في تكوين المشيمة، كما تبدأ مرحلة تكوين النواة العصبية، ويبدأ الجهاز الهضمي، والقلب، وأجهزة الحس، والأرجل والأيدي بالتشكل بعد أسبوعين، ويبدأ أنبوب النخاع الشوكي بالتكون في الأسبوع الثالث من الحمل، وتتشكّل أنابيب الدماغ، والقلب، والعيون، والكلية، إلى أن يصل طول البويضة إلى حوالي 5ملم بعد مرور شهر على الإخصاب، كما يكون حجم الجنين بمقدار حبة الأرز.


تعاني الحامل في هذا الشهر من أعراض مشابهة لنزلة البرد، مثل الغثيان، والقيء، حيث يجب إجراء فحص منزلي لتأكيد الحمل، أو عمل تحليل للدم، وتظهر عليها أيضاً أعراض جسمية، مثل انتفاخ البطن، والشعور بالامتلاء، وبالتعب، وبالتوتر، وتقلب المزاج، وتزداد معدلات التبول لديها


الشهر الثاني

تتضح في هذا الشهر ملامح وجه الجنين، ورجليه، ويديه، وتزداد معدلات نمو الدماغ، بحيث يصل حجمه إلى نصف حجم الجسم، إلى أن يصبح حجم الجنين من 2-3 سم، ووزنه حوالي 4 غم، ويصبح شكل الجنين مع نهاية الشهر أقرب لشكل الإنسان، ويصل طوله إلى قرابة 3.5 سم، بحيث يكون الرأس ثلث طوله، ويزيد وزنه ليصل إلى 9 غرام، وتبدأ أصابعه بالظهور، وتحل العظام محل الغضاريف.


يزيد شعور الحامل بالغثيان الصباحي، ويصبح ثدييها أكثر ليونةً وثباتاً، ويتغير لون الحلمتين إلى اللون الداكن، ويزيد شعورها بالتعب، كما تزداد معدلات التبول لديها، وتعاني من حرقة في المعدة، وتصاب بالإمساك أحياناً، وتصبح متقبلة المزاج.


الشهر الثالث

يصبح الرأس في هذا الشهر أصغر مقارنة بالمرحلة السابقة، ويصبح حجم الجنين 10سم، ويزن حوالي 30غم، وتتشكل لديه قاعدة أظافره، وتزداد أعضاؤه التناسلية وضوحاً بحيث يصبح بالإمكان تحديد الجنس، ويبدأ بطن الأم بالظهور مع نهاية هذا الشهر، حيث يصبح وزن الجنين 15غم، وطوله من 5-7.5سم، وتبدأ أعضاء جهازه البولي بالتكون والنمو.


تزداد معدلات التبول عند الأم الحامل في هذا الشهر أيضاً، وتبدأ بالشعور بثقل بطني، وضغط على كاحليها، بالإضافة لإصابتها بالإسهال والإمساك.


الشهر الرابع

تنمو المشيمة في هذا الشهر، ويصبح الجنين في السائل الأمنيوسي الموجود في الكيس الأمنيوسي، ويزداد وزنه ليصل 120غم، ويصبح طوله حوالي 18سم، ويكتمل نمو أعضاء الجنين إلى حدٍ ما، وتنمو فروة الشعر، ويزداد شعور الحامل بالألم في ظهرها، ويصبح جوف الرحم لديها منتفخاً.


الشهر الخامس

يزداد نشاط الجنين في هذا الشهر وتصبح حركته ملحوظة، حيث يبدأ بتحريك ذراعيه ورجليه، وبالإمكان سماع نبض قلبه، ويبدأ الشعر بالنمو على جسمه ويظهر شعر الرأس والحواجب والرموش ويكون لونها أبيض وتتجدد خلاياه، ويصبح وزنه 300غم، ويلاحظ ذلك بزيادة وزن الأم، ويصل طوله إلى حوالي 25سم، كما يرتفع رأس الرحم حتى يصل للسرة.


الشهر السادس

يزداد نشاط الجنين بشكل أكبر عما كان عليه، حيث يغير وضعيته باستمرار، ويصبح طوله في نهاية الشهر حوالي 32سم، ويزن حوالي 750غم، ويكون جلده لامعاً ورقيقاً، وتصبح بصمات أصابعه واضحة، وتبدأ جفونه بالانفصالـ ومن الجدير بالذكر أنّ إفرازات الرحم عند الأم في هذا الشهر تزداد ويكون لونها أبيض، ويحدث لديها تورم بقدميها، ويجب عليها التقليل من الأطعمة المالحة.


الشهر السابع

يبدأ الدماغ في هذا الشهر بالتحكم بوظيفة الأعضاء، وتكون الرئتان غير مكتملتي النمو، ويبدأ الجنين بالبكاء ووضع إصبعه بفمه، ويتحول لون جلده إلى اللون الرمادي، ويصل طول الجنين إلى حوالي 37سم، ويزن حوالي 1000غم.


الشهر الثامن

يتطور جهاز السمع لدى الجنين في هذا الشهر، ويزداد نشاط جهازه العصبي والعضلي، بحيث يستطيع أن يرى ويسمع، ويصبح طوله حوالي 40سم، ويصل وزنه إلى 1800غم، وفي نهاية الشهر يتقدم نمو دماغه بشكل ملحوظ، كما تكتمل جميع أعضائه ما عدا الرئتين فيستمر نموهما إلى نهاية الشهر التاسع.


الشهر التاسع

تتطور وظيفة الرئتين ويصبح شعره أكثر طولاً إلى أن يصل إلى حوالي 3سم، ويكون طول الجنين 50سم، ووزنه حوالي 300غم، ويبدأ حدوث العديد من التقلصات غير المنظمة، ويكون جوف الرحم في أعلى مستوى له.