مراحل نمو الجنين في رحم الأم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
مراحل نمو الجنين في رحم الأم

نمو الجنين

يمر الجنين بالعديد من المراحل داخل رحم الأم، وفي كل مرحلة يزداد وزنه، وطوله، وتكتمل أعضاؤه المختلفة، حيث يرتبط بهذه المرحلة بعلاقة وثيقة مع أمه، فيشعر بما يحيط بها، ويتأثر بمشاعرها، وخير مثال على ذلك امتلاك الأطفال صفة العصبية في حال كانت الأم تعاني من التوتر والعصبية خلال فترة الحمل، وفي هذا المقال سنذكر مراحل نمو الجنين في رحم الأم.


مراحل نمو الجنين في رحم الأم

المرحلة الأولى

هي تلك المرحلة التي تمتد من بداية الحمل حتى وصول الأسبوع الثاني عشر؛ حيث لا يبدو على المرأة الحمل، وقد لا تكتشف أنّها حامل إلا بعد مرور هذه المرحلة، وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من التغيرات تحدث في الجسم من الداخل، فيتغير مستوى الهرمونات ليتم تهيئة الرحم لنمو الجنين بداخله، كما تتكون المشيمة، وتزداد ضربات القلب، ويتدفق الدم إلى الرحم بشكلٍ كبير، وتتمثل هذه المرحلة في ثلاث شهور على الشكل التالي:

  • الشهر الأول: يكون الجنين في هذا الشهر عبارة عن مجموعة من الخلايا التي تنقسم وتتجمع حول الجنين على شكل حويصلة لحمايته؛ حيث يبدأ تكون الوجه، ويشمل على فتحتين كبيرتين لتكون العينين فيما بعد، بالإضافة إلى فتحة لتكوين الفم، كما تتكون خلايا الدم، وتسير داخل الأوعية الدموية لتغذية أنسجته، ويتشكل القلب على هيئة أنبوب طويل يتطور مع المراحل المختلفة.
  • الشهر الثاني: تتطور أعضاء الجنين في هذا الشهر، فتظهر ثنايا جانبية للوجه، وتظهر الأطراف، إلى جانب ذلك تظهرالقناة العصبية التي تتطور فيما بعد إلى مخ وحبل شوكي، كما تتكون القناة الهضمية، ويكون حجم رأسه أكبر من جسمه.
  • الشهر الثالث: يكتمل نمو الأطراف في هذا الشهر، ويُصبح قادراً على فتح وغلق الفم، وتتكون الأذن، وجذور الأسنان، والأظافر، وفي نهاية الشهر تكون معظم الأعضاء تكونت بشكلٍ مبدئي.


المرحلة الثانية

هي أكثر المراحل راحة للأم، إذ تتخلص فيها من مختلف الأعراض المصاحبة للحمل، كالغثيان، والتقيؤ، والخمول، ويزداد حجم الرحم، ويظهر البطن بشكلٍ بارز، وتتضمن هذه المرحلة أربعة شهور، تتمثل بالآتي:

  • الشهر الرابع: في هذا الشهر تتكون الحواجب، والجفون، والرموش، وتنمو الأظافر بشكلٍ كامل، ويظهر الشعر، وتزداد قوة العظام، ويُصبح الجنين قادراً على التمدد والتثاؤب، كما ينمو الجهاز العصبي بصورة كاملة، ويظهر العضو التناسلي، وعندها يتمّ تحديد جنسه.
  • الشهر الخامس: يبدأ الجنين في هذا الشهر بتحريك عضلاته، وتشعر الأم بحركته، ويظهر الشعر على الرأس والكتفين، والظهر بهدف حمايته، مع العلم أنّ هذا الشعر يسقط بعد الولادة، كما تتكون المادة اللزجة التي تُعرف باسم الطلاء الجبني على مختلف أجزاء جسمه لحمايتها.
  • الشهر السادس: خلال هذا الشهر ينقسم الجفن إلى نصفين، ويتمكن عندها من فتح وإغلاق عينيه، ويصل طوله إلى اثني عشر بوصة.


المرحلة الثالثة

هي آخر ثلاثة أشهر من الحمل، وتتمثل بالأتي:

  • الشهر السابع: في هذا الشهر تكتمل وظائفه الحيوية، ويُصبح قادراً على سماع الأصوات، وتتكون طبقة دهنية تحت الجلد تجعله مشدوداً بدون تجاعيد.
  • الشهر الثامن: يكون جسمه قد اكتمل في هذا الشهر، بينما تبقى الرئة بحاجة إلى أن تبدأ بالعمل، حيث لا يبدأ عملها إلّا بعد الولادة.
  • الشهر التاسع: هو آخر شهر من مرحلة الحمل، وفيها تتغير وضعية الجنين، فينقلب رأسه إلى الأسفل نحو الحوض حتّى يسهل خروجه.