مراحل نمو جنين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ١٣ أغسطس ٢٠١٨
مراحل نمو جنين

الحمل

يحدث الإخصاب نتيجة التقاء الحيوان المنوي الذي تنتجه الخصيتان بالبويضة التي ينتجها المبيض، ورغم أنّ الخصيتين تنتجان ملايين الحيوانات المنوية إلا أنّ حيواناً منوياً واحداً فقط ينجح في تخصيب بويضة بعد نضوجها، وتجدر الإشارة إلى أنّ البويضة تبقى معلقة في قناة فالوب (بالإنجليزية: Fallopian tube) لمدة 12-24 ساعة في انتظار حيوان منوي لإخصابها، بينما تستطيع الحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة لمدة ستة أيام بعد الجماع، وبذلك فإنّ الإخصاب من الممكن أن يحدث خلال ستة أيام من عملية الجماع. وبعد عملية الإخصاب، تبدأ البويضة المخصبة سلسلة من الانقسامات التي تُؤدي إلى تكوّن كتلة من الخلايا تسمّى الكيسة الأريمية (بالإنجليزية: Blastocyst)، لتصل إلى الرحم بعد 3-4 أيام. وتحدث عملية انغراس الجنين في الرحم بعد ستة أيام تقريباً من إخصاب البويضة، ليبدأ الحمل بذلك عند المرأة.[١]


مراحل نمو الجنين

يُمكن تقسيم مراحل النمو لدى الجنين حسب أشهر الحمل كما يلي:[٢]

  • الشهر الأول: تتطور المشيمة خلال الشهر الأول من الحمل، وتتمثل وظيفتها في نقل الطعام من الأم إلى الجنين والتخلص من فضلاته. وخلال هذه المرحلة تُحاط الخلايا التي انقسمت بعد الإخصاب بكيس مملوء بالسوائل يُعرف بالكيس الأمينوسي (بالإنجليزية: Amniotic sac) حيث تعمل هذه السوائل المحيطة بالجنين على حمايته أثناء نموه وتطوره. إضافة إلى ذلك، يتكون وجه بدائيّ للجنين حيث تتشكل دوائر سوداء كبيرة مكان العيون، ويبدأ تكوّن الفم، والفك السفلي، والحلق لديه. ومع نهاية الأسبوع الرابع يكون قلبه قد ظهر على هيئة أنبوب صغير ينبض 65 مرة في الدقيقة الواحدة، ويبلغ طوله ما يقارب 0.64 سنتيمتراً؛ أي أقل من طول حبة الأرز.
  • الشهر الثاني: تستمر ملامح وجه الجنين بالتطور خلال الشهر الثاني، حيث تظهر ثنيتين صغيرتين ستشكلان الأذنين مع تطورهما، وبراعم صغيرة ستنمو لتكوّن الذراعين. ويكون رأس الجنين في هذا الشهر كبيراً بالنسبة لباقي أجزاء الجسم. ويبدأ الجهاز الهضمي بالتطور في هذه المرحلة، في حين يكون الجهاز العصبي المركزي المُمثَّل بالمخ والحبل الشوكي والأنسجة العصبية الأخرى قد تشكل تقريباً، وتبدأ العظام بالحلول محل الغضاريف. وفي نهاية الشهر الثاني، يبلغ طول الجنين ما يقارب 2.5 سنتيمتراً ويصل وزنه إلى حوالي غراماً واحداً.
  • الشهر الثالث: يكتمل نمو الذراعين والقدمين والأصابع والشكل الخارجي للأذنين خلال الشهر الثالث، وتبدأ الأعضاء التناسلية بالظهور إلا أنّ تحديد جنس الجنين في هذه المرحلة قد لا يكون سهلاً من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية. ويتمكن الجنين خلال هذا الشهر من فتح وإغلاق فمه وقبضة يده. وفي نهاية الشهر الثالث ستكون جميع أعضاء الجسم ظاهرة، وستستمر بالتطور خلال الأشهر القادمة، ويُلاحظ أنّ كلاً من الجهاز الدوراني والبولي قد بدآ بالعمل، إضافة إلى قيام الكبد بإنتاج العصارة الصفراء، ويبلغ طول الجنين 10 سنتيمترات تقريباً ويزن 28 غراماً تقريباً في هذه المرحلة تقريباً.
  • الشهر الرابع: تتميز هذه المرحلة بإمكانية سماع نبض الجنين من خلال جهاز خاص، وتظهر أصابع اليدين والقدمين بشكل أكثر وضوحاً، كما تتشكل الجفون، والحاجبان، والرموش، والأظافر، والشعر، وتصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة، ويبدأ الجهاز العصبي بأداء مهامه. وتتطور الأعضاء التناسلية للجنين بالكامل بحيث يمكن تمييز جنس الجنين خلال هذه المرحلة. ويتمكّن الجنين خلال الشهر الرابع من التثاؤب، والتمدد، ومصّ إبهامه. ويبلغ طول الجنين حوالي 15 سنتيمتراً ويزن حوالي 113 غراماً في نهاية الشهر الرابع.
  • الشهر الخامس: يبدأ شعر الجنين بالنمو على رأسه، ويُكسى جسده بشعر ناعم خفيف غالباً ما يختفي بعد أسبوع من الولادة، وتبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين، وتستمر الأعضاء الداخلية في النضج والتطور. ويبلغ طول الجنين 20-25 سنتيمتراً تقريباً، ويزن حوالي 450 غراماً مع نهاية هذا الشهر.[٣]
  • الشهر السادس: يبلغ طول الجنين 28-36 سنتيمتراً تقريباً، ويزن حوالي 900 غرام مع نهاية الشهر السادس. ويفتح الجنين عيونه في بعض الأحيان لفترة قصيرة من الزمن، وتُغطي جلده طبقة واقية تدعى الطلاء الدُهني (بالإنجليزية: Vernix).[٤]
  • الشهر السابع: يتميز الشهر السابع بظهور حلمات التذوق على اللسان، ويُبدو الجلد متجعداً وذا لون أحمر، وتتشكل طبقات للدهون لدى الجنين. ويبلغ طول الجنين 36-40 سنتيمتراً تقريباً، بينما يتراوح وزنه بين 1100-1600 غرام تقريباً.[٥]
  • الشهر الثامن: مع نهاية الشهر الثامن يصل طول الجنين إلى 42-46 سنتيمتراً تقريباً، ويبلغ وزنه حوالي 1800-2700 غرام تقريباً، ويكون نمو الجنين خلال هذا الشهر سريعاً وخاصة نمو الدماغ، ويكتمل تطور أعضاء الجسم خلال الشهر الثامن باستثناء الرئتين، وتقلّ تجاعيد الجلد، ويزداد طول الأظافر بشكل ملحوظ، ويُلاحظ أنّ حركات الجنين وركلاته أصبحت قوية بما يكفي لتبدو مرئية من الخارج.[٦]
  • الشهر التاسع: يصل طول الجنين إلى 48-50 سنتيمتراً تقريباً، ويزن 3175-3400 غرام تقريباً، ويكتمل نضج الرئتين خلال هذا الشهر، ويصبح لون الجلد ورديأ، ويستقر الجنين في أسفل البطن استعداداً للولادة، وقد يبدو أقل حركة في هذا الشهر. ومع نمو الجنين وتطور أعضائه بشكل كامل يصبح قادراً على العيش خارج رحم أمه.[٧]


المخاض والولادة

يمكن تقسيم المخاض إلى ثلاث مراحل أساسية كالتالي:[٨][٩]

  • المرحلة الأولى من المخاض: تُعدّ هذه المرحلة أطول مراحل المخاض، وتُقسم إلى ثلاث مراحل كالتالي:
    • المخاض المبكر: (بالإنجليزية: Early Labor Phase) تبدأ هذه المرحلة مع بداية المخاض وتستمر حتى توسع عنق الرحم إلى ثلاثة سنتيمترات، وتستغرق ما يُقارب 8-12 ساعة، وتبدأ الانقباضات بالحدوث، فتستمر لمدة 30-45 ثانية، وتتكرر كل 5-30 دقيقة.
    • المخاض النشط: (بالإنجليزية: Active Labor Phase‏) تتميز هذه المرحلة بتوسع عنق الرحم ليصل إلى سبعة سنتيمترات، وتستغرق 3-5 ساعات تقريباً، وتستمر الانقباضات خلال هذه المرحلة لمدة 45-60 ثانية وتتكرر كل 3-5 دقائق.
    • المرحلة الانتقالية: (بالإنجليزية: Transition Phase) يستمر توسع عنق الرحم خلال هذه المرحلة ليصل إلى عشرة سنتيمترات، وتمتد هذه المرحلة لنصف ساعة إلى ساعتين تقريباً. وتستمر الانقباضات خلال هذه المرحلة لمدة 60-90 ثانية، وتتكرر كل نصف دقيقة إلى دقيقتين.
  • المرحلة الثانية من المخاض: تُسمى هذه المرحلة بمرحلة الدفع، وتبدأ بعد توسع عنق الرحم إلى عشرة سنتيمترات، وتنتهي بخروج الجنين. وغالباً ما تستمر هذه المرحلة لعدة دقائق إلى بضع ساعات.
  • المرحلة الثالثة من المخاض: هي مرحلة خروج المشيمة حيث يتم التخلص منها من خلال انقباضات الرحم، وتستمر هذه المرحلة لمدة 5-10 دقائق.


المراجع

  1. "How Pregnancy Happens", www.plannedparenthood.org, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  2. "Fetal Development: Stages of Growth", my.clevelandclinic.org, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  3. "My Baby's Growth", www.babies.sutterhealth.org, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  4. "My Baby's Growth", www.babies.sutterhealth.org, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  5. "My Baby's Growth", www.babies.sutterhealth.org, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  6. "My Baby's Growth", www.babies.sutterhealth.org, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  7. "My Baby's Growth", www.babies.sutterhealth.org, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  8. "Stages Of Childbirth: Stage I", americanpregnancy.org, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  9. "The stages of labor", www.babycenter.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.