أسباب ألم العين

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٥
أسباب ألم العين

الحواس الخمسة

خلقنا الله سبحانه وتعالى وأحسن خلقنا بأحسن صورة، وتركنا على هذه الأرض نسعى ونعمل ونتمتع بجمال خلقه، بالإضافة إلى التواصل مع الآخرين، ولتحقيق هدف التواصل فقد وهبنا الله تعالى خمس حواس، بواسطتها ندرك ما حولنا ونتفاعل معه، فهناك حاسة السمع وحاسة الشم وحاسة اللمس وحاسة الذوق بالإضافة طبعاً إلى حاسة النظر، ولكل حاسة من هذه الحواس، خلق الله تعالى لها عُضوٌ في الجسم، واليوم في هذا المقال سنتحدث عن العضو المسؤول عن حاسة النظر، ألا وهو العين، كما سنتطرق إلى الأسباب التي تؤدي إلى إحساسنا بالألم فيها.


العين البشرية

يتم تعريف العين البشرية على أنها العضو المسؤول عن عملية الإبصار لدى الكائنات الحية، من خلال المجسّات الضوئية التي تقوم باستقبال الضوء المنعكس على الأجسام وتحويلها إلى صورة مرئية، وتتميز العين البشرية عن عيون الحيوانات الأخرى بأنها تستطيع أن تميز 10 ملايين لون، بالإضافة إلى اعتبارها واحدة من ملامح وعناصر الجمال لدى البشر وتحديداً الإناث.


أجزاء العين البشرية

تقع العين في تجويف في عظمة الجمجمة، حيث إنها تنكون من ثلاثة أجزاء، وهي :

  • الصلبة: والتي هي عبارة عن نسيج ضام هدفه حماية العين، وهو الجزء الذي يحتوي على القرنية.
  • الشبكية: تحتوي على المستقبلات الضوئية، والتي بدورها تقوم بتحويل الأشعة الضوئية إلى إشارات كهرومغناطيسية، ومن ثم تقوم بنقلها إلى الدماغ لتكوين صورة عن الجسم المرئي.
  • المشيمة: وهي الجزء الذي يقع بين الصلبة والشبكية، والذي ينقل الأكسجين إلى الشبكية لتغذيتها.


أسباب الإحساس بألم العين

كأي عضو من أعضاء الجسم، فإن عيوننا قد تتعرض لبعض المشاكل التي ستسبب لنا الشعور بالألم، فما هي أسباب الألم بالعين :
  • قد يكون الألم في العين هو عارض يدل على الإصابة بمرض معين، فإذا زاد ضغط السائل الموجود بالعين سيؤدي إلى الإصابة بالزرق (الجلوكوما)، والذي بدوره سينتج عنه الآم في العين، وقد يتطور إلى حدوث العمى إذا لم يتم علاجه.
  • الألم في العين قد يكون نتيجة للصداع النصفي المزمن.
  • التعب والإرهاق وكثرة النظر إلى شاشات الحواسيب أو الهواتف.
  • حدوث جفاف في العين.
  • جرح العين أو دخول الأوساخ فيها أو أي مواد كيماوية حارقة.
  • الالتهابات التي تصيب العين بسبب عدوى فايروسية، كالتهابات القزحية، أو بسبب نقص في المناعة.


ومن الجدير بالذكر بأن جميع الأمراض أو المشاكل المذكورة يتوفر لها العلاج اللازم، لذلك عند الشعور بأي ألم في عينك، وإذا استمر لفترةٍ طويلة فمن الضروري أن تتوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

377 مشاهدة