أضرار الإكثار من شرب الشاي الأخضر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ١٥ يناير ٢٠١٩
أضرار الإكثار من شرب الشاي الأخضر

التأثير في الحمل والرضاعة

يُعدّ استهلاك الشاي الأخضر من قِبل السيدات الحوامل والمرضعات بكميات صغيرة لا تتجاوز كوبين في اليوم أمراً آمناً؛ حيث توفر هذه الكمية ما يقارب 200 مليغرامٍ من الكافيين؛ ولكنّ الإفراط في استهلاكه يرتبط بزيادة خطر الإجهاض والعيوب الخلقية للجنين، وذلك بسبب محتواه من الكافيين،كما تجدر الإشارة إلى أنّ الكافيين يمكن أن يصل إلى حليب الأم، ممّا يؤثر في صحة الرضيع.[١]


التقليل من امتصاص الحديد

قد يؤدي استهلاك مادة الكاتيشين (بالإنجليزية: Catechin)، المتوفرة في الشاي الأخضر إلى التقليل من القدرة على امتصاص الحديد من الأطعمة، ولذلك فإنّ استهلاكه بكميّاتٍ كبيرة قد يزيد خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد (بالإنجليزية: Iron deficiency anemia)؛ لذا يجب على الأشخاص المُعرّضين لخطر نقص الحديد أن يستهلكوا الشاي الأخضر بعد مدّة لا تقلّ عن ساعة من تناول الطعام.[٢]


محاذير استخدام الشاي الأخضر

هناك بعض الفئات التي يجب عليها الحذر والانتباه عند استهلاك الشاي الأخضر، ونذكر من هذه الحالات ما يأتي:[٣][١]

  • حساسية الكافيين: إذ إنّ الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة اتجاه الكافيين، قد يعانون من بعض الأعراض؛ كالأرق، والغثيان، والقلق، واضطرابات في المعدة.
  • مرضى السكري: حيث يجب على هؤلاء الأشخاص استهلاك الشاي الأخضر بحذر ومراقبة سكر الدم لديهم؛ لأن الكافيين الموجود فيه قد يؤثر في مستويات سكر الدم.
  • مرضى متلازمة القولون العصبي: إذ تؤثر كثرة الكافيين بشكلٍ سلبيٍّ في الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، ويؤدي استهلاكه بكمياتٍ كبيرةٍ إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، بما فيها زيادة الإسهال.
  • هشاشة العظام: إذ يؤدي شرب الشاي الأخضر إلى زيادة كمية الكالسيوم المطروحة عن طريق البول، لذا فإنّهم يُنصحون باستهلاك كميّةٍ أقلّ من 300 مليغرام من الكافيين في اليوم، أي ما يعادل كوبين إلى ثلاثة من الشاي الأخضر.
  • القلق: حيث يمكن أن يتسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر بزيادة اضطرابات القلق وتفاقمها.
  • مشاكل القلب: حيث يمكن أن يسبّب الشاي الأخضر عدم انتظامٍ في ضربات القلب.


المراجع

  1. ^ أ ب "GREEN TEA", www.webmd.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  2. Kayla McDonell (3-10-2017), "How Much Green Tea Should You Drink Per Day?"، www.healthline.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  3. Megan Ware (28-3-2017), "Green tea: Health benefits, side effects, and research"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.