أضرار وفوائد الشاي الأخضر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٣ ، ٣ مارس ٢٠١٩
أضرار وفوائد الشاي الأخضر

أضرار الشاي الأخضر

يمتلك الشاي الأخضر القليل من الأضرار أو الآثار الجانبية، وفيما يأتي بعض الحالات التي يرتبط استهلاكها للشاي الأخضر ببعض المحاذير، وتشمل:[١]

  • حساسية الكافيين: فقد يُعاني الأشخاص المُصابون بحساسيةٍ شديدةٍ من الكافيين من الأرق، أو القلق، أو التهيُّج، أو اضطراب المعدة، أو الغثيان؛ وذلك بسبب احتواء الشاي الأخضر على مادة الكافيين.
  • الأدوية المنشطة: فقد يتسبّب شرب الشاي الأخضر بارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في حال تناول الفرد للأدوية المنشطة.
  • الأدوية المميّعة للدم: فلا بدّ من تناول الشاي الأخضر بحذر، وخاصةً من قِبَل الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثّر؛ مثل الوارفارين؛ وذلك بسبب احتواء الشاي الأخضر على فيتامين ك، كما يُنصح بتجنُّب تناول الأسبرين مع الشاي الأخضر؛ وذلك لأنّ كلاهما يُقلّل من تجلُّط الصفائح الدموية.


فوائد الشاي الأخضر

يوفر الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية، ونذكر فيما يأتي بعضاً من هذه الفوائد:[٢][٣]

  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: وذلك بسبب قدرته على تقليل مستويات السكر في الدم، وتحسين حساسية الإنسولين؛ حيث إنّه قد يقي من هذا المرض الذي يحدث نتيجةً لارتفاع مستوى السكر في الدم؛ بسبب مقاومة الإنسولين أو عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الإنسولين.
  • تحسين وظائف الدماغ: وذلك بسبب احتوائه على الكافيين الذي يساهم في وقف عمل الناقل العصبي المُثبّط المعروف باسم الأدينوزين (بالإنجليزيّة: Adenosine)، ممّا يزيد من تركيز النواقل العصبية؛ كالدوبامين والنورإيبنفرين (بالإنجليزيّة: Norepinephrine).
  • تحسين صحة الفم والأسنان: فقد أظهرت بعض الدراسات أنّ مادة الكاتيشين (بالإنجليزيّة: Catechin) الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على قتل البكتيريا، وتثبيط الفيروسات؛ كفيروس الإنفلونزا، ممّا يتسبّب في تقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • الوقاية من بعض أنواع السرطان: حيث يساعد الشاي الأخضر على التقليل من مهاجمة الجذور الحرة للخلايا السليمة في جسم الإنسان؛ وذلك بفضل محتواه من مضادات الأكسدة.


القيمة الغذائية للشاي الأخضر

يوضّح الجدول الاتي العناصر الغذائية المتوفّرة في كوبٍ واحدٍ من الشاي الأخضر، والذي يُعادل 269 غراماً:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 11 سعرة حرارية
الماء 265.53 غراماً
الكربوهيدرات 2.5 غرام
الكالسيوم 3 مليغرامات
المغنيسيوم 3 مليغرامات
البوتاسيوم 13 مليغراماً
الصوديوم 16 مليغراماً
الزنك 0.03 مليغرام
فيتامين ج 25.6 مليغراماً
الكافيين 11 مليغراماً


المراجع

  1. Megan Ware (28-03-2017), "Green tea: Health benefits, side effects, and research"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-02-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (17-01-2018), "10 Proven Benefits of Green Tea"، www.healthline.com, Retrieved 23-02-2019. Edited.
  3. Kristeen Cherney (08-10-2018), "10 Potential Health Benefits of Green Tea Backed by Science"، www.everydayhealth.com, Retrieved 23-02-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 14190, Beverages, tea, green, ready-to-drink, diet", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 23-02-2019. Edited.