أفضل الفواكه للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٠ ، ٢٤ يناير ٢٠١٩
أفضل الفواكه للحامل

أنواع الفاكهة التي تُنصح الحامل بتناولها

توفِّر الخيارات الغذائيّة الصّحيّة مثل الفاكهة العناصر الغذائيّة الأساسيّة لنمو وتطوّر الجنين، ومن أفضل أنواع الفاكهة التي تُنصح الحامل بتناولها خلال فترة الحمل ما يأتي:[١]
  • المشمش: يحتوي المشمش على فيتامين أ، وفيتامين ج، والحديد، والكالسيوم، التي تساهم جميعها في تطوّر ونمو الطّفل.
  • البرتقال: يحتوي البرتقال على حمض الفوليك، وفيتامين ج، الذي يمنع تحطّم خلايا الجسم، كما يساعد على امتصاص الحديد.
  • المانجا: تعتبر المانجا مصدراً غنيّاً بفيتامين ج، وفيتامين أ، حيث إنّ الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين أ لديهم مناعة أقل، كما أنّهم أكثر عرضةً للإصابة بمضاعفات ما بعد الولادة، والتهابات الجهاز التنفسي.
  • الإجاص: يوفر الإجاص الألياف المفيدة للجسم، حيث إنّ تناول الألياف خلال فترة الحمل يساعد على تخفيف الإمساك.
  • [الرّمان: يعدّ الرّمان مصدراً مهمّاً للكالسيوم، والبروتين، وفيتامين ك التي تعزّز جميعها صحّة العظام.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدّهنية الأحاديّة غير المشبعة التي تمدّ الجسم بالطّاقة وتساعد على منع تكوّن تشوّهات الأنبوب العصبي، كما تدعم نموّ الدّماغ وتطوّره.
  • الجوّافة: تعدّ الجوّافة من الفاكهة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة المختلفة، حيث تشير الدّراسات أن تناولها خلال فترة الحمل يساعد على تحسين الهضم وتقليل حدوث الإمساك، ومن وأهم العناصر التي توجد في الجوافة فيتامين هـ، والكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoids).
  • فاكهة أخرى: الموز، والعنب، والتفاح، والفواكة المجففة.


فوائد تناول الفاكهة خلال فترة الحمل

يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة كالفيتامينات والمعادن وتجنّب الأغذية العالية بالسّعرات الحراريّة ذات القيمة الغذائيّة المنخفضة، حيث بيّنت إحدى الدّراسات ان الأمهات اللآتي يتناولن الوجبات السّريعة خلال فترة الحمل يجعلن أطفالهنّ أكثر عرضةً لإدمان الحميات العالية بالدّهون والسّكريات، وتعتبر الفاكهة والخضراوات من الأغذية ذات القيمة الغذائيّة العالية، وعند إضافتها بشكل متنوّع إلى النّظام الغذائيّ خلال فترة الحمل فأنها تزوّد الجسم بأغلب الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها الجنين، بالإضافة إلى أنها تساعد على تقليل حالات الإمساك الذي يعدّ من أكثر الأعراض شيوعاً خلال فترة الحمل.[٢]


أغذية يُنصح بتجنّبها خلال فترة الحمل

تشكّل بعض الأغذية خطراً صحيّاً على الحامل والجنين، لذا يجب على المرأة تجنب تناولها خلال فترة الحمل، وفيما يلي أهمها:[٣]

  • السّمك النيء: إذّ أنّ الأسماك النيئة قدّ تسبب العدوى التي من الممكن أنّ تكون عدوى بكتيريّة، أو فيروسيّة، أو طفيليّة، حيث إنّ بعض أنواع هذه العدوى يؤثر فقط على الأم ويجعلها تعاني من الجفاف والضعف العام، وهناك أنواع أخرى قدّ تصل إلى الجنين مثل بكتيريا الليستيريا (بالإنجليزية: Listeria) التي قد تؤدي إلى الولادة المبكرة، أوالإجهاض.
  • البيض النيء: إذّ أنّ البيض النيء يمكن أنّ يكون ملوثاً بالسالمونيلا، وأعراض هذه العدوى في العادة تواجهها الأمّ فقط وتتضمن الحمّى، والغثيان، والتقيّؤ، والإسهال، وفي حالات خاصة قدّ تؤدي هذه العدوى إلى تشنّجات في الرّحم مما يؤدي الولادة المبكّرة أو وفاة الجنين.
  • الخضار والفاكهة غير المغسولة: إنّ سطوح الخضار والفاكهة قدّ تكون ملوثة بأنواع عديدة من البكتيريا والطفيليات، والتي من الممكن أنّ تؤذي الأمّ والجنين، ويمكن تقليل خطر الإصابة بالعدوى عن طريق غسل الفاكهة والخضار بشكلٍ جيد، أوتقشيرها، أو طبخها.


المراجع

  1. Bethany Cadman (13-8-2018), "Which fruits should you eat during pregnancy?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  2. Annette McDermott (8-4-2016), "7 Nutritious Fruits You’ll Want to Eat During Pregnancy"، www.healthline.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  3. Adda Bjarnadottir (18-7-2018), "11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy"، www.healthline.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.