أنواع الثعابين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٧
أنواع الثعابين

أنواع الثّعابين

يوجد في العالم أكثر من عشرين عائلةً من الثّعابين، تضمّ ما يُقارِب 3400 نوع، ولها خصائص مُشترَكة؛ فهي تنتمي إلى رُتبة الحرشفيّات، وتفتقد وجودَ الأطراف، والجفون، والآذان الخارجيّة، ولها ألسِنة مشقوقة، ورغم وجود هذه الخصائص المشترَكة إلا أنّها تختلف في كثير من الخصائص؛ فهناك ثعابين سامّة، وأخرى غير سامّة، وحتّى الأنواع السّامة أيضاً تختلف في درجة سُميّتها؛ فبعضها ذات سمّ ضعيف يشكّل تهديداً للحيوانات الصّغيرة فقط، وبعضها ذات سمّ قوي يشكِّل خطراً على الإنسان، والسمّ كذلك يختلف في طبيعة التأثير، فسمّ بعض أنواع الثّعابين يُهاجم الجهاز العصبيّ، وفي البعض الآخر يُدمِّر خلايا الدَّم الحمراء.[١]


وتختلف الثّعابين أيضاً في طريقة تكاثُرها؛ فمنها ما يضع البيض، ومنها ما يلد، ومن الثّعابين ما هو صغير الحجم يُماثل في طوله طولَ قلم الرّصاص، وبعضها ضخم، مثل: الأناكوندا الخضراء، كما تختلف في الأماكن التي تعيش فيها، والفرائس التي تتغذّى عليها. وللثّعابين عائلات تندرج تحتها أنواع كثيرة، ومن أشهر هذه العائلات: الأحناش، والأصلات، والعرابيد، والبثيون.[١]


أشهر عائلات الثّعابين وأنواعها

عائلة الأحناش

تعيش أنواع عائلة الأحناش (بالإنجليزيّة: Colubridae) في أنحاء العالم جميعها، ما عدا القارّة القطبيّة الجنوبيّة، وتضمّ هذه العائلة 1938 نوعاً، وهو ما يُعادل ثُلثَي أنواع الثّعابين في العالم تقريباً، وبذلك تكون عائلة الأحناش هي كُبرى العائلات في عالم الثّعابين، وهي تختلف عن العرابيد والأفعويّات بأنَّ أنيابها غير مُجوَّفة. يوجد من الأحناش ثعابين سامّة، وأخرى غير سامّة، من أشهر الثّعابين التي تنتمي إليها ما يأتي:[٢]

  • الثّعبان القُرمزيّ (بالإنجليزيّة: Scarlet Snake): من الثّعابين صغيرة الحجم، وهي بيوضة تضع ما بين 3-8 بيضاتٍ في كلّ مرّةٍ.
  • ثعبان الذّرة (بالإنجليزيّة: Corn Snake): من الثّعابين العاصِرة التي تتغذّى على القوارض، والبرمائيّات، وبيوض الطّيور، وهي من الأنواع التي يُمكن اقتناؤها كحيوانات أليفة.
  • ثعبان الصّحراء الملك (بالإنجليزيّة: Desert Kingsnake): من الثّعابين العاصِرة ليليّة النّشاط، ويتميّز بأنّه يتظاهر بالموت عند تعرُّضه للخطر.
  • ثعبان كاليفورنيا الملك (بالإنجليزيّة: California Kingsnake): ثعبان بيوض غير سامّ، له شعبيّة كحيوان أليف؛ نظراً لسهولة ترويضه، وشكله الجذّاب.
  • ثعبان السَّوط الغربيّ (بالإنجليزيّة: Western Coachwhip): ثعبان نهاريّ النّشاط، يتغذّى على الطّيور الصغيرة، والسَّحالي، والقوارض، يتميّز بجسمه الرّفيع ورأسه الصّغير، وله عيون كبيرة وحَدَقة مُستديرة.
  • الثّعبان الأخضر الخَشِن (بالإنجليزيّة: Rough Green Snake): يُسمّى أيضاً ثعبان العشب الأخضر، ولهذا الثّعبان حراشف خشنة، يتغذّى على الحشرات، والقواقع، وضفادع الأشجار، وألوانه مُتناسبة مع البيئة التي يعيش فيها؛ فظهره أخضر اللون، وبطنه مُصفرّ، ممّا يُمكِّنه من الاختفاء بين الأعشاب.
  • ثعبان الشّريط (بالإنجليزيّة: Ribbon Snake): يتغذّى ثعبان الشّريط على الضّفادع، والفئران الصّغيرة، والرخويّات، والأسماك، والحشرات، والدّيدان، وهو من الثّعابين القابلة للتّدريب، وله شعبية كحيوان أليف.
  • ثعبان الحليب (بالإنجليزيّة: Milk Snake): يتميّز بحراشفه النّاعمة وألوانها البرّاقة التي تتتابع فيها نطاقات الأحمر، والأسود، والأصفر، أو الأبيض، والأسود، والأحمر.
  • ثعبان الملك ذات النطاقات الرماديّ (بالإنجليزيّة: Gray-banded King Snake): من الثّعابين البيوضة غير السامّة، تتغذّى على السّحالي، والقوارض، والضّفادع، والثّعابين.
  • ثعبان الفئران الملك (بالإنجليزيّة: King Rat Snakes): من الثّعابين كبيرة الحجم، وتتميّز بأنّها تُطلق رائحةً كريهةً عند الإمساك بها؛ من غُدَدٍ خاصّة توجد قُربَ الشّرج.


عائلة الأصلات

الأصلات أو ما يُعرَف بالبوا (بالإنجليزيّة: Boidae) من الثّعابين القويّة غير السّامة، التي تقتل فريستها بعصرها حتّى الموت، لديها صفّ من الأسنان في كلٍّ من الفكّيْن العلويّ والسفليّ، لكنّها لا تمتلك أنياباً، ومن أنواعها:[٣]

  • الأناكوندا (بالإنجليزيّة: Anaconda): الأناكوندا ثعابين ضخمة، متوسّط طولها 6.1م، ووزنها 148.5كغ، تستوطِن أدغال الأمازون، أو المناطق الجنوبيّة من أمريكا، وتفضِّل العيش قرب البُحَيرات، والأنهار، والمستنقعات، وهي مُحِبّة للعزلة، وتفضّل الهرب عند إحساسها بالخطر. تتغذّى على العلاجم، والضّفادع، والأسماك، والبطّ، والطّيور، والسّلاحف، والتماسيح الاستوائيّة.
  • ثعبان البوا الزّمرديّ (بالإنجليزيّة: Emerald Tree Boa): يوجد هذا النّوع في الغابات المطيرة في قارّة أمريكا الجنوبيّة، يصل طوله إلى 1.8م، ولون جسمه من الأعلى أخضر زمرديّ مع شرائط مُتعرّجة، أمّا البطن فيكون أصفر اللون، وأسنانه متطوّرة وكبيرة مُقارنةً بباقي الثّعابين غير السامّة، يتغذّى على الثديّيات الصّغيرة، والطيور، والضّفادع، والسّحالي، وهو من الثّعابين البيوضة الولودة.
  • ثعبان البوا الورديّ (بالإنجليزيّة: The Rosy Boa): يقضي ثعبان البوا الورديّ أغلب أوقاته مُختبِئاً في شقوق الصّخور، وهو من الثّعابين التي يُحبّ الهواة امتلاكها كحيوان أليف؛ وذلك لسهولة رعايته، وصغر حجمه، وهدوئه.
  • الثّعبان الأصفر، أو بوا جامايكا (بالإنجليزيّة: Yellow Snake or Jamaican Boa): من الثّعابين المنتشرة في جامايكا، يصل طولها إلى مترين، ولون الجسم أصفر ذهبيّ في منطقة الرأس والجزء الأماميّ من الجسم، مع خطوط مُتقاطِعة تُصبِح أكثر قتامةً باتّجاه نهاية الجسم.


عائلة العرابيد

تُنتج ثعابين عائلة العرابيد (بالإنجليزيّة: Elapidae) السُّمّ العصبيّ، وهو نوع من السمّ يُهاجم الجهاز العصبيّ المركزيّ، تتميّز أنيابها بأنّها مُجوَّفة. تعيش هذه الثّعابين في المناطق الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة في العالم بما في ذلك المحيطَين: الهنديّ، والهادئ، ومن أشهر أنواعها:[٤]

  • المامبا السّوداء (بالإنجليزيّة: Black Mamba).
  • الكوبرا الهنديّة (بالإنجليزيّة: Indian Cobra).
  • ملك الكوبرا (بالإنجليزيّة: King Cobra).
  • الكوبرا البيضاء (بالإنجليزيّة: Cape Cobra).
  • المامبا الخضراء (بالإنجليزيّة: Green Mamba).


عائلة البيثون

ثعابين البيثون (بالإنجليزيّة: Pythonidae) من الثّعابين غير السّامّة، تضمّ ستّةً وعشرين نوعاً من الثّعابين، وفيما يأتي بعض أقسامها:[٥]

  • البيثون الحقيقيّ (بالإنجليزيّة: The True Pythons): من الثّعابين العاصِرة، وهي ثعابين بيوضة، تلتفّ الأنثى فيها حول البيوض، وتُوفِّر لها الحرارة المُلائِمة لتفقس، ومنها عدّة أنواع:
    • الثّعبان المشبكيّ (بالإنجليزيّة: The Reticulated Python): من أطول الثّعابين؛ إذ يُمكنه أن ينموَ لغاية 10.6م، يتغذّى على الطّيور، والكلاب، وأحياناً على البشر.
    • ثعبان السجّادة (بالإنجليزيّة: The Carpet Python): تتنوّع ألوان حراشف هذا النّوع من الثّعابين؛ فقد يكون لون بعضها بُنيّاً غامقاً مع بُقَع سمراء مُصفرَّة، وبعضها عليه بُقَع ذهبيّة اللون على خلفيّة سوداء، ويتغذّى ثعبان السجّادة على الدّجاج، والثديّيات الصّغيرة، ويتميّز بقدرته على التسلُّق.
    • ثعبان الكُرَة (بالإنجليزيّة: The Ball Python): سُمِّي بهذا الاسم؛ لأنَّه يكوِّر نفسه عندما يشعر بالتّهديد، لون حراشفه أسود مع علامات صفراء، أو ذهبيّة، أو بُنيّة.
    • الثّعابين البورميّة (بالإنجليزيّة: Burmese Python): من الثّعابين الضّخمة التي تتغذّى على الثديّيات الصّغيرة، والطّيور، ويمكن لإناث هذا النّوع أن تضع ما يُقارب 100 بيضة في المرّة الواحدة.
  • ثعبان تيمور (بالإنجليزيّة: Timor Pythons): من الثّعابين التي تمتلك إحساساً بحرارة أجسام الحيوانات من ذوات الدّم الحارّ، ممّا يُمكّنها من الصّيد ليلاً، ويتكاثر ثعبان تيمور بوضع البيض؛ حيث تلتفّ الأمّ حول بيوضها حتّى تفقس.
  • ثعبان الأطفال (بالإنجليزيّة: Children's Python): من أجناس الثّعابين التي تضمّ العديد من أنواع الثّعابين.
  • ثعبان بابوا (بالإنجليزيّة: Papuan Python): ثعابين غير سامّة، يُمكنها تغيير لون جلدها من الأخضر الزّيتوني إلى الأسود، أو الأصفر.
  • الثّعبان أبيض الشّفة (بالإنجليزيّة: White-Lipped Pythons): يكون لون رأس هذا الثّعبان أسود لامعاً، وتكون الحراشف المُحيطة بالشّفتَين السفليّة والعلويّة ذات لون أبيض تتخلّله علامات سوداء، وهي ثعابين بيوضة، تضع 12 بيضة تقريباً، تلتفّ الأمّ حولها حتّى تفقس.
  • ثعبان الماء (بالإنجليزيّة: Water Python): لون حراشف بيثون الماء الظهريّة بنيّ مائل إلى الأسود اللامع، ولون البطن أصفر، أمّا حراشف منطقة الحلق فتكون كريميّة اللون، ويكون لون الحراشف في منطقة الشّفة رماديّاً فاتحاً، أو بنيّاً مع بقع سوداء أو بُنيّة، وهي ثعابين ليليّة النشاط؛ تقضي نهارها مُختبئةً داخل جذوع الأشجار المُجوَّفة، وهي على عكس ما يوحي به اسمها؛ حيث تقضي أغلب فترات حياتها بعيداً عن الماء.
  • ثعبان الأشجار (بالإنجليزيّة: Tree Python): لون جسمه أخضر، وله رأس كبير يستدقّ (يصغُر) كثيراً عند الرّقبة، يقضي أغلب أوقاته على الأشجار، وهو يشبه ثعبان البوا الزمرديّ من حيث اللون والسّلوك؛ فكلاهما يميل إلى الالتفاف حول فروع الأشجار، ثمّ يضع رأسه وسطَ الجسم.


المراجع

  1. ^ أ ب Brandon Cornett (2015), "How Many Different Types of Snakes Are There? "، eptile knowledge, Retrieved 2-5-2017. Edited.
  2. "Types of Snakes: Colubridae"، learn about nature,26-10-2016، Retrieved 3-5-2017. Edited.
  3. "Types of Snakes: Boidae – Non Poisonous Snakes"، learn about nature,26-10-2016، Retrieved 3-5-2017. Edited.
  4. "Facts about the different types of snakes", snake facts , Retrieved 30-5-2017. Edited.
  5. "Types of Snakes: Pythonidae", learn about nature,26-10-2016، Retrieved 3-5-2017. Edited.