فوائد البيض للحامل والجنين

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٢ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد البيض للحامل والجنين

البيض

يحتوي البيض على الكثير من الفوائد الصحيّة والغذائيّة؛ فهو يعتبر غذاءً كاملاً نظراً لاحتوائه على الفيتامينات والأملاح المعدنيّة؛ لذلك يُنصح بتناوله يومياً وخاصّةً للمرأة الحامل والأطفال. سوف نتناول في هذا المقال أهمّ فوائد تناول البيض وخاصّةً للمرأة الحامل وجنينها أيضاً.[١]


فوائد البيض

فوائد البيض عديدة ومنها:[٢]

  • يحافظ البيض على صحّة الغدة الدرقية؛ نظراً لأنه من أغنى الأغذية بمادة السلينوم، وهي المادة التي تساعد الغدة الدرقيّة على عملية التمثيل الضوئي.
  • يحتوي البيض على نسبةٍ جيّدة من اليود، وهو العنصر المهم في بناء العظام والأسنان.
  • يساعد البيض على تنشيط الجسم؛ حيث إنّه يحتوي على فيتامينات B، وهذه الفيتامينات هي التي تساعد على إنتاج الطاقة في الجسم؛ حيث تقوم على تزويد الدهون والكربوهيدرات والبروتينات للجسم.
  • يقي من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا؛ حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامينB 12، والّذي يعمل على نمو خلايا الدم الحمراء، وإذا نقص ذلك الفيتامين من الجسم يؤدّي إلى الإصابة بفقر الدم.
  • يعتبر البيض مهماً جداً لصحّة العيون وخاصّةً عند التقدم بالسن؛ إذ قد تصاب عدسة العين بالإعتام والضمور البقعي، نظراً لاحتوائه على مادتي اللوتين والزياكساتين، فإذا ما تمّ تناول كميّات كافية من هاتين المادتين فإنّ الإنسان يصبح أقل عرضة للإصابة بأمراض العين.
  • يساعد في الحفاظ على صحّة الشعر وإعطائه لمعاناً رائعاً، كما أنّه مهم في تقوية الأظافر.
  • مهم في تقوية العظام والأسنان وبناء الخلايا؛ لغناه بالكالسيوم والفسفور، كما ويعتبر البيض أحد المواد الغذائيّة التي تساعد على إنقاص الوزن؛ حيث إنّه يعطي شعوراً بالشبع لأطول فترة ممكنة، فالبيض يمكن أن يتمّ تناوله بديلاً عن الخبز على وجبة الإفطار.
  • البيض غني بالزنك المهم في الحفاظ على صحّة البروتستات.
  • يساعد على تكوين الحيوانات المنويّة عند الرجل؛ نظراً لاحتوائه على حمض الفوليك.


فوائد البيض للحامل والجنين

يعدّ البيض من أهمّ الأغذية التي يجب على المرأة الحامل أن تتناولها؛ فالبيض غنيّ بالعناصر الغذائيّة التي تحافظ على صحة القلب؛ إذ يحتوي على مادة الكولين والبيتين، وهاتان المادّتان مهمّتان لنموّ مخ الجنين. يعمل البيض على زيادة الطاقة للمرأة الحامل ويعطيها شعوراً بالراحة. وأثبتت بعض الدراسات أنّ البيض يساعد على إنجاب أطفال أذكياء، ومن الجدير بالذّكر أنّه يمكن للمرأة الحامل غير المصابة بارتفاع الكولسترول أن تتناول بيضتين في اليوم؛ لأنّه غذاء شبه خالٍ من الدهون المشبعة، أمّا الحوامل اللواتي لديهنّ مشكلة مع الكولسترول فيمكنهنّ تجنّب تناول صفار البيض؛ لأنّ نسبة تركيز الدهون به أغلى من الزلال.[٣]


المراجع

  1. "egg ", www.merriam-webster.com, Retrieved 29/9/2018. Edited.
  2. "Top 10 Health Benefits of Eating Eggs", www.healthline.com, Retrieved 29/9/2018. Edited.
  3. "6 Must-Eat Foods for Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 29/9/2018. Edited.