فوائد التوت للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
فوائد التوت للأطفال

فوائد التوت

يعدّ التوت من أكثر الأطعمة الصحية للأنسان في مختلف المراحل العمرية، وتضم فوائد التوت ما يلي:[١]

  • غني بمضادات الأكسدة: يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل تأثير الجذور الحرة التي يمكن أنّ تسبب ضرر لخلايا الجسم مما يمكن أنّ يسبب الإجهاد التأكسدي، وبينت إحدى الدراسات أنّ التوت يمتلك أكبر نشاط مضاد للأكسدة بين الفاكهة الأكثر استهلاكاً.
  • محاربة الالتهاب: يمتلك التوت خصائص مضادة للالتهاب، وتجدر الإشارة أنّ التعرض للالتهاب المزمن قدّ يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري والسمنة وأمراض القلب، وأشارت الدراسات أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في التوت تساعد على تقليل علامات الالتهاب.
  • يقلل من معدلات الكولسترول: يساعد التوت على تقليل معدلات الكولسترول عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو متلازمة الأيض، ووجدت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص يعانون من متلازمة الأيض أنّ شرب مشروبات تحتوي على التوت المجمد بشكل يومي يسبب انخفاض في الكولسترول الضار بنسبة 11%.
  • يقلل خطر الإصابة بالسرطان: إذّ أنّ مضادات الأكسدة التي يحتويها التوت قدّ تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وأظهرت الدراسات أنّ التوت قدّ يقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء، والفم، والثدي، والقولون.


أضرار ومحاذير استخدام التوت

إنّ تناول التوت الأزرق بالكميات الموجودة في الغذاء يعتبر آمناً لأغلب الأشخاص، ولكن لا توجد معلمات كافية عن ما إذا كان تناول أوراق التوت الأزرق آمن على الصحة، ومن التحذيرات التي يجب الانتباه لها ما يلي:[٢]

  • الحمل والرضاعة: حيث يعدّ تناول التوت الأزرق بالكميات الموجودة في الغذاء آمناً على الصحة، ولكن لا توجد معلومات كافية عن ما غذا كان تناول كميات دوائية كبيرة منه آمناً أم لا، وتنصح السيدات خلال فترة الحمل والرضاعة بعدم تناول كميات كبيرة منه.
  • مرض السكري: إذّ إنّ التوت الأزرق قدّ يخفض من معدلات سكر الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويتناولون التوت الأزرق بالانتباه إلى نسب سكر الدم لديهم.
  • العمليات الجراحية: إذّ إنّ التوت الأزرق قدّ يؤثر في معدلات سكر الدم مما يمكن أنّ يتداخل بالتحكم في نسب سكر الدم خلال أو بعد العمليات الجرحية، وينصح بالتوقف عن استخدام التوت الأزرق قبل أسبوعين من موعد العملية الجراحية.


القيمة الغذائية

يحتوي كوب من التوت الأزرق أي ما يعادل 123 غراماً على العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 80 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 20 غرام
الألياف 3 غرامات
فيتامين ج 3.6 ملليغرام
فيتامين أ 100 وحدة دولية


المراجع

  1. Franziska Spritzler (24-4-2019), "11 Reasons Why Berries Are Among the Healthiest Foods on Earth"، www.healthline.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  2. "BLUEBERRY", www.webmd.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45281527, BLUE BERRIES, UPC: 688267087486", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 9-5-2019. Edited.