فوائد الحلبة للصحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٦ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
فوائد الحلبة للصحة

الحلبة

تعتبر الحلبة من النباتات البقولية الحولية التي تتكون نباتها من ساق جوفاء للتحول بعد ذلك إلى ثمار، وتكون على شكل قرون بحيث يبلغ طول القرن منها 10سم تقريباً، وتحتوي الحلبة على العديد من الزيوت الطيارة مثل اللاكتونات والألكانات، كما تحتوي على ما يقارب نسبته 30% من البروتينن، إضافةً إلى احتوائها على عدد من المواد الدهنية والنشا وعدد من المعادن مثل الفسفور، ويوجد في تركيبتها مواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز.


تعد منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي للحلبة قبل أن تنتشر وتزرع في باقي دول العالم، وتستخدم أوراقها طازجة أو يمكن استخدام بذورها المجففة، وللحلبة العديد من الفوائد الصحية والجمالية للشعر والبشرة، حتى يمكن القول إنّ فوائدها الصحية لا يمكن إيجادها في أي نبتة أخرى.


فوائد الحلبة للصحة

خفض مستويات الكولسترول

إنّ الحلبة غنية بمادة سابونين الستيرويدية وهذه المادة تمنع امتصاص الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم، وهذا يقلل نسبته في الجسم.


السيطرة على مستويات السكر

أثبتت الدراسات أنّ لبذور الحلبة دوراً مهماً في خفض مستويات السكر في الدم إضافة إلى مقاومة الإنسولين لمرضى السكري، كما أنّها تسيطر على نسبة السكر في الدم بالنسبة لمرضى النوع الثاني من مرضى السكري، كما أنّ أليافها القابلة للذوبان تمنع تثبيت عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات مما يحسن مستوى السكر في الدم وتعزيز عمل الإنسولين.


الوقاية من أمراض السرطان

إنّ بذور الحلبة تحتوي على بعض العناصر النشطة بيولوجياً والتي تكون مضادة للسرطان، ومن هذه المواد مادة الديوسجينين حيث تعتبر مضادة لسرطان القولون والبروستات والبنكرياس، كما أنّ استهلاك الحلبة يقلل نسبة نمو الأورام بنسبة 25-40%.


مضادة للالتهابات والأكسدة

إنّ أوراق وبذور الحلبة تحتوي على إنزيمات مختلفة تحد من الالتهابات لذا يمكن استخدامها في علاج الدمامل والحروق والندبات على البشرة، كما أنّها تستخدم في علاج التهابات المفاصل، ومن خصائصها أنّها مضادة للأكسدة مما يمنحه القدرة على مقاومة الجذور الحرة في الجسم.


تخفيف آلام الدورة الشهرية

تغلى حفنة من بذور الحلبة وشربها وهي دافئة فهذا يعد أفضل من أي دواء آخر أو مسكنات لتخفيف آلام الدورة الشهرية، إضافة إلى ذلك فهي تخفف آلام الصداع والقيء والغثيان.


تحسين عملية الهضم وتخفيف الوزن

إنّ احتواء الحلبة على الألياف والمواد المضادة للأكسدة جعلها عاملاً مهماً في علاج عسر الهضم والتخلص منه وإزالة السموم من الجسم، كما أنّ احتواء بذورها على مادة صمغية يخفف التهاب وقرحة المعدة، ولتخفيف الوزن تنقع بذور الحلبة في الماء لمدة ساعة كاملة وتؤكل على الريق فهذا يزيد الشعور بالشبع ويقلل الشهية.