فوائد رحيق النحل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
فوائد رحيق النحل

رحيق النحل

يُعتبر رحيق النحل أحد أنواع العلاجات الشاملة التي يتمّ استخدامها في جميع أنحاء العالم، فهوَ يحتوي على العديد من الفوائد للإنسان ولصحته العامة، لذلِكَ يلجأ الكثيرون لشرائه واستخدامه لمُختلف الأمور العلاجية والجماليّة، وهوَ يُعتبر أيضاً أحد أكثر الأغذية ذات القيمة الغذائية الهائلة والعظيمة؛ لاحتوائهِ تقريباً على المواد الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان.


فوائد رحيق النحل

  • تعزيز الطاقة: فهو يعزز الطاقة بشكلٍ طبيعي بفضل المحتوى الغذائي الموجود فيه، كالكربوهيدرات، والبروتين، ومجموعة فيتامينات ب المركبة، فجميعها تساعد على استمرارية النشاط طيلة فترة النهار.
  • تلطيف وتهدئة تهيج الجلد: يُستخدم رحيق النحل في مُعظم الأوقات لصُنع المُستحضرات الموضعيّة المُعدة لعلاج حالات التهاب وتهيُج الجلد، كالصدفية والإكزما؛ لاحتوائه على الحموض الأمينية والفيتامينات التي تحمي الجلد وتجدد خلاياه.
  • تحسين صحة الجهاز التنفسي: فهو يقي من الإصابة بأمراض ومشاكل الجهاز التنفسي كالربو؛ لاحتوائهِ على نسبةٍ مُرتفعة من مضادات الأكسدة التي تمتلك مفعولاً مضاداً للالتهاب على صعيد الأنسجة الرئوية.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يحتوي رحيق النحل على الخمائر التي تُعتبر من العوامل الأساسية في علاج حالات عسر الهضم، فهيَ تُساعد الجسم في الحصول على كل المواد الغذائية التي تحتاج لاستخلاصها من الطعام الذي يتناوله الشخص.
  • تقوية الجهاز المناعي: يُعتبر مفيداً للفلورا المعوية (الجراثيم المفيدة الموجودة في الأمعاء)، وبالتالي فهوَ يعزز ويدعم الجهاز المناعي، ولأنّه يمتلك خواصاً مشابهة لتأثيرات المضادات الحيوية التي تقي الجسم من الفيروسات المهاجمة، كما أنّه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من تأثيرات الجذور الضّارة المؤكسدة.
  • تدعيم الجهاز القلبي الوقائي: فهو يقوي الشعيرات والأوعية الدموية ويُساعد في مشاكل جهاز الدوران، بالإضافة إلى أنّهُ يخفّض مُستويات الكولسترول المُرتفع، ويقي من السكتات القلبيّة؛ لاحتوائهِ على كمية كبيرة من الروتين الذي لهُ خصائص مضادة للأكسدة.
  • حماية البروستات: فهو يقضي على الالتهابات ويُقلل الحاجة الشديدة للتبول المُستمر، لذلِكَ فهوَ يُعتبر مُفيداً للأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستات الحميدة.
  • علاج مشاكل الإخصاب: إنَّ لرحيق النحل فائدة كبيرة لاستعادة وظيفة المبيض، لذلك يتمّ استخدامه بشكلٍ كبير للمساعدة في الحمل بسرعةٍ، كما أنّه يستخدم كمقوٍ هرموني له تأثير مقوٍ للرغبة الجنسية.


كيفية استخدام رحيق النحل

يمكن تناوله للاستفادة منه مع الأغذية الأخرى كالفواكه التي تعمل كمنظف لطيف للأمعاء، ويُفضل تناول ملعقة صغيرة منهُ على الإفطار مع قطعةٍ من الفاكهة. كما يمكن تناوله مع العسل بجرعاتٍ يحدد كميتها ووقتها الطبيب المختص.