كيفية علاج الثالول

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠١ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٨
كيفية علاج الثالول

ما هو الثؤلول

الثؤلول هو مرض جلدي فيروسي يظهر على شكل تورّمات حميدة على سطح الجلد أو نتوءات بارزة وخشنة وصلبة بألوان وأشكال مختلفة، له عدّة تسميات باللغة العاميّة منها: التالول، وعين السمكة، والسنطة أو السالول، وفيروس الورم الحليمي البشري المسبّب للثؤلول، والمسمّى علميّاً بـ HPV، والّذي يتفرع منه 130 نوعاً يسبّب كل منهم شكلاً من أشكال الثآليل، ويكون عادةّ معدياً، وينتشر في المدارس.[١]

أنواع الثؤلول

تعرّف من خلال النقاط الآتية الى أهم أنواع الثالول:[٢]

  • الثؤلول المألوف: وهو نتوء جلدي خشن وصلب، يصنّف كورم كحميد، منتشر بين الأطفال بكثرة بسبب قلّة المناعة، وبين الكبار الّذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي، وهو معدي وينتشر بسرعة، ويفضّل إزالته بالليزر أو البخار في عيادة الطبيب.
  • ثؤلول أسفل القدم: نتوء جلدي يتموضع أسفل القدم، ويصنّف على أنّه ورم حميد، وهو معدي ينتقل عن طريق الأحذية أو ممرّات المسابح، ومؤلم جداً بسبب ظهوره في موقع الضّغط في القدم، ويفضّل إزالته في عيادة الطبيب.
  • الثؤلول المسطّح: هو عبارة عن نتوءات غير فيروسيّة، تظهر على الأرجح على الوجه والرقبة، ولا يمكن أن تصبح أوراماً سرطانيّة نهائياَ، وتحدث بسبب خلل في مادة القرتين وعادةً تظهر فوق حرق أو جرح أو جرب، ملمسها ناعم، ولونها يشبه لون الجسم، ويطلق عليها اسم ظاهرة كوبنر، ويصعب علاجها لتشابهها مع النتوءات الزهمية.
  • الثؤلول الشائع: هو نتوء خشن وورم جلدي حميد لونه لحميّ، ويظهر على الأيدي والأرجل خصوصاً عند الأطفال، وهي أكثر أنواع الثآليل شيوعاً.
  • الثؤلول المخاطي: تتنوّع أشكال الثؤلول المخاطي وأماكن الإصابة به، وتنتشر على اللسان والشفاه وباطن الفم على شكل حطاط أبيض اللون صغير ثؤلولي، يطلق عليه اسم الورم الحليمي الفموي، ويعالج بالأدوية وبالكي.
  • ثؤلول باطن اليد والقدم: وهو عبارة عن نتوءات وحبوب تظهر على الجزء الداخلي من القدم أو اليد، وتكون عادةً مؤلمة جداً كون الأيدي والأقدام أكثر الأعضاء حركةً واستخداماً في الجسم.
  • ثؤلول المناطق الحساسة: وهو عبارة عن نتوءات جلدية ملمسها ناعم ولونها زهري، يظهر على المناطق الحسّاسة عند الرجال والنساء على حد سواء، وتنتقل ثآليل المناطق الحساسة عن طريق العلاقة الجنسيّة، ويجب علاجها بشكل سريع حتى لا تتفاقم.


كيفية علاج الثؤلول

يتم علاج الثآليل بالبلاستر الموجود فيه حمض السلسليك بنسة 40%، يتمّ وضع ضمّادة بعد تثبيت البلاستر على الثألول لمدّة يومين أو ثلاثة أيّام، ثمّ يوضع الماء الدافئ فوق الإصابة من ربع إلى ثلث ساعة، ثمّ يتمّ إزالة المنطقة البيضاء التي ظهرت مكان الثؤلول عن طريق المبرّد، أو من الممكن إزالته بالكي بالنيتروجين السائل أو بالليزر.[٣]


المراجع

  1. "Warts", www.healthline.com, Retrieved 3-12-2018.
  2. "Warts", American Academy of Dermatology, Retrieved 2018-6-18. Edited.
  3. Hansa D. Bhargava (2018-4-5), "Skin Conditions and Warts"، webmd.com, Retrieved 2018-6-18. Edited.