كيف تنشئ مشروعاً صغيراً ناجحاً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٦
كيف تنشئ مشروعاً صغيراً ناجحاً

المشاريع الصغيرة

تبدأ المشاريع الصّغيرة النّاجحة دائماً بفكرةٍ تمّ ترجمتها إلى واقع وتحويلها إلى حقيقة، ويجد أكثر المُقدِمين على البدء بمشاريعهم الخاصّة الأمر صعباً وقد يقفون عن اتّباع حلمهم عندما يجهلون كيف يُحوّلون فكرتهم لمشروعٍ ناجحٍ يُدرّ عليهم دخلاً يحسّن من معيشتهم، ولكنّ البدء بمشروعٍ خاصٍّ ليس بالصّعوبة الّتي يتصوّرونها.

وكأيٍ هدفٍ آخر على المرء أن يبدأ مشروعه ويُترجم فكرته عن طريق تقسيمها إلى مراحل ووظائف صغيرة ومفصّلة، ليتمكّن من فهم الطّريقة الصّحيحة واللّازمة لكلّ مرحلة، وفي هذا المقال سنذكر ستّ مراحل أساسيّةٍ لكلّ مشروعٍ ناجح.


مراحل إنشاء مشروع صغير

اكتب خطّة العمل

أوّل خطوةٍ تخطوها نحو مشروعك النّاجح هي كتابة خطّةٍ مفصّلةٍ للعمل المُقدم عليه، ويجب أن تشتمل على:

  • رؤيتك والهدف الأساسي والنّهائي من مشروعك.
  • مهمّتك والّتي هي السّبب وراء مشروعك.
  • ما ستفعله وما الّذي سيساعدك على الوصول إلى تحقيق هدفك ورؤيتك.
  • استراتيجيّاتك الّتي ستتّبعها للوصول إلى تحقيق هدفك.


حدّد ميزانيّتك

عليك تحديد الميزانيّة الّتي ستحتاجها للانطلاق بمشروعك ومقارنتها بالقيمة الّتي يمكنها تأمينها من المال، ويُنصح بأن تترك تكاليفك قليلةً قدر الإمكان وأن تكون واقعيّاً ولا تضع أرقاماً كبيرةً وخياليّةً لا يُمكنك تأمينها، خاصّةً إن كنت ستموّل نفسك بنفسك.


وإن لم تكن ستموّل نفسك بنفسك عليك بالبحث عن وسائل وشركات تمويلٍ مشروعةٍ تُساعدك على البدء بمشروعك، مثل قروض البنوك أو غيرها من شركات التّمويل في بلدك، بعد أن تعمل الأبحاث اللّازمة وتستشير ذوي الخبرة.


أنهِ الأمور القانونيّة

قم باللّازم لإنهاء أمورك القانونيّة والبدء بمشروعك ضمن القانون، مثل إرسال طلبٍ إلى الوزارة المختصّة أو البلديّة أو مهما كانت المعاملات الواجبة في مكان إقامتك للحصول على رخصةٍ للبدء بمشروعك، ويمكنك الاستعانة بمحامٍ خاصٍّ أو أيّ هيئةٍ مختصّةٍ للقيام بالأمور القانونيّة نيابةً عنك.


أعلن عن مشروعك

بعد فتحك لمشروعك عليك الانتقال إلى مرحلة الدّعاية والإعلان والّتي تُعدّ ضروريّة ليتعرّف الزّبائن والعملاء على مشروعك وينجذبوا إليه، ويمكنك الاستعانة بمختصّين لمساعدتك في هذه المرحلة الّتي تعدّ حسّاسةً ويجب القيام بها بكفاءةٍ وإبداعٍ لتعكس مشروعك وامتيازه، وعليك التّحدّث عن مشروعك والتّعريف عنه في الاجتماعات الخاصّة والعامّة، والاشتراك بمنتديات ونوادٍ متعلّقة بمشروعك إن وجد والإعلان عنه.


أنشئ موقعك الإلكتروني

من أفضل أنواع الدّعاية والإعلان في هذا الوقت وهذا التّطوّر هو الإنترنت والمواقع الإلكترونيّة، لذا عليك إنشاء موقعك الخاصّ بمشروعك مهما كان نوعه على أن يكون جذاباً.