ما فوائد الرجيم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٦
ما فوائد الرجيم

الرجيم

أصبح امتلاك جسدٍ جميلٍ، ومتناسقٍ من متطلبات الحياة الأساسيّة للرجال، والنساء، من كافّة الفئات العمريّة، الأمر الذي يصعب تحقيقه إلّا من خلال اتباع رجيمٍ صحيٍّ معيّنٍ، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضيّة المناسبة، وينصح أخصائيو التغذية باتباع الأنواع المناسبة من الرجيم، والتي تتضمّن كافّة العناصر الغذائيّة لتحقيق الفائدة المرجوّة منه، وتجنّب أنواعه الصارمة، والتي أضرارها أكثر من فوائدها.


فوائد الرجيم

خسارة الوزن الزائد

تعتبر خسارة الوزن الزائد الهدف الأساسيّ من اتباع معظم الناس لرجيمٍ معينٍ، أو نظامٍ غذائيٍّ ما، خاصّةً في عصرنا الحاليّ، حيث يقلّل، ويسيطر على كميّة السعرات الحراريّة الداخلة إلى الجسم، وبالتالي دفع الجسم إلى صرف جزءٍ كبيرٍ من الطاقة المخزّنة فيه على شكل دهونٍ للقيام بمهامه المختلفة.


تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض

يصاب بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وخاصّةً السمنة المفرطة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: مرض السكر، وضغط الدم، وارتفاع الكولسترول الضار، وتصلّب الشرايين، والجلطات القلبيّة، والتي تكون ناتجة عن اتباع عاداتٍ غذائيةٍ غير صحيةٍ ومضرّة بالجسم، مثل: الإكثار من تناول الدهون، والأطعمة الدسمة، والحلويات، والأطعمة المعلّبة والمالحة، مع إهمال تناول الأطعمة المفيدة كالفاكهة، والخضار، ممّا يؤدّي إلى إلحاق الضرر بأحد أجهزة الجسم، أو أعضائه، حيث يقلّل الرجيم من خطر الإصابة بهذه الأمراض، أو السيطرة عليها في حال الإصابة بها، وإعادة العناصر الغذائيّة المهمّة إلى مستواها الطبيعيّ في الجسم.


رفع لياقة الجسم

اتباع الرجيم يذيب الدهون المتراكمة في مختلف مناطق الجسم، ممّا يرفع مستوى لياقة الجسم، وقدرته على القيام بمهامه المختلفة، وذلك بسبب تحرير عضلات الجسم المختلفة من ثقل الدهون المتراكمة عليها، والتي تشكّل عبئاً كبيراً عليها أثناء انقباضها، وانبساطها.


شدّ ترهل الجلد

يتشكّل ترهل الجلد، وخاصّةً في منطقة البطن، والأرداف؛ بسبب زيادة كمية الدهون الصلبة المخزنة تحت الجلد في تلك المناطق، وبما أنّه يحرق الدهون المتراكمة في الجسم، فإنّه بطبيعة الحال سيؤدّي إلى شدّ ترهل الجلد الذي تسبّبت به تلك الدهون، وذلك بسبب تقلّص حجم الخلايا الدهنيّة بعد خلوّها بشكلٍ جزئيّ، أو كليّ من الدهون.


الاعتناء بصحة الشعر والبشرة

يعتمد الرجيم الصحيّ على تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات، والمعادن، والبروتين، وغيرها من العناصر الغذائيّة المهمّة للجسم، والتي تعتبر جزءاً أساسيّاً في الحفاظ على صحة الشعر، والبشرة، وتجنب ظهور أيٍّ من مشاكلهما المحتملة.


رفع الكتلة العضليّة في الجسم

يخفّض نسبة الدهون في الجسم، وبالتالي خفض الكتلة الدهنيّة الموجودة في الجسم مقارنةً بالكتلة العضليّة، كما أنّه يساعد في تنشيف العضلات من الدهون المتراكمة عليها والرفع من كتلة الجسم العضليّة.