هل الجزر مضر للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ١٧ يوليو ٢٠١٦
هل الجزر مضر للحامل

الحامل

تركّزُ المرأة الحامل خلالَ فترة حملِها على نوعيّة الطعامِ الذي تتناولُه، بحيثُ تبحثُ عن النوعيّة الجيّدة والصحيّة التي تمدُّها بالموادّ والعناصر الغذائيّة الضروريّة واللازمة لها، وتبتعدُ عن كلّ ما يضرُّها ويُسبّبُ لها المشاكلَ الصحيّة، ومن تلك الأغذية التي تتساءل عنها المرأة الحامل الجزر، فيما إنْ كان مضرّاً على صحّتها، وهذا ما سنتعرّفُ عليه في هذا المقال بالتفصيل.


الجزر والحمل

لا يعتبرُ الجزر مضرّاً للحامل، على العكس من ذلك فقد ينصحُ به الكثير من الأطباء للمرأة الحامل؛ لأنّه يحتوي على العديد من العناصر والموادّ الغذائيّة الضروريّة لصحّتها، وصحة جنينِها، ويُفضّلُ تناوله باستمرار من خلال شربه كعصير طازج، أو من خلال إضافته للطعام، أو السلطة.


فوائد الجزر للحامل

يعتبرُ الجزر مفيداً بشكلٍ عامّ؛ لاحتوائه على نسبة جيّدة من المعادن والفتيامينات المختلفة؛ لذلك يعتبرُ ضروريّاً للمرأة في فترة حملها، لأنّه يساعدُ في النموّ الصحيّ والسليم للجنين، ويحمي جسم الحامل من التعرّض لارتفاعِ الكوليسترول الضارّ الذي يؤدّي إلى سدّ الشرايين والأوعية الدمويّة، وبالتالي التأثير على صحّة القلب، كما يعتبرُ من الأطعمة التي لا تحتوي على الدهون، فهو بذلك مناسب للحامل حتى تتجنّب الوزن غير المرغوب فيه خلال فترة الحمل، إضافةً إلى احتواء الجزر على نسبةٍ كبيرة من الألياف التي تحمي الجهاز الهضمي من الإمساك، وحموضة المعدة، ناهيكَ عن قدرته في التخفيف من خطر التعرّض للإجهاض، كما يعملُ على زيادة إفراز وإدرار الحليب للأمّ المرضع.


يحمي الجزرُ الجلدَ من التمدّد والتشقّقات التي تصيبُه خلال فترة الحمل؛ لاحتوائه على نسبةٍ جيدة من فيتامين"ج"، ويحمي العظام من التعرّض للضعف والهشاشة؛ لاحتوائه على الكالسيوم، والحديد، والبروتين.


فوائد الجزر بشكلٍ عام

  • الوقاية من السكتات الدماغيّة، فقد أثبتت الكثير من التجارب والدراسات قدرة الجزر في التقليل من نسبة التعرّض للنوبات القلبيّة الدماغيّة.
  • تقوية جهاز المناعة؛ لاحتوائه على مضادّات الأكسدة، وفتيامين سي.
  • ترطيب البشرة، وزيادة نضارتها، وحمايتها من ظهور التجاعيد المبكّرة.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطانات المخلتفة كالثديين والقولون، والرئة؛ لاحتوائه على مضادّات أكسدة طبيعيّة كمادة "بولي الأسيتيلين"، التي تحدُّ من انتشارِ الجذور الحرة، والخلايا السرطانيّة.
  • تعزيز نموّ الشعر بشكلٍ صحيّ، وحمايته من التساقط.
  • حماية العيون من التعرّض للمشاكلِ الصحيّة المخلتفة؛ لاحتوائه على مادة بيتا كاروتين، وكذلك تحسين الرؤية الليليّة.
  • تطهير الجسم من السموم الضارّة، والتقليل من ترسّب الصفراء في الكبد؛ لاحتوائهِ على فيتامين أ.