أضرار إهمال وجبة الإفطار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٠٦ ، ٦ فبراير ٢٠١٩
أضرار إهمال وجبة الإفطار

أضرار إهمال وجبة الإفطار

لإهمال وجبة الإفطار العديد من الأضرار على صحة الجسم، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • عدم الحصول على التغذية والطاقة اللازمة للجسم: إذ تساعد الكربوهيدرات والبروتينات التي غالباً ما تتوفر في وجبة الإفطار على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها خلال اليوم.
  • عدم الحفاظ على الوزن المثالي: إذ إنّ إهمال وجبة الإفطار يجعل الشخص يشعر بالجوع، ممّا قد يدفعه إلى تناول العديد من الوجبات الخفيفة خلال اليوم، أو اختيار الأطعمة غير الصحية كوسيلة للشعور بالشبع.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم: إذ يساهم تناول الإفطار في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم طوال اليوم، سواءً كان الشخص مُصاباً بمرض السكري أم لا.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلُّب الشرايين: إذ أظهرت الدراسات الحديثة وجود صلةٍ بين تناول وجبة الإفطار وصحّة القلب؛ حيث ذكرت مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أنّ الأشخاص الذين يهملون وجبة الإفطار يكونون أكثر عُرضةً للإصابة بأمراض القلب وتصلُّب الشرايين.
  • تراجع الأداء في العمل والمدرسة: إذ يساعد تناول وجبة الإفطار بانتظام على تعزيز القدرة على الانتباه، والتركيز، والأداء، كما أنّ إهمال وجبة الإفطار يدفع الدماغ إلى إبطاء العمليات في الجسم؛ وذلك بسبب عدم وجود الطاقة الكافية للقيام بها.


أضرار إهمال الإفطار لمرضى السكري

وجدت العديد من الدراسات أنّه يمكن لإهمال وجبة الإفطار أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد وجبة الغداء والعشاء، ولذلك فإنّ مرضى السكري الذين لا يتناولون الفطور لن يستطيعوا السيطرة على مستويات الجلوكوز المرتفعة بعد الغداء والعشاء حتى لو قللوا كمية السكريات والنشويات التي يتناولونها في هذه الوجبات، وقد يكون ذلك بسبب أنّ إهمال وجبة الإفطار يسبب ضرراً في وظائف خلايا بيتا.[٢]


أضرار إهمال الإفطار لمرضى القلب

على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت أنّ إهمال وجبة الإفطار يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلُّب الشرايين، إلاّ أنّ العديد من الدراسات قد أشارت إلى أنّ البالغين في منتصف العمر الذين يهملون وجبة الإفطار بشكلٍ روتينيّ أكثر عُرضةً للإصابة بهذه الأمراض من أولئك المعتادين على تناول الإفطار بشكلٍ يوميّ؛ وذلك بسبب زيادة ترسُّب اللويحات (بالإنجليزيّة: Plaques) من الدهون، والكالسيوم، وغيرها من المواد في الشرايين، ممّا يؤدي إلى تصلُّبها وتضيُّقها، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.[٣]


أهمية وجبة الإفطار

تُعدّ وجبة الإفطار مهمّةً ومفيدةً للصحة، إذ إنّ تناولها يساعد على التقليل من الجوع والرغبة في تناول الطعام خلال اليوم، كما أنّه يحسن الأداء خلال باقي اليوم، ويساعد الجسم على خسارة الوزن،[٤] ومن الجدير بالذكر أنّ الفطور الصحي يجب أن يحتوي على أطعمة متنوعة، والتي تشمل منتجات الألبان، والفواكه، والخضراوات، بالإضافة إلى مصادر البروتينات، والحبوب الكاملة، ومن الأطعمة التي يُنصح بتناولها على الفطور: البيض، أو لبن الزبادي مع الفواكه والمكسرات، أو بعض الحبوب؛ كالشوفان، أو مخفوق الفواكه.[٥]


المراجع

  1. Dennis Newman, "The Benefits of Eating Breakfast"، www.webmd.com, Retrieved 15-01-2019. Edited.
  2. Kathleen Doheny, "Skipping Breakfast: Bad Idea for People With Type 2 Diabetes"، www.endocrineweb.com, Retrieved 06-02-2019. Edited.
  3. Amy Norton, "Could Skipping Breakfast Feed Heart Disease?"، www.webmd.com, Retrieved 15-01-2019. Edited.
  4. Malia Frey (12-12-2018), "Should You Be Skipping Breakfast to Lose Weight?"، www.verywellfit.com, Retrieved 06-02-219. Edited.
  5. Mary Gavin, "Breakfast"، www.kidshealth.org, Retrieved 06-02-2019. Edited.