أطعمة مهمة للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٩ ، ١٦ مارس ٢٠١٩
أطعمة مهمة للحامل

أطعمة مهمة للحامل

يوجد العديد من الأطعمة المهمة لصحة الأم وجنينها، ومن أهمها نذكر ما يأتي:[١]

  • الحبوب الكاملة: وتشمل الحبوب الكاملة الخبز المدعم بحمض الفوليك، والحديد، بالإضافة إلى الشوفان، والأرز البني.
  • الفاصولياء: تعتبر الفاصولياء مصدراً جيداً للبروتين، والألياف، كما أنها تحتوي على المعادن الأساسية بما في ذلك حمض الفوليك، والكالسيوم، والزنك.
  • سمك السالمون: يحتوي سمك السلمون على الأوميغا3 الجيدة لنمو دماغ الطفل، وهو مصدر جيد للبروتين وفيتامينات ب.
  • البيض: وهو مصدر جيد للبروتين، حيثُ يوفر البيض الأحماض الأمينية التي تحتاجها الأم وجنينها، كما يحتوي البيض على أكثر من اثني عشر من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك الكولين المهم لنمو دماغ الطفل.
  • التوت البري: وهو مصدر غني بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الأم وجنينها بما في ذلك حمض الفوليك، والألياف، وفيتامين ج، والبوتاسيوم.
  • زبادي قليل الدسم: حيثُ يحتوي الزبادي على الكالسيوم، كما أنّه يحتوي على البروتين المهم لصحة الأم وجنينها.


أطعمة ممنوعة للحامل

توجد بعض الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها، حيثُ يُصبح الجسم أثناء فترة الحمل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والالتهابات، ولذلك يجب تجنّب الأطعمة الّتي قد تؤثر على صحة الأم وصحة جنينها، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الأسماك النيئة: خاصةً المحار التي تؤدي إلى احتمالية التسبب بالإجهاض أوالولادة المبكرة.
  • البيض النيئ أوغير الناضج: حيث يحتوي البيض النيئ أوغير الناضج على بكتيريا السالمونيلا، التي قد تسبب ولادة مبكرة أو ولادة جنين ميت.
  • لحوم الأعضاء الحيوانيّة: حيث تُعدّ مصدراً غنياً للعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الحديد، وفيتامين ب 12، والنحاس، وفيتامين أ، مثل الكبد، حيثُ يُنصح بعدم تناول كميات كبيرة من فيتامين أ الذي يسبب تشوهات للجنين.


تغذية الحامل

يُقلّل اتباع نظام غذائيّ صحيّ من بعض أعراض الحمل مثل الغثيان والإمساك، إذ توصي أكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائيّة بتناول نظام غذائيّ متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتزوّد بالفيتامينات والمعادن في الوقت المناسب، بالإضافةِ إلى تناول ما يكفي من السوائل، حيث تحتاج الحامل إلى ما يقارب 300 سعرة حرارية إضافية يومياً للحفاظ على حمل صحيّ.[٣]


المراجع

  1. Katherine Kam, "6 Must-Eat Foods for Pregnancy"، www.webmd.com, Retrieved 28-2-2019.
  2. Adda Bjarnadottir, MS (18-7-2018), "11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy"، www.healthline.com, Retrieved 28-2-2019.
  3. "Nutrition During Pregnancy", www.stanfordchildrens.org, Retrieved 28-2-2019.