أطعمة يجب تناولها أثناء الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ١١ مارس ٢٠١٩
أطعمة يجب تناولها أثناء الحمل

أطعمة ينصح بتناولها فترة الحمل

يحتاج الجسم خلال فترة الحمل إلى كمية إضافية من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، ومن الأطعمة الصحية التي يُنصح بتناولها خلال فترة الحمل ما يلي:[١]

  • منتجات الحليب: تحتاج السيدات خلال فترة الحمل إلى كمية أكبر من البروتين، والكالسيوم والتي توجد في منتجات الحليب بالإضافة إلى الفسفور، وفيتامينات ب، والمغنيسيوم، والزنك، ويعتبر الزبادي من أفضل منتجات الحليب في فترة الحمل إذّ يحتوي على كمية أكبر من الكالسيوم مقارنة بالمنتجات الأخرى وتحتوي على بكتيريا البروبيوتيك التي تُعزز صحة الجهاز الهضمي.
  • البقوليات: تُعتبر البقوليات مثل العدس، والحمص، والبازيلاء مصدراً غنياً بالألياف، والبروتين، والحديد، والفولات، ويعدّ الفولات مهماً لصحة الأم والجنين خلال الأشهر الأولى مِن الحمل، ويرتبط نقص الفولات بزيادة خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي وانخفاض الوزن عند الولادة، ويحتوي كوب واحد من العدس على 65-90% من الاحتياج اليومي من الفولات.
  • البطاطا الحلوة: تُعدّ البطاطا الحلوة من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين ( بالإنجليزية:beta-carotene) الذي يتم تحويله إلى فيتامين أ داخل الجسم، ويعتبر فيتامين أ مهماً للنمو، وتُنصح السيدات في فترة الحمل بزيادة الكمية المتناولة من فيتامين أ إلى 10-40%، ولكن ينصح بتجنب الكميات العالية من فيتامين أ من المصادر الحيوانية والتي قدّ تُسبب التسمم عند تناول كميات كبيرة منه، بالإضافة إلى ذلك فإنّ البطاطا الحلوة تُعتبر مصدراً غنياً بالألياف التي تزيد من الشعور بالامتلاء.
  • اللحوم الخالية من الدهون: يُعتبر اللحم البقري والدجاج من المصادر المهمة للبروتين، كما يُعتبر اللحم البقري مصدراً مهماً للحديد، والكولين، وفيتامينات ب، وتحتاج السيدات في فترة الحمل إلى كمية أكبر من الحديد مع زيادة حجم الدم، وانخفاض نسب الحديد خلال الفترة الأولى من الحمل يمكن أنّ يسبب فقر الدم المرتبط بنقص الحديد مما يزيد من خطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.


أطعمة ينصح بتجنبها

تشمل مجموعة الأطعمة التي يُنصح بتجنبها خلال فترة الحمل ما يلي:[٢]

  • الطعام غير المطبوخ من أصل حيواني: تحتوي الأطعمة من أصل حيواني النئية أو غير المطبوخة بشكل جيد مثل اللحوم أو السوشي أو المحار على البكتيريا والطفيليات والفيروسات، ولتقليل خطر الإصابة بتسمم الطعام يجب الانتباه إلى طهي الطعام إلى درجة حرارة مناسبة.
  • الأسماك: تحتوي الأسماك الكبيرة مثل سمك القرش وسمك أبو سيف على نسب عالية من الزئبق مقارنة بالأسماك الأخرى، ويمكن أنّ يتداخل الزئبق مع نمو دماغ الطفل وجهازه العصبي.
  • براعم الخضراوات النيئة: تنصح إدارة الغذاء والدواء الجميع بعدم تناول البراعم النيئة مثل البرسيم الحجازي، والنفل، والفجل؛ وذلك لأنّ لاحتوائها على البكتيريا التي تتواجد داخل بذور البراعم والتي يصعب إزالتها، وتنصح إدراة الغذاء والدواء النساء في فترة الحمل بعدم تناول براعم الخضراوات.
  • شاي الأعشاب: يعتبر شاي الأعشاب خالي من الكافيين. ومع أنّ استخدام شاي الأعشاب يعدّ آمناً ولكن تنصح النساء في فترة الحمل بعدم شرب كمية كبيرة منه، وعدم استخدام مكملات الأعشاب بشكل كامل.


زيادة الوزن في فترة الحمل

زيادة الوزن بشكل صحيح خلال فترة الحمل يساعد على نمو الجنين بوزن صحي، ولكن زيادة كمية كبيرة أو عدم زيادة الوزن خلال فترة الحمل قدّ يؤدي إلى مشاكل صحية للأم والجنين، حيث إنّ زيادة الوزن بشكل كبير يزيد من خطر إصابة الأم بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم خلال وبعد الحمل، وإنّ كانت الأم تعاني من زيادة الوزن قبل الحمل فإنّ خطر الإصابة بالمشاكل الصحية في فترة الحمل يزداد، كما يزيد احتمال وجود مشاكل عند الولادة مما يحتاج لإجراء ولادة قيصرية، واكتساب مقدار مناسب من الوزن خلال فترة الحمل يُسّهل من فترة الحمل والولادة ويمكن أنّ يُسّهل من الرجوع إلى الوزن الطبيعي قبل الحمل، وتبين الدراسات أنّ زيادة الوزن بشكل صحيح يخفض من فرصة تعرض الأطفال إلى زيادة الوزن والسمنة في وقت لاحق، ومن المهم اكتساب الوزن ببطئ وينصح بزيادة 0.5-1.8 كيلوغرام في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، وزيادة 1-1.8 كيلوغرام كل شهر مِن الشهر الرابع وحتى الولادة.[٣]


المراجع

  1. Adda Bjarnadottir (17-7-2018), "13 Foods to Eat When You’re Pregnant"، www.healthline.com, Retrieved 9-3-2019. Edited.
  2. Elizabeth M. Ward, "Foods to Avoid When You're Pregnant"، www.webmd.com, Retrieved 9-3-2019. Edited.
  3. "Health Tips for Pregnant Women", www.niddk.nih.gov, Retrieved 9-3-2019. Edited.