تعريف كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٩ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٥
تعريف كرة القدم

كرة القدم

كرة القدم هي لعبة مشهورة عالمياً وقديمة عصرياً، حيث يشتري الكثير من الأطفال والذكور بشكل خاص الكرة كي يلعبوا ويستمتعوا بها، وهي أيضاً نشأت في المدارس والجامعات لتعليمهم أساليب الرياضة، وتتكون من 11 لاعباً، حيث نظمت أغلب الدول ملعباً خاصاً بكرة القدم.


تتكون هذه اللعبة من فريقين، وكل فريق ينافس الآخر، والفريق الذي يضرب الكرة وتصطدم بالمرمى فهو الفريق الفائز بحسب عدد النقاط المسجلة، وهناك أيضاً حارس لكل فريق يقف عند المرمى كي يمسك بالكرة التي يرميها الفريق الذي يحاول تسجيل الهدف ضد فريقه، وإذا أمسك بها يضربها لفريقه، كما يوجد مرمى لكل فريق مخصص لتصويب الأهداف، ولا تسمح لعبة كرة القدم بالإمساك بالكرة باليد إلا للحارس.


الدول المعروفة بها

عرفت كرة القدم قبل ثلاثة آلاف سنة، ولم تكن معروفة لدى جميع الشعوب، وأول دولة عرفت كرة القدم هي الصين، ولم تكن معروفة لمدة طويلة من الزمن حتى برمجها نظام التدريب العسكري، ثم تواجدت عند بلاد الرومان، والإغريقيين، ثم أطلقوا عليها أسماء مختلفة، ثم انتشرت في كافة أنحاء العالم، وأصبحت أكثر شهرة عند الإنجليز، وتطورت تطوراً كبيراً.


شروط الملعب

  • يجب أن تكون المقاييس مناسبة لكل من الملعب والمرمى والكرة، ويجب أن يكون كل شيء مختصاً بالملعب آمناً لصحة اللاعبين، والأرضية آمنة وغير قابلة للانزلاق.


قوانينها قديماً

  • كان عرض المرمى سبعة أمتار وثلاثين سنتيمتر والارتفاع غير محدود ولا توجد له عارضة.
  • كان ممنوعاً بأن يتم لعبها أو ضربها باستعمال اليدين، وقد كان مسموحاً بتوقيفها وتهيئتها باليدين كلعبة الهوكي، وفي وقتنا أصبحت تُلعب فقط بالقدم ولا يحق إلا لحارس المرمى بمسكها بيديه وفي داخل منطقة الجزاء.
  • لم يكن مسموحاً للاعب أن يلعب بالكرة وهي في الهواء بل كان يجب أن تلامس الأرض قبل أن تصل للاعب.
  • لم تكن هناك ضربات ركنية.


تطورها

لعبة كرة القدم تطورت بشكل كبير وبأعجوبة في الدول الإنجليزية والعربية، حيث أصبحت كرة القدم في هذا اليوم أفضل من السابق، وساهم الرجال في تطوير هذه اللعبة وانتشارها، وأصبح لها أبطال يلعبونها باحترافية شديدة، كما اهتم الصناع بها بشكل كبير، وحافظوا على صناعتها وجددوها يوماً تلو الآخر.


فوائدها

تعد كرة القدم من الرياضات الهامة، وممارسة الرياضة بشكل يومي يفيد الإنسان من ناحيتي الجسم والعقل، كما وتحمي الرياضة من بعض الأمراض الخطيرة، حيث إنها تساهم بشكل ملحوظ بالتقليل من أمراض القلب وتعمل على حمايته وتمنعه من التجلطات وتفتح الشرايين، وتساعد على بناء عضلات الجسم، وتقي من التوتر.