شرح عن كرة القدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٧
شرح عن كرة القدم

كرة القدم

تُعتبر كرة القدم من أكثر الألعاب الرياضية شهرة في العالم، حيث يتنافس فيها فريقان في الملعب لإحراز الأهداف في مرمى الخصم بواسطة الأرجل، حيث يمنع استعمال اليدين بها باستثناء حارس المرمى، ويتكون كل فريق من أحد عشر لاعباً، ويُقام كل أربع سنوات محفل دولي كبير؛ وهو كأس العالم الذي تتنافس فيه جميع فرق العالم للوصول إلى الكأس، وسنتحدث في هذا المقال عن رياضة كرة القدم الممتعة.


تاريخ كرة القدم

ترجع هذه اللعبة إلى ما قبل 2500 عام قبل الميلاد، ويُعتقد بأن الصينيين أول من مارسها، فقد كانوا يُقدمون الطعام الفخم للفريق الفائز باللعبة، ويجلدون الفريق الخاسر، وعرفها كل من اليابانيين واليونانيين قبل الميلاد بـ600 عام، والمصريين بـ300 عام قبل الميلاد أيضاً.


نشأة كرة القدم

تأسست كرة القدم بشكل فعلي في إنجلترا عام 1863م، حيث اجتمع مندوبو الأندية التي كانت المدارس تحتضنهم، وأسسوا أول مجلس يهتم بلعبة كرة القدم، وعُرف باسم IFAB الذي اشتمل على اثنين من الممثلين لكافة الاتحادات الإنجليزية الأربعة؛ وهي:إنجلترا، ويلز، وايرلن، وإسكتلندا.


في عام 1904م أُنشئ الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA في مدينة باريس، وضم سبعة أعضاء، وهي: الدنمارك، وفرنسا، وبلجيكا، وإسبانيا، وهولندا، وسويسرا، والسويد، وفي عام 1913م انضم الاتحاد الإنجليزي IFAB إلى الفيفا، ثم لحق به ما تبقى من دول العالم.


قوانين كرة القدم

ركلة البداية

ركلة البداية هي الركلة الأولى في المباراة، وتكون من وسط الملعب بواسطة الفريق الفائز بالقرعة، وفي الشوط الثاني يلعبها الفريق الآخر، وعند إحراز هدف من أحد الفريقين فإن الفريق الآخر يركل ركلة البداية، أو لمسة البداية.


رمية التماس

عند تخطي الكرة خطوط التماس؛ وهي الخطوط الجانبية من الملعب، فإن الحكم يُقرر من سيُنفذ رمية التماس اعتماداً على رؤيته لآخر لاعب لمس الكرة قبل تخطيها لخطوط التماس، ويمكن رمي الكرة من أعلى، وخلف الرأس من خارج حدود الملعب مع الحرص على عدم لمس الكرة للقدمين، وعند رمية التماس لا يحتسب قانون التسلل، أي باستطاعة اللاعب صاحب الرمية أن يمرر الكرة مباشرة لزميله وإن كان مُتسللاً، وواقفاً خلف خطوط الدفاع.


ركلة المرمى

عند تخطي الكرة لخط المرمى دون أن تدخل فيه تُحتسب ركلة مرمى بشرط أن يكون آخر من لمس الكرة هو الفريق الخصم، وإن رمى لاعب ما رمية التماس، ودخلت الكرة إلى المرمى مباشرة دون أن يلمسها أحد فلا تُعد هدفاً، إضافة إلى أن قانون التسلل لا يُحتسب عند القيام بركلة مرمى، حتى وإن كانت وضعية اللاعبين في التسلل.


ركلة الزاوية

تركل ركلة الزاوية للفريق المهاجم عندما تتخطى الكرة خط المرمى دون إحراز هدف، أو لمس المدافع لها.


الركلة الحرة غير المباشرة

تُحتسب الركلة الحرة غير المباشرة للفريق الخصم عند ارتكاب الفريق الآخر أخطاء غير جزئية، وتعديات تقنية، فمثلاً إن عرقل أحد لاعبي الفريق الثاني أحد لاعبي الفريق الأول بشكل غير واضح دون التأكد من عرقلته بشكل قانوني أم لا، يمنح الحكم الفريق الأول ركلة حرة غير مباشرة تُنفذ في المكان الذي عُرقل اللاعب فيه.


الركلة الحرة المباشرة

تُحتسب الركلة الحرة المباشرة للفريق الذي يُعرقله أحد لاعبي الفريق الآخر بشكل غير قانوني، وإن تمت العرقلة في منطقة الجزاء الخاصة بالفريق الآخر يُمنح فريق اللاعب الذي تمت عرقلته ركلة جزاء.


كرة ساقطة

تُسقط الكرة عند إعلان الحكم إيقاف اللعب بسبب تعرض أحد اللاعبين للإصابة، أو عندما تصبح الكرة غير صالحة للعب، أو عند دخول أحد الجماهير إلى الملعب.

207 مشاهدة