عدد دول قارة أوروبا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٦
عدد دول قارة أوروبا

قارات العالم

تنقسم مساحة العالم الشاسعة إلى سبع قارات، تتفاوت فيما بينها من حيث المساحة وعدد السكان، والقارة هي تلك اليابسة من سطح الأرض، وتمتد مساحة هذه القارات إلى أكثر من 150.428.500 كم2، أي ما نسبته 29% من إجمالي مساحة الكرة الأرضيّة، وتنقسم القارات إلى: قارة آسيا، وقارة أفريقيا، والأمريكيتين، وأوروبا، والقطب المتجمد الجنوبي، والقطب المتجمد الشمالي.


قارة أوروبا

تحتل قارة أوروبا المرتبة الثالثة بين قارات العالم من حيث المساحة إذ تمتد مساحتها إلى 10.180.000 كم2، وتعتبر قارة أوروبا شبه جزيرة تشغل الحيز بدءاً من جبال الأورال وجبال القوقاز وبحر قزوين حيث الجزء الغربيّ لأوراسيا وصولاً إلى المحيط الأطلسيّ شرقاً لتمتد نحو البحر الأبيض المتوسط والأسود غرباً، وكما تشمل منطقة القوقاز في الجنوب والمحيط المتجمد الشمالي في الجزء الشماليّ للقارة، وتعتبر دولة الفاتيكان أصغر دولة أوروبيّة فيها.


وتشير إحصائيّات التعداد السكاني لعام 2011م إلى أنّ عدد سكان قارة أوروبا قد بلغ 739.165.030 نسمة، وبذلك اعتبرت الثالثة أيضاً بين القارات من حيث التعداد السكانيّ، وتقدّر الكثافة السكانية فيها بنحو 70 نسمة لكل كيلومتر، ويتوزع سكانها للإقامة في تقسيماتها المعهودة وهي أوروبا الجنوبية، وأوروبا الشرقيّة، وأوروبا الغربيّة، وأوروبا الوسطى، وأوروبا الشماليّة، وجاء هذا التقسيم وفقاً للستار الحديدي بين منظمتي الناتو ووارسو على هامش الحرب الباردة.


الجغرافيا

تشير الدلالات الجغرافية إلى أن قارة أوروبا جزء من اليابسة القائمة في منطقة أوراسيا، أي المنطقة الممتدة من الحدود الشرقية من قارة آسيا وصولاً لجبال الأورال، وتشترك قارة أوروبا من الجهة الجنوبية مع القارة الأفريقية بحدود عبر البحر المتوسط، وكما يحدّها من الغرب المحيط الأطلسي.


ووفقاً للمركز الجغرافي لأوروبا فإن القارة عبارة عن مجموعة من أشباه الجزر الصغيرة التي تتصل مع بعضها البعض بشكل متراصٍّ، حيث تم تقسيم القارة الأوروبية إلى جزأين من أشباه الجزر، وهي شبه الجزيرة الإسكندنافيّة في الجزء الشمالية، ويعتبر بحر البلطيق حداً فاصلاً فيما بينها، أما الأجزاء الجنوبيّة فهي تمتد فوق البحر الأبيض المتوسط، وتشمل شبه جزيرة أيبيريا والبلقان وإيطاليا.


وتمتاز قارة أوروبا بالتنوّع المناخي، حيث يتفاوت المناخ من إقليم إلى آخر، إلا أنّ المناخ السائد غالباً في القارة هو المناخ المعتدل، فيعتبر المناح أكثر اعتدالاً في مناطق آسيا وأمريكا الشمالية التي هي فوق خطوط العرض ذاتها كبرلين وكلجاري وغيرها.


دول قارة أوروبا

تضم قارة أوروبا داخل حدودها ثلاثاً وخمسين دولة، وتعتبر روسيا الدولة الأكبر بينها من حيث المساحة والسكان، وتحتل مدينة باريس المرتبة الأولى بين المدن الأوروبية من حيث عدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها أربعة عشر مليون نسمة، وتمتاز دول قارة أوروبا بوفرة الثروات المعدنيّة والزراعيّة والمنجميّة فتشتهر بإنتاج القمح والشمندر السكري والعنب والحمضيات والزيتون، والبترول والنيكل والبوكسيت والمنغنيز والزئبق وغيرها من المعادن.


أما فيما يتعلق بدول قارة أوروبا فتصنّف هذه الدول إلى عدد من الأقاليم والمناطق وهي على النحو التالي:

  • جنوب أوروبا: ويشمل كلّاً من اليونان، مقدونيا، والبوسنة والهرسك، وصربيا، وكرواتيا، وسلوفينيا، وإيطاليا، ومالطا، وإسبانيا، والبرتغال، والجبل الأسود.
  • شمال أوروبا، ويضم هذا الإقليم الدول الإسكندنافية والتي تتألف من النرويج والسويد وفنلندا والدنمارك وآيسلندا، بالإضافة إلى دول البلطيق.
  • غرب أوروبا، ويضم الدول المطلة على سواحل المحيط الأطلسي وهي لوكسمبورغ والمملكة المتحدة وبلجيكا وهولندا وفرنسا وألمانيا وإيرلندا.
  • وسط أوروبا، وتشمل كلّاً من سلوفينيا، والمجر، والتشيك، والنمسا، وسويسرا.