فوائد عصير الطماطم لفقر الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
فوائد عصير الطماطم لفقر الدم

الطماطم

تعتبر الطماطم من أكثر أنواع الخضراوات استهلاكاً في العالم، نظراً لتوافرها الدائم في الأسواق ولرخص أسعارها مقارنة بغيرها من أصناف الخضار والفواكه، ويمكن تناول البندورة نيئة من خلال دمجها مع الكثير من المأكولات والوجبات اليومية أو السلطات والشوربات، كما يصنع منها عصير الطماطم ذو الفوائد الصحية العالية.


فوائد عصير الطماطم لفقر الدم

يحتوي عصير الطماطم على الكثير من العناصر المغذية أهمها: ماء، جلوسين، ومواد رغوية، وزيوت، وفيتامينات مثل: (ب1، ب2، ب3، ب6، ج)، إضافة إلى معادن الكاليسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والنحاس، والبروم، والكبريت، والدهون، والكلس، والبوتاسيوم، ونسبة من السعرات الحرارية ومجموعة من الألياف النباتية والأحماض العضوية والسكريات مثل الفركتوز والسكروز، كما يتكون من المواد البكتينية والقلوية والآزوتية ومضادات الأكسدة.


يفيد عصير الطماطم في تقوية الصحة العامة للجسم ويعتبر من أرخص الوسائل لعلاج فقر الدم حيث إنّ احتواء عصير الطماطم على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض العضوية وغناه بمعدن الحديد وفيتامين (ج) ومضادات الإلتهابات يساهم في رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم وزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، ويمكن تحضير كوب من هذا العصير بشكل يومي لمرضى الأنيميا عن طريق مزج حبتين من البندورة الطازجة مع ملعقة من السكر والقليل من الماء في الخلاط ثم يشرب فهو منعش ومكافح للعطش ومقوي لضعاف البنية.


فوائد عصير الطماطم العامة

  • يساعد عصير الطماطم على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم لاحتوائه على فيتامين ب3، ممّا يقلّل احتمالية الإصابة بأمراض القلب كالجلطات ومشاكل تصلب الشرايين، حيث إنّه يحتوي على فيتامين (ب6) الذي يحمي جدران الأوعية الدموية من التلف.
  • يعمل عصير الطماطم على إنقاص الوزن ومكافحة السمنة بشكل ملحوظ حيث إنّ المداومة عليه يعمل على تخفيض الوزن العام وإزالة شحوم البطن " الكرش " وتقليص محيط الخصر لدى السيدات بنسبة كبيرة، لذا يمكن استخدامه في برامج التخسيس.
  • احتواء عصير البندورة على الأحماض العضوية يفيد في علاج حموضة المعدة والدم.
  • عصير الطماطم يقي من الأورام السرطانية وانتشارها لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومادة الليكوبين وأحماض الكوماريك والكلورجينيك، والتي تعمل على مقاومة أنواع كثيرة من السرطانات أهمّها سرطان البروستاتا والرئة والرحم والثدي والقولون والأمعاء والمعدة.
  • عصير الطماطم يخلص الجسم من السموم والفضلات في الجسم ويحسن عملية هضم الغذاء في الأمعاء ويكافح الإمساك لاحتوائه على مادتي الكلور والكبريت، فهو ملين للأمعاء طارد للغازات ويسهل إخراج الفضلات
  • يحسن من صحة العظام ويقويها حيث إنّه يحتوي على مضادات الالتهابات ونسبة من فيتامين (ج) والكاليسيوم الذي يمنع الإصابة بهشاشة العظم.
  • يحفز أداء جهاز المناعة ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، كما أنّه يعمل كمهديء عام للجسم لاحتوائه على فيتامين (ج) بنسبة كبيرة والذي يقوم على تثبيط عمل هرمونات التوتر في الجسم ، لذا ينصح بعصير الطماطم لمن يعانون من الضغط النفسي المستمر.
  • ينشط عمل الكليتين وتخلص من ارتفاع الحرارة عند المصابين بالحمى كما لها أثر كبير في تسكين آلام المفاصل الروماتزمية.
  • يفيد مرضى السكري لقدرته على تخفيض النشاط في الصفائح الدموية ممّا يحميهم من خظر الإصابة بالجلطات.
  • يفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، إذ له دور فعال في علاج مرض السل الرئوي والربو التحسسي واحتقانات القصبات الهوائية.


فيديو طريقة عمل عصير الطماطم

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة عمل عصير الطماطم شاهد الفيديو.