كم عدد الدول في أوروبا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
كم عدد الدول في أوروبا

قارة أوروبا

تقع قارة أوروبا في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، وهي إحدى قارات العالم السبع، وأصغرها في المساحة بعد قارة أستراليا، وتنحصر في موقعها الجغرافي بين جبال القوقاز وجبال الأورال وبحر قزوين شرقاً إلى المحيط الأطلسي في الغرب، ومن المحيط المتجمد الشمالي في الشمال إلى البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومنطقة القوقاز في الجنوب، وهي تمتد لمساحة 10.180.000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها قرابة 743 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2015م، وهي تعد بذلك ثالث قارات العالم في الترتيب من حيث عدد السكان، وتعد الديانة المسيحية الديانة الأكثر شيوعاً فيها.


دول قارة أوروبا المعترف بها دولياً

تشغل دولة روسيا ما يقاربالأربعين بالمئة من مساحة قارة أوروبا وهي الدولة الأكبر فيها، بينما تعد دولة الفاتيكان أصغر دولها وأصغر دول العالم كله، وعدد دول أوروبا الواقعة بالكامل في قارة أوروبا هو ثلاث أربعين دولة، وهناك ست دول أخرى تنقسم في مساحتها بين قارتي آسيا وأوروبا، وفيما يلي بيان لكل منها:


دول شمال أوروبا

عددها ثماني دولة، وهي:

  • الدول الإسكندنافية: وهي: الدنمارك، وآيسلندا، وفنلندا، والنرويج، والسويد.
  • دول البلطيق: وهي: ليتوانيا، ولاتفيا، وإستونيا.


دول جنوب أوروبا

عددها ست عشرة دولة وهي: اليونان، وألبانيا، وصربيا، والجبل الأسود، وإيطاليا، ومالطا، وإسبانيا، والبرتغال، وجمهورية مقدونيا، والبوسنة والهرسك، وكرواتيا، وإمارة أندورا، وإمارة موناكو، والفاتيكان، وجمهورية سان مارينو، وسلوفينيا، وما يميز هذه الدول هو سواحلها وطبيعتها الجبلية، وتنتشر السياحة في دول هذا الجزء بشكل كبير.


دول شرق أوروبا

هي دول الاتحاد السوفياتي السابق، وعددها ست دول، وهي: أوكرانيا، وروسيا البيضاء، ومولدافيا، ورومانيا، وبولندا، وبلغاريا.


دول غرب أوروبا

هي الدول الأكثر كثافة سكانية، وتضم أهم وأكبر المدن في قارة أوروبا، مثل: باريس، ولندن، وأمستردام، وعددها سبع دول، وهي: المملكة المتحدة (بريطانيا)، وجمهورية أيرلندا، وهولندا، وبلجيكا، وألمانيا، وفرنسا، ولوكسمبورغ.


دول وسط أوروبا

وهي الدول الواقعة في وسط القارة، ولا تطل على البحار أو المحيطات الرئيسية، وتمتد فيها سلسلة جبال الألب الشهيرة، وعددها ست دول، وهي: جمهورية التشيك، وسويسرا، وسلوفاكيا، والمجر، والنمسا، وإمارة ليختنشتاين.


دول تنقسم بين قارتي أوروبا وآسيا

عددها ست دول، وهي: تركيا ويقع الجزء الأكبر منها في قارة آسيا، وروسيا، وقبرص، ودول القوقاز الثلاث، وهي: أرمينيا، وأذربيجان، وجورجيا.


دول قارة أوروبا ذات الحكم الذاتي وغير المعترف بسيادتها دولياً

عددها تسع، وهي: جمهورية كوسوفو، وجزيرة جيرنزي، وجزر آلاند، وجزر فارو، وجبل طارق، وجزيرة مان، وجمهورية جيرزي، وجزر سفالبارد، و جمهورية بريدنيستروفييه المولدافية.