كيفية معرفة نقص الفيتامينات في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
كيفية معرفة نقص الفيتامينات في الجسم

أعراض نقص فيتامين أ

قد يُلاحظ الشخص الذي يُعاني من نقص فيتامين أ من ضعف الرؤية خاصةً أثناء الليل، أو من الممكن أن يلاحظ أنَّ حدة بصره قد قلت، وفي حال لم يتم معالجة نقص فيتامين أ فإن هذه المشاكل تزداد وتتطور، ومن الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعمى، وتكمن أهمية فيتامين أ بالمحافظة على ترطيب قرنية العين، وبالتالي فإن نقص مستوياته بالجسم يؤدي إلى جفاف القرنية، مما يجعل الرؤية ضبابية وغير واضحة،[١] ومن الأعراض الأخرى التي يعاني منها المُصابون بنقص فيتامين أ:[٢]


أعراض نقص فيتامينات ب

تعود مجموعة فيتامينات ب (بالإنجليزية: B-Complex) إلى نفس العائلة، ويلعب كل منها دوراً مهماً ومختلفاً عن الفيتامينات الأخرى، بالإضافة إلى أنَّ نقص أحدهم قد يُسبب مجموعة من الأعراض المختلفة عن الأعراض التي يسببها فيتامين آخر، وفيما يأتي توضيح ذلك:[٢]

  • فيتامين ب1: يُعرف فيتامين ب1 بالثيامين (بالإنجليزية: Thiamine)، ويُسبب نقص هذه الفيتامين بشكل عام التعب والشعور بعدم الراحة، وقد يؤثر على الأعصاب، والعضلات، والقلب، والدماغ في حالات النقص الشديدة.
  • فيتامين ب2: يُسبب نقص فايتامين ب 2 أو الرايبوفلافين (بالإنجليزية: Riboflavin) تقرحات حول زاويتي الفم، وظهور بقع مُتقشرة على الرأس.
  • فيتامين ب3: يُعرف أيضاً بالنياسين (بالإنجليزية: Niacin)، ويُسبب نقص هذا الفيتامين مشاكل ترتبط بالدماغ وقدراته، مثل: ضعف الذاكرة، والخرف، وعدم الانتباه والارتباك، والاكتئاب، كما أنه قد يُسبب ضعف بالعضلات، والإسهال، وتقشر بالجلد.
  • فيتامين ب5: يُسبب نقصه أعراضاً مختلفة منها التشنجات، والتقرحات حول حافتي الفم، واحمرار اللسان، بالإضافة إلى الشعور بالوخز باليدين والقدمين.
  • فيتامين ب12: يُسبب نقصه العديد من الأعراض المختلفة منها فقر الدم، والشحوب، والتعب العام، وضيق النفس، والدوخة، وضعف العضلات، بالإضافة إلى التمنيل والشعور بالوخز في أطراف الجسم.
  • حمض الفوليك: (بالإنجليزية: Folic acid) يُسبب نقصه فقر الدم، وفقدان الوزن، وشحوب البشرة، وصعوبة التنفس، واحمرار والتهاب اللسان مما يؤدي بدوره إلى ضعف في حاسة التذوق، فضلاً عن الإصابة بعيب الأنبوب العصبي (بالإنجليزية: Neural Tube Defects) للأطفال ذوي الأمهات المُصابات بنقص فيتامين حمض الفوليك.
  • فيتامين ب7: يُعرف أيضاً بالبيوتين (بالإنجليزية: Biotin)، ويسبب نقصه تقصف الشعر، والتعب والإرهاق المزمن، والشعور بألم بالعضلات، والتنميل باليدين والقدمين، وتُعد النساء الحوامل من أكثر الأشخاص عرضةً للإصابة بنقص البيوتين، بالإضافة إلى المُدخنين، ومدمني الكحول، والأشخاص الذين يُعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي، مثل: داء كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease).[٣]


أعراض نقص فيتامين ج

يلعب فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C) العديد من الأدوار المهمة في الجسم، ويُعد من الفيتامينات المضاد للأكسدة، فضلاً على أنَّه يلعب دوراً في التئام الجروح، ومن الأعراض المرتبطة بنقص فيتامين ج نزيف اللثة، فمن الممكن أن يُلاحظ الشخص المُصاب بنقص فيتامين ج عند تنظيف أسنانه بالفرشاة نزول الدم من اللَّثة، ومن الممكن أن تتطور مشاكل اللثة إلى أن يفقد الشخص المُصاب أسنانه، من الأدوار المهمة التي يلعبها فيتامين ج أيضاً تحسين مناعة الجسم.[٢][٣]


أعراض نقص فيتامين د

يُعد فيتامين د عاملاً مهماً للكثير من أعضاء الجسم المختلفة وخصوصاً العظام، إذ يلعب دوراً أساسياً في امتصاص الكالسيوم من الطعام، كما أنَّه يلعب دوراً في صحة الأعصاب، والعضلات، وجهاز المناعة، ومن أعراض نقص هذا الفيتامين قلة كثافة العظم، مما يؤدي بدوره إلى كسور العظام بسهولة، وهشاشة العظام (باللاتينية: Osteoporosis).[٤]


المراجع

  1. "6 Signs of Nutrient Deficiency", www.rush.edu, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "The ABCs of Vitamin Deficiency: Symptoms You Can Treat Yourself", www.universityhealthnews.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Alina Petre (8-4-2018), "8 Common Signs That You're Deficient in Vitamins"، www.healthline.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  4. "Vitamin D Deficiency", www.medlineplus.gov, Retrieved 3-5-2019. Edited.