كيف تتغلب على العطش فى رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تتغلب على العطش فى رمضان

العطش في رمضان

شهر رمضان هو شهر العبادة والقوى، حيث إنّ الصائم به يمتنع عن الطعام والشراب من آذن الفجر، حتّى آذان المغرب، ومن المؤكّد أنّ الصائم في هذا الشهر يراوده شعور الجوع والعطش، حيث إنّ شهر رمضان في السنوات الأخيرة يأتي في الأشهر التي يكون بها النهار أكثر طولاً، وأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة، ومن المؤكّد أنّ الإحساس بالعطش يزداد، ولكن هناك من الطرق والأساليب، التي تساعد الصائم على محاربة العطش في رمضان.


طرق التغلب عى العطش في رمضان

  • الحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة في ساعات الليل وخاصة على السحور، فهذه المواد الغذائية غنيّة بكميات كبيرة من الماء والألياف، التي تبقى لمدّة لا بأس بها في الأمعاء، وبالتالي تقلّل من إحساس الصائم بالعطش والجوع أيضاً، ومن الأفضل الحرص على تناول صحن من السلطة على وجبة الإفطار؛ لأنّ السلطة غنية بكم كبير من المعادن والألياف والفيتامينات التي تمدّ الجسم بالماء الكافي، وكذلك بالحيوية اللازمة لقشاء اليوم، ومن الأفضل أن تحتوي السلطة على بقدونس وقرنبيط، وكرفس.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبلة عالية من التوابل والملح، مثل المخلّلات، في رمضان وخاصة عند تناول وجبة السحور؛ لأنّ هذه الأطعمة ترفع من نسبة العطش أثناء الصوم، وذلك من خلال رفعها كمية المياه التي يحتاجها الجسم، ومن الأفضل أيضاً تجنّب تناول الأطعمة المقلية والمشوية على وجبة السحور.
  • تجنّب كل الأمور التي تؤدّي إلى زيادة نسبة العرق التي يفرزها الجسم، مثل ممارسة التمارين الرياضية، والتعرّض المباشر لأشعة الشمس في وقت الذروة.
  • تناول البطيخ بكميات وفيرة في أيام رمضان، فهو يكافح الشعور بالعطش؛ وذلك لأنّه غنيّ بكميات وفيرة من المعادن والفيتامينات، وكذلك المعادن، التي تسدّ حاجة الجسم من هذه العناصر طوال اليوم، كما أنّ البطيخ يمتلك قدرة فعالة في تلطيف المعدة.
  • الحرص على شرب المياه، فيجب شرب ما يقارب اللتر والنصف من الماء بشكل يومي، وللتمكّن من شرب هذه الكمية، يفضل شرب كأس صغير من الماء كل نصف ساعة.
  • تناول السحور بعد منتصف الليل، ومن الأفضل قبل آذان الفجر بنصف ساعة، وذلك لإعطاء المعدة الحرية والقدرة على مقاومة الطعام وهضمه.
  • الاستحمام باستخدام الماء الفاتر والصابون، فهذه الطريقة تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم؛ كما أنّها تعمل على تبريد الجسم، كما أنّ الصابون مهم في فتح مسامات العرق المغلقة.
  • إغلاق الستائر والشبابيك في فترة الظهيرة، وذلك لمنع دخول أشعة الشمس إلى المنزل.
  • الإكثار من شرب العصائر التي تحتوي على سكر عالي التركيز؛ لأنّ هذه العصائر تحافظ على تروية الجسم.