ما أعراض نقص الفيتامينات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٨
ما أعراض نقص الفيتامينات

الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية المهمة للجسم والتي يجب الانتظام في تناولها، وهي توجد على نوعين هما الفيتامينات الذائبة في الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ومن أهم الأمثلة عليها فيتامين ب، وفيتامين د وفيتامين ج، وأي نقص في وجودها في الجسم يسبب بعض الأعراض والمشاكل غير الصحية له لكن كيف يمكن معرفة حدوث نقص للفيتامينات في الجسم؟


ما أعراض نقص الفيتامينات

وجود تقرحات في الفم

هي عبارة عن تشققات تظهر على جانبي الفم بزوايا الشفتين، وتكون دجليلاً على نقص ب6 الذي ترجع أهميته في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وفي الحصول على الطاقة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات من الغذاء، وتزداد حاجة الجسم لهذا الفيتامين عند استخدام أدوية منع الحمل والأدوية المضادة للاكتئاب، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الجزر، والسبانخ، والبيض، والبروكلي، واللحوم، والبازيلاء، والبطاطا الحلوة، والفول.


طحن الأسنان

هي مشكلة ناتجة عن نقص فيتامين ب5 المعروف بالفيتامين المضاد للإجهاد، وهو فيتامين مهم جداً في إنتاج هرمونات الغدة الكظرية والأجسام المضادة والكولسترول الجيد، وتظهر أعراض نقص هذا الفيتامين بالشعور بالإجهاد والتعب المستمر وتوتر عضلات الوجه وطحن الأسنان إضافة إلى نقص أستيل الذاكرة العصبي، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من اللحم البقري، والبيض، والخضروات الطازجة، والبقوليات، والكبد، والمكسرات.


بقع بيضاء على الأظافر

هذا مؤشر على نقص الزنك في الجسم والذي ينظم الإنزيمات في الجسم وينتج بعض الهرمونات مثل الإنسولين والهرمونات الجنسية، كما يقلل الشعور بالإرهاق والضغط النفسي، ويمكن الحصول عليه من الأغذية الحيوانية بشكل أكبر من النباتية مثل اللحوم، والأسماك، والبحار، وسرطانات البحر، والجوز، والصنوبر، وبذور عباد الشمس.


الإصابة بالإمساك والإسهال

هو عرض يدلّ على نقص المغنيسيوم في الجسم والذي له دور كبير في ارتخاء العضلات وتهدئة الدماغ والقلق والاكتئاب، بالإضافة إلى دوره في تهدئة الجهاز الهضمي، مما يسبب الإسهال المتناوب مع الإمساك، ويمكن الحصول عليه من القمح، والمكسرات، والخضروات الداكنة، والجزر، والسمسم، والعدس، وبذور الأفوكادو.


نزيف اللثة

هو دليل قوي على نقص فيتامين ج الذي له أهمية كبيرة في مختلف وظائف أعضاء الجسم، فهو مسؤول عن بناء أنسجة الجسم وتعزيز الجهاز المناعي وإنتاج الهرمونات المقاومة للإجهاد، ويظهر نقص هذا الفيتامين على شكل مرض الأسقربوط وحدوث كدمات في اللثة خاصة عند استعمال فرشاة الأسنان، إضافة إلى الإصابة بنزلات البرد وتأخر الشفاء منها، ويمكن الحصول عليه من الحمضيات، والتوت، والهليون، والفجل، والسبانخ، والخضروات الخضراء، والمانجو، والشمام، والفراولة.


البثور الجريبية

هي تكون على شكل بثور تظهر أعلى الساقين والذراعين وهي دليل على نقص فيتامين هـ الذي يعدّ من أحد مضادات الأكسدة الذائبة في الدهون، كما له دور في زيادة خصوبة الجسم وتحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم، ويمكن الحصول عليه وتعويضه بتناول الخضار ذات الأوراق الداكنة، والبقول، والمكسرات، والحبوب، والأرز البني، والحليب، والجرجير.


التهابات الحلق والصدر

هي دليل على نقص فيتامين أ وتسبب ذلك تأخر الشفاء من نزلات البرد وسهولة انتقالها للصدر، والإصابة بالعدوى الخارجية وعدوى الجهاز التنفسي والمسالك البولية، ويمكن الحصول عليه من الخضروات الخضراء والملوّنة إضافة إلى الكبدة، والمشمش، والشمام، والجزر، والخوخ.


فيديو نقص الفيتامينات والجلد

جميع ما تتناوله من عناصر غذائية وفيتامينات ينعكس على صحة جلدك، فكيف يؤثر نقص هذه المواد عليه؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك :