ما فائدة فاكهة الكاكا للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ٨ مايو ٢٠١٩
ما فائدة فاكهة الكاكا للحامل

فوائد فاكهة الكاكا للحامل

يوجد العديد من الفوائدِ الصحيّة لفاكهةِ الكاكا للحاملِ وغيرها، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • تمتلك خصائص مضادة للأكسدةِ: حيثُ تُساهم مضادات الأكسدة في الحد من ضرر الجذور الحرة، وتقليل خطر الإصابةِ بالأمراضِ المُزمنةِ الناتجةِ عنها كأمراض القلب، والسكريّ، والسرطان، وبعض الحالات العصبيّة، إذ تُعدَ الكاكا من الأطعمة الغنيّة بالبيتا كاروتين، الذي أظهرت بعض الدراسات أنّ تناول الأطعمة عالية المحتوى به قللّ من خطر الإصابةِ بأمراضِ القلب، وسرطانِ الرئة، وسرطان المستقيم والقولون، والأمراض الأيضيّة، بالإضافةِ إلى أنّ إحدى الدراسات قد وجدت أنّ الأشخاص الذين تناولوا أطعمةً عالية المحتوى بالبيتا كاروتين قد انخفض لديهم خطر الإصابةِ بمرضِ السكريّ من النوعِ الثاني.
  • تعزز صحة القلب: تُعدّ الكاكا مصدرًا غنيًّا بالفلافونويد الذي يُقلّل من خطر الإصابةِ بأمراضِ القلب، حيثُ وجدت دراسةٌ أنّ الأشخاص الذين يُعانون من أمراض القلب ولديهم أعلى كميةٍ من مركباتِ الفلافونويد يقل لديهم خطر الوفاةِ بنسبةِ 18%، إذ يُعزز الفلافونويد صحةَ القلبِ عن طريقِ خفض ضغط الدمّ، والحد من انخفاض مستوى الكولسترول فيه.
  • تقلّل من الالتهاب: تُعدّ الكاكا مصدرًا جيدًا لفيتامين ج، وهو من مضاداتِ الأكسدة التي تُساعد على حمايةِ الخلايا من التلفِ الناجم عن ضرر الجذور الحرة، ومكافحة التهاب الجسم.


أضرار فاكهة الكاكا ومحاذير استخدامها

لا توجد معلوماتٌ كافيةٌ لمعرفةِ ما إذا كان استخدام الكاكا دوائيًّا آمنًا، حيثُ إنّها تُسبب الحساسية لدى بعض الناس، كما أنّه يُحذر تناولها في بعض الحالاتِ الصحيّةِ، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الحمل والرضاعة الطبيعيّة: يُنصح بعدمِ الإكثار من تناولِ الكاكا خلال فترةِ الحمل والرضاعة الطبيعيّة؛ وذلك لعدمِ توفر معلوماتٍ كافيةٍ حول مدى سلامة ذلك على الحامل والمُرضع.
  • انخفاض ضغط الدم: تُخفض الكاكا من ضغطِ الدمّ، لذا يُنصح بتجنب تناولها من قِبل الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض ضغط الدم، لتجنبِ أنّّ تُخفض ضغط الدم أو تتداخل مع أدويةِ رفع الضغط.
  • الجراحة: حيثُ يُنصح بعدمِ تناولها قبل العملياتِ الجراحيّة لتجنبِ فقدان السيطرة على التحكمِ بضغطِ الدمِ أثناء وبعد الجراحة.


القيمة الغذائيّة للكاكا

يُوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ في 168 غرامًا من فاكهة الكاكا:[٣]

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
الماء 134.9 غرامًا.
السعرات الحرارية 118.0 سعرة حراريّة.
البروتين 0.97 غرامًا.
الدهون 0.320 غرامًا.
الكربوهيدرات 31.23 غرامًا.
الألياف 6.000 غرامات.
السكريات 21.05 غرامًا.
الكالسيوم 13.00 ملليغرامًا.
المغنيسيوم 15.00 ملليغرامًا.
الفسفور 29.00 ملليغرامًا.
البوتاسيوم 270.0 ملليغرامًا.
فيتامين ج 12.60 ملليغرامًا.
الثيامين أو فيتامين ب1 0.050 ملليغرامًا.
الرايبوفلافين أو فيتامين ب2 0.034 ملليغرامًا.
فيتامين ب6 0.168 ملليغرامًا.
حمض الفوليك 13.00 ميكروغرامًا.
فيتامين أ 2733 وحدة دوليّة.
فيتامين ك 4.400 ميكروغرامات.


المراجع

  1. Jillian Kubala, MS, RD (5-5-2018), "Top 7 Health and Nutrition Benefits of Persimmon"، www.healthline.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  2. "JAPANESE PERSIMMON", www.webmd.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 09263, Persimmons, japanese, raw ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 24-4-2019. Edited.