مدينة برلين في ألمانيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
مدينة برلين في ألمانيا

مدينة برلين

تعتبرمدينة برلين ثاني أكبر مدن الاتحاد الأوروبي، وهي واحدة من (الولايات المدن) الثلاث في ألمانيا، وتتميّز هذه المدينة بتعدد ثقافاتها، ومعالمها، وجمال فنونها، ومسارحها، الأمر الذي جعلها وجهة سياحية عالمية، تستقطب السياح من مختلف المناطق للتمتع بميّزاتها.


موقع مدينة برلين

تقع المدينة شرق ألمانيا وسط القارة الأوروبية على بعد سبعين كيلومتراً غرب الحدود مع دولة بولندا، وتقع على دائرة عرض 52 درجة، وعلى خط طول 13 درجة، وبالتحديد بين سهول بارنيم وتيلتوف، ويخترق وسطها نهر شبريه (Sree) ويصب في نهر الهافل غرب برلين، وتحيط بهذه المدينة ولاية براندنبورغ من جميع الجهات.


مناخ مدينة برلين

تعتبر برلين من المناطق التي تمتاز درجة حرارتها بالاعتدال حسب ما جاء في تصنيف كوبن للمناخ، وتتراوح درجات الحرارة العليا فيها خلال فصل الصيف بين اثنين وعشرين إلى خمس وعشرين درجة مئوية، أما درجات الحرارة الدنيا فإنّها تتراوح بين اثنتي عشرة وأربع عشرة درجة مئوية، في حين يمتاز فصل الشتاء ببرودته وتدني درجات الحرارة، حيث يتراوح معدل درجات الحرارة فيه بين أربع درجات مئوية، ودرجتين مئويّتين تحت الصفر.


وتكون حرارة الجوّ في فصلي الربيع، والخريف باردة إلى معتدلة، وتكون درجات الحرارة في المناطق العمرانيّة أعلى بحوالي أربع درجات مئوية من حرارة المناطق التي تحيط بها بسبب الحرارة التي تخزّنها الأبنية. وفيما يتعلّق بمعدل هطول الأمطار السنوي في برلين، فهو يشكّل حوالي 570 ملليمتراً خلال السنة، ويتساقط ثلج خفيف على المدينة بشكلٍ رئيسي خلال الفترة الواقعة بين شهري كانون الثاني وآذار، غير أنّه لا يمتاز بالكثافة فلا يبقى عادة لفترة طويلة.


السكان والحياة الثقافية في برلين

يبلغ عدد سكان برلين حوالي 3.419.623 نسمة وفق إحصائية عام 2013م، وهم متعددو الجنسيات والثقافات، وتعتبر هذه المدينة من المراكز الحضارية والثقافية الهامة على المستوى العالمي، وقد تجلّى ذلك بشكلٍ واضح في عدد المتاحف الرسمية الموجودة فيها والبالغة ثمانية وأربعين متحفاً، إلى جانب وجود عدد من المتاحف الخاصة فيها، وتحتضن برلين أربع جامعات، وأربع عشرة كلّية، وقد أدرجت اليونسكو عدة مواقع فيها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، مثل: جزيرة المتاحف، وقصور وحدائق برلين، وبوتسدام.


معالم أثرية في برلين

  • برج التلفزيون في ميدان الكسندر بلاتس، وهو من أكثرالميادين شهرة في برلين.
  • بوابة براندنبورغ، والتي تعتبر رمزاً للمدينة.
  • مبنى البرلمان الرايشستاغ ذو القبة الزجاجية.
  • معرض ايست سايد غاليري، ويقع بالقرب من جدار برلين.
  • ميدان جندارمن ماركت والذي يحوي الكاتدرائية الفرنسية، والكاتدرائية الألمانية، إضافة إلى دار الموسيقا.
162 مشاهدة