موضوع عن رياضة كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ٢١ فبراير ٢٠١٨
موضوع عن رياضة كرة القدم

رياضة كرة القدم

رياضةُ كرةِ القدم نوعٌ من أنواعِ الرياضة المنتشرة عالميّاً، وهي عبارة عن لعبةٍ جماعيّة تتمُّ بين فريقيْن وتُلعب بواسطة كرة مكوّرة، تتكوّنُ من فريقيْن كلّ فريق يتكوّنُ من أحد عشر لاعباً أساسيّاً وهناك سبعةُ لاعبين احتياط، كما يمكنُ تغييرُ ثلاثة لاعبين أثناءَ الّلعبة على الأكثر، وتمارسُ اللعبة بالأرجل ويُمنعُ فيها الإمساكُ الكرة باليد، والهدفُ من هذه اللعبة هو تحقيقُ أكبر عددٍ من الأهداف عن طريق إدخال الكرة إلى مرمى الفريق المنافس.


مواصفات الملعب

تُمارَس اللعبة في ملعبٍ عشبيّ أو رملي مستطيل الشكل، يبلغُ طولُه (100-110) م، وعرضُه (64-75)م، ويحدّدُ الملعب بخطّيْ طول يسمّيانِ خطّي التماس، وثلاثة خطوط بالعرض: (خطّيْ المرمى وخطّ منتصف الملعب)، ولا يزيدُ عرضُ هذه الخطوط عن 12سم، كما ترسمُ في منتصف الملعب دائرة منتصف قطرها 9.15 متراً حول علامة المنتصف، وعند نهايتيْ منطقة الّلعب تحدّد منطقة المرمى بحيث يُرسم خطّانِ عموديان زاوية كل منهما 90 درجة على مسافة 16.5م من الحافة الداخلية للمرمى، ويمتدُّ هذان الخطّان على مسافة 16.5 م داخل الملعب ويلتقيان معاً بخطّ يوازي خطّ المرمى والمساحة داخلَ هذه المنطقة تسمّى منطقة الجزاء.


منطقة الجزاء هي تلك المساحةُ من الملعب التي يُسمح فيها لحارس المرمى باستخدام يديْه في الّلعب، وتوضعُ منطقة الجزاء على بعد 11 متراً من منتصف قائمتيْ المرمى وعلى مسافة متساوية عنهما، ويُرسمُ قوسٌ من دائرةٍ نصفُ قطرها 9.15 خارجَ منطقة الجزاء. كما يحتوي الملعب على المرمى وهو عبارة عن عارضة تستندُ إلى قائمتيْن، المسافةُ بينهما 7.32 متراً


قوانين لعبة كرة القدم

  • مدة مباراة كرة القدم تسعون دقيقة وتقسمُ إلى قسمين، يسمّى كلٌّ منهما شوطٌ تفصلُ بينهما فترة استراحة مدّتها ربع ساعة، وعلى الحكم أن يضيف وقتاً معيناً في نهاية كلّ شوط مساوياً للوقت الذي استغرق تبديلَ اللاعبين ووقت إسعاف الإصابات.
  • يبقى وقت المباراة مستمراً إلا إذا أوقف الحكم المباراة، أو في حال أنّ الحاكم قد قضى بأنّ الكرة قد تجاوزت خط المرمى أو خطّ التماس.
  • يحسبُ الهدف في حالِ أنّ الكرة قد تجاوزتْ بكاملها خطّ المرمى بين العمودين القائمين.
  • تجرى قرعة لتحديد الفريق الذي سيبدأ اللعب بالمباراة، بحيث يحدّد الفريق الذي فازَ بالقرعة المرمى الذي سيقفُ عليه، أو يقوم بضربة بدء اللعبة، ويشترطُ عند بدء اللعبة أن يكونَ جميع اللاعبين في الملعب وفي المكان المخصّص لهم.
  • في حال رغبة الحكم بإعطاء إنذار لأحد اللاعبين فإنّه يخرج بطاقة صفراء، وإذا رغب بطرد أحد اللاعبين فإنّه يخرج بطاقة حمراء.


فيديو تعريفي عن كرة القدم

لمعرفة المزيد شاهد الفيديو التالي