موضوع عن لعبة كرة القدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ٢ يناير ٢٠١٧
موضوع عن لعبة كرة القدم

لعبة كرة القدم

تعتبر لعبة كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية وانتشاراً في العالم، وكذلك الرياضة الأولى في كثير من البلدان، وهي لعبة ليست حكراً على فئة فهي متاحة للجميع من كافة الأعمار والأجناس، وتقام لها بطولات دورية عالمية كلّ أربع سنين، وتتميز كرة القدم بأنّها لعبة جماعية يشترك فيها فريقان يتكوّن كلّ فريق منهما من أحد عشر لاعباً يلعبون في ملعب مستطيل الشكل، يبلغ طوله حوالي 105م، وعرضه حوالي 68م وفق مقاييس الاتحاد العالمي لكرة القدم الفيفا، مع وجود مرميين على جانبيه ويكون الملعب مغطى بالعشب.


إنّ الهدف الأساسي من هذه اللعبة هو إحراز أكبر عدد من النقاط والأهداف بركل الكرة داخل مرمى الفريق الخصم، ويسمح اللعب بكافة أعضاء الجسم باستثناء الأيدي، ويجوز لحارس المرمى أن يستعمل الأيادي لمنع الكرة من دخول مرماه، ويعود أصل التسمية لهذه اللعبة إلى العام 1863م عندما وضعت قوانين كرة القدم في إنجلترا حيث وضعت القوانين لها وتم تسميتها باسم كرة قدم للاتحاد لتمييزها عن ألعاب كرة القدم السائدة في ذلك الوقت.


ركلات الكرة داخل وخارج الملعب

  • ركلة البداية: تُلعب من مركز الملعب عند بداية كلا الشوطين للعبة، أو عند تسجيل هدف من قِبل أحد الفريقين.
  • رمية تماس: تُحسب للفريق الذي لم يلمس الكرة آخر مرة قبل خروجها من الملعب، وتسُمى برمية تماس لأنّ الكرة تخرج وتتجاوز خط التماس.
  • ضربة أو ركلة مرمى: تحدث هذه الضربة إذا تجاوزت الكرة المرمى دون أن تسجل هدف، فإذا لامست الكرة أحد لاعبين الفريق المهاجم وخرجت فإنها تحسب للفريق المدافع.
  • ركلة ركنية: عند خروج الكرة بعد ملامستها خط المرمى ويكون آخر من لمسها أحد لاعبي الفريق المدافع فإنها تُحسب ركلة ركنيّة تُنفذ من زاوية الملعب.
  • ركلة حرة غير مباشرة: عند ارتكاب أحد الفريقين ركلة غير جزائيّة كالتعديات التقنية أو عندما يقف اللعب لتحذير الخصم فإنّ هذه الركل تحسب للفريق الآخر.
  • ركلة حرة مباشرة: تُعطى هذه الركلة للفريق الذي يُعَرقَل أحد لاعبيه من قبل الخصم.
  • ركلة جزاء: تُلعب من منطقة الجزاء للفريق الذي ارتكب خصمه أخطاء في هذه المنطقة.
  • كرة ساقطة: تحدث عندما يوقف الحاكم اللعب لوجد سبب مثل إصابة أحد اللاعبين.


كرة القدم النسائيّة

أُجريت أول مباراة لكرة القدم النسائية عام 1895م في شمالي لندن، ومع الوقت تطورت هذه اللعبة لتشهد منافسات محلية ودولية كما في الرجال، وفي عام 1991م نظم كأس العالم لكرة القدم للسيدات أول بطولة وأصبحت تُعقد كل أربع سنوات.