وصفات للتخسيس فى شهر رمضان

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ١٩ يونيو ٢٠١٧
وصفات للتخسيس فى شهر رمضان

السمنة

يستغل العديد من الأشخاص الذي يعانون من السمنة شهر رمضان المبارك لإنقاص وزنهم الزائد، ولعل ما يشجعهم على ذلك فترة الصيام الطويلة، حيث ينحصر تناولهم للطعام في وجبتين فقط، ألا وهما الفطور والسحور، كما أن الكثير من أخصائيي التغذية ينصحون باستغلال هذا الشهر واتباع حميات غذائية لتخسيس الوزن الزائد، فقد يفقد الجسم العديد من الكيلوغرامات في وقتٍ قصير دون جهد مقارنةً بالأيام العادية، ولا بد من القول بوجود العديد الوصفات والطرق التي أثبت فاعليتها في تخسيس الوزن في هذا الشهر، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


وصفات للتخسيس في شهر رمضان

العسل والخل

نضع نصف ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ونصف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب كبير من الماء الدافئ، ونمزج المكوّنات جيداً، ثم نتناول الخليط قبل تناول وجبة السحور بنصف ساعة، ونكرر هذه العملية بشكل يوميّ.


عصير الليمون والكمون

نضع نصف ملعقة كبيرة من الكمون البودرة مع كوب من الماء في وعاء على نار منخفضة، ونترك المزيج حتى يغلي، ثم نرفعه عن النار، ونقطّع حبة من الليمون الطازج إلى نصفين، ثم نضيف الأنصاف إلى المزيج، ثم نضيف ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج إلى المزيج، ونخلط المكوّنات معاً، ثم نتناول المزيج بعد تناول وجبة الفطور بثلاثين دقيقة، ونكرر هذه العملية بشكل يوميّ.


الليمون والماء

نضع نصف كوب من عصير الليمون الطازج في كوب من الماء الدافئ، ونمزج المكوّنات معاً، ثم نتناول الخليط بعد تناول وجبة الفطور، ونكرر هذه الوصفة بشكل يوميّ.


الزنجبيل والقرفة

نضع ملعقة صغيرة من القرفة، وملعقة صغيرة من الزنجبيل في كوب كبير من الماء المغلي، ونمزج المكوّنات جيداً، ثم نتناول المزيج، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً بعد تناول وجبة الفطور، وبعد تناول وجبة السحور.


الحليب والليمون

نضع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الطازج في كوب من الحليب البارد، ونخلط المكوّنات معاً، ثم نتناول المزيج بعد تناول وجبة الفطور بساعة، ونكرر هذه العملية بشكل يومي إلى حين الحصول على النتائج المرغوبة.


نصائح للتخسيس في شهر رمضان

  • الحرص على تناول وجبة السحور؛ لأنها تلعب دوراً كبيراً في تنشيط عملية حرق الدهون في الجسم.
  • ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً مع الحرص على ممارستها قبل وجبة الإفطار؛ حيث إنّ الجسم يحرق قبل الإفطار الدهون الزائدة بنسبة أربعة أضعاف حرقه الاعتيادي لها.
  • تناول الطعام بصورة بطيئة.
  • بدء وجبة الفطور بطبق من الشوربة أو السلطة، والإكثار من تناول الخضروات والفواكة؛ فذلك يخفف من حدة الجوع، وبالتالي يقلل من كميات الطعام المتناولة.
  • الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعيّة.
  • التقليل من تناول السكريات والأطعمة الدسمة والمقلية.
  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين، والتي تتمثل في: القهوة، والشاي، والنسكافيه وغيرها.