أمراض الجهاز الهضمي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
أمراض الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي

يتكوّن الجهاز الهضمي من سلسلة من الأعضاء المجوّفة، التي تتّصل معاً بأنبوب طويل وملتوٍ، يمتد من الفم حتّى الشرج، ويبطّن هذا الأنبوب بغشاء مخاطي من الداخل، ويعتبر هذا الجهاز مسؤولاً عن عمليّة هضم الطعام؛ إذ يحوّل جميع جزيئات الغذاء المعقّدة وكبيرة الحجم إلى جزيئات صغيرة قابلة للامتصاص، حيث يمكنها الانتقال عبر الأغشية الخلويّة، وذلك عن طريق التأثيرات الميكانيكيّة التي تحدث بفعل الأسنان، والعضلات، بالإضافة للتأثيرات الكيميائيّة التي تحفّزها الأنزيمات، وفي هذا المقال سنتطرّق لذكر أمراض الجهاز الهضمي.


أمراض الجهاز الهضمي

أمراض روماتزمية

تعد واحدة من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، والتي ينتج عنها حدوث أضرار شديدة في حركة المريء، ممّا يؤدّي إلى حدوث انخفاض حاد في عمل المريء، وبالتالي ظهور جزر معدي مريئي شديد، وينتج عنه أيضاً حدوث تضيّقات وتقرّحات في المريء، إذ تظهر تغيّرات في الغشاء المخاطي له قبل إصابته بالسرطان، وحدوث اضطراب حاد في وظيفة الأمعاء الدقيقة، والذي يرافقه تدلّي المستقيم، وعدم القدرة على التحكّم الإرادي بفتحة الشرج.


أورام خبيثة

يظهر الورم الخبيث بسبب الاضطراب الذي ينتشر بفضل النقائل الموجودة في الجهاز الهضمي، والتي يكون مصدرها ناتجاً من الرئتين، والمبيضين، والثديين، أو قد تنتج من ورم ميلانيني خبيث يمثّل انسداد الأمعاء الدقيقة، بالإضافة إلى متلازمة الأباعد الورميّة التي تسبّب انسداد الأمعاء، والاضطرابات في عمليّة البلع والإمساك، ويكون سبب هذه الاضطرابات ناتجاً عن حدوث ضرر مباشر يصيب الضفائر العصبيّة، التي تعتبر مسؤولة عن الجهاز الهضمي بواسطة النقائل.


أمراض صماوية

تتسبّب الأمراض الصمّاوية، التي تسمّى أيضاً الأيضيّة بالعديد من الأمراض في الجهاز الهضمن، ومنها الأمراض الآتية:

  • مرض السكّري: ينتج عنه حدوث ضرر في الجهاز الهضمي، مثل حدوث مشاكل في البلع، وضرر في أداء وظيفة المريء الحركي، وشلل المعدة السكّري، واضطرابات في عمل الأمعاء الدقيقة، والقولون، والإسهال، والإمساك، ويعود السبب في حدوث هذه الاضطرابات إلى إصابة الجهاز العصبي المستقل.
  • قصور الدرقيّة: ينتج عنه الإمساك، وحصى في البراز، وتدلّي المستقيم.
  • فرط الدرقيّة: ينتج عنها الإسهال، والقيء، وآلام في البطن، والهبوط الحاد في الوزن.
  • فرط الدريقات: تسبّب حدوث ارتفاع في مستوى الكالسيوم في الدم، وبالتالي ينتج عنه القيء، والغثيان، والإمساك.


أمراض عصبية

هنالك العديد من أمراض الجهاز الهضمي التي ترتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها ما يأتي:

  • حدوث إصابات في العمود الفقري.
  • أمراض السبيل خارج الهرمي.
  • التصلّب المتعدّد.
  • الإصابة بأمراض تنكّسية.
  • الرضح الدماغي والسكتة الدماغيّة.


فيديو ما معنى انسداد الأمعاء وما هي أعراضه؟

ينجم إنسداد الأمعاء عن حاجز ميكيانيكي أو وظيفي في الأمعاء الدقيقة أو الغليظة ويمنع مرور الطعام. فما هي أعراضه وكيف يمكن علاجه؟ :