طريقة عمل أكلات لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٧
طريقة عمل أكلات لزيادة الوزن

يظن بعض الأشخاص أن النحافة مؤشر على الرشاقة والجسم المثالي، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، فهناك طريقة لحساب الوزن المثالي تبين ما إن كان وزن جسمك مناسب لطول الشخص وسنه أم لا، فإذا كان العدد الناتج أقل من المؤشر الطبيعي، فهذا يدل على أنك مصاب بالنحافة وتحتاجين إلى تطبيق نظام غذائي مركز لتعويض الوزن الناقص.


طريقة حساب الوزن المثالي

يوجد مؤشرات متفق عليها لحساب نسبة النحافة والوزن الزائد وتحديد الوزن المثالي، وذلك باستعمال معادلة بسيطة، باستطاعتك التعرف على مؤشرك الخاص الذي يخبرك عن طبيعة جسمك ووزنك.

ويتم حساب مؤشر الوزن باستخدام هذه المعادلة: الوزن بالكيلو جرام نقسمه على الطول تربيع (الطول× الطول) بالمتر. مثال: إذا كان وزن أحد الأشخاص أربعين كغم وطوله متر ونصف فإننا نجد مؤشر الوزن عن الطريق المعادلة كالآتي: ٤٠/ (١٫٥٠ × ١٫٥٠)= ١٧.٩، ومن خلال النتيجة الظاهرة نقوم بمقارنتها بالمؤشرات الموجودة والمتفق عليها عالمياً للوزن وهي كالتالي:

مؤشر الوزن النتيجة
أقل من 1.85 نحافة
25-1.85 وزن مثالي
30-25 سمنة
أكثر من 30 سمنة مفرطة


أطعمة ووصفات طبيعية لزيادة الوزن

إذا كنت تشتكي من النحافة الشديدة بالاعتماد على المعادلة السابقة، فسنقدّم لك قائمة ببعض أصناف الأطعمة التي ستساهم في العودة إلى وزنك المثالي لكن مع الاهتمام أيضاً معها بالقيام ببعض التمارين الرياضية التي ستعمل على تقوية وبناءعضلات الجسم ومنحه شكلاً مثالياً.

  • السلمون: يعطي الجسم نسبة كبيرة من المواد البروتينية الطبيعية التي تعمل على زيادة الوزن.
  • زبدة الفول السوداني: ضعي طبقة من زبدة الفول السوداني على قطعة من خبز التوست، وكليها بالإضافة إلى وجبة الفطور فستمنحك ما مجموعه ١٩٢ سعر حراري فضلاً عن الكمية المرتفعة من البروتين.
  • سموثي الفراولة وزبدة الفول السوداني والموز: يعتبر هذا المشروب من أهم المشروبات الغنية بالألياف الطبيعية، كما يمنحك المزيد من السعرات الحرارية الصحية، كما أنّه غنيّ بالعناصر المفيدة للجسم، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم.
  • البيض المسلوق: يشتهر البيض المسلوق بغناه بالبروتينات الطبيعية والفيتامين، مثل: فيتامين A ,D ,E بالإضافة إلى احتوائه على الكولسترول الصحي.
  • الجبن: يعتبر الجبن بديل عن اللبن المركز وبالتالي فهو يمنح الجسم كمية مرتفعة من البروتين والكالسيوم بالإضافة إلى يمنحك الكولسترول الصحي.
  • الأرز البني: يعتبر عذاء مهم وذلك لأنه غني بالمواد الكربوهيدراتية والألياف الصحية.
  • الموز: ثمرة الموز الواحدة تشتمل على مئة سعر حراري تقريباً، كما أنه مصدر مهم للكربوهيدرات والألمواد المغذية الطبيعية الجيدة للجسم.
  • البطاطس: تعتبر غنية بالمواد السكرية والمواد الكربوهيدراتية التي تعمل على زيادة الوزن، فداومي على تناولها بنوعيها مشوية أو مسلوقة.
  • المكسرات بجميع أنواعها مثل اللوز والبندق والفول سوداني والكاجو: إنّها مليئة بالزيوت والدهون المفيدة والصحية التي تعطي الجسم كميات مرتفعة من السعرات حرارية.


فيديو سموذي زبدة الفستق والتفاح

للتعرف على المزيد من المعلومات حول سموذي زبدة الفستق والتفاح شاهد الفيديو.