فوائد الفواكه والخضروات للحامل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد الفواكه والخضروات للحامل

تغذية الحامل

تحتاج الحامل إلى تغذية استثنائية ورعاية صحية تامة لضمان الحفاظ على صحتها، ولضمان عدم مواجهة الصعوبات المختلفة خلال عملية الولادة، وللحيلولة دون تعرض الجنين للعديد من المشاكل الصّحية التي تؤثر في نموه وقوته البدنية، حيث تحتاج إلى العديد من العناصر الأساسية التي تضمن تحقيق الغايات السابقة وعلى رأسها كلّ من الفيتامينات، والأحماض، والمعادن، والأملاح، والتي تتوفر في الأطعمة المختلفة، وخاصة في كلّ من الفواكه والخضروات.


فوائد الفواكه للحامل

  • تمدّ الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وعلى رأسها كلّ من فيتامين ج المُعزز لقوة الجهاز المناعي، والواقي من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تؤثر في الحمل و صحة الجنين، كذلك يساهم في تحقيق الامتصاص الأفضل لعنصر الحديد، مما يمنع الإصابة بفقر الدم التي تزيد احتمالية الإصابة به بعد الولادة، كذلك فيتامين د الذي يحقق الامتصاص الأفضل لعنصر الكالسيوم، والمقوي لصّحة العظام والأسنان، والذي يحول دون تعرض الأم لهشاشة العظام وتكسر الأسنان، ودون إصابة الجنين بمشاكل نقص النمو ولين العظام والغضاريف، ومن أبرز أنواع الفواكه التي تحقق الفوائد السابقة هي الفواكه الحمضية، والتي تتمثّل بشكل رئيسي في كلّ من البرتقال والليمون.
  • تمنح جسم الحامل كمية كافية من حمض الفوليك، أو فيتامين ب9 الذي يعدّ من الأحماض الأساسية التي يحتاجها جسم المرأة الحامل للحفاظ على سلامته، وللوقاية من العيوب والتشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة، وخاصة التي تصيب الجهاز العصبي، والحبل الشوكي، فضلاً عن مشاكل النمو المختلفة، كما تعزز نمو الأنسجة لديهم، وتخفف مشاعر الغثيان لدى المرأة الحامل خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، ومن أفضل الفواكه الغنية بهذه العناصر فاكهة الأفوكادو والفراولة.
  • تعين على الوقاية من مشاكل النظر، وتحافظ على نشاط الدورة الدموية في الجسم، مما يخفف مشاعر التعب المرافقة للحمل، بما في ذلك فاكهة المانجا.
  • تحسن المزاج وتقي من اكتئاب الحمل؛ وذلك بفضل احتوائها على السكريات الطبيعيّة.


فوائد الخضروات للحامل

  • تمدّ الخضروات الحوامل بنسبة عالية من عنصر الحديد الذي يقلّل خطر الإصابة بفقر الدم خلال الحمل وبعد الولادة، وذلك عن طريق رفع معدّل الهيموغلوبين في الدم، وزيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم.
  • تمنح الجسم كمية كبيرة من المعادن الأساسية، بما في ذلك الكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والفسفور، والتي يلعب كلّ منها دوراً في تقوية العظام، والجهاز العصبي، والجسم بشكل عام.
  • تسهل الهضم، وتمنع الإمساك الذي تزيد احتماليته لدى الحوامل وخاصة في المراحل الأخيرة من الحمل؛ وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف النباتية المهمة، ومن الأمثلة على ذلك الخضروات الخضراء.