فوائد مغلي إكليل الجبل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥١ ، ٧ فبراير ٢٠١٧
فوائد مغلي إكليل الجبل

إكليل الجبل

يعدّ إكليل الجبل أو ما يعرف بالروزماري، أو حصى البان من الأعشاب العطريّة، وقد استخدم منذ القدم كتوابل تضاف إلى الطعام، وكعلاج للعديد من المشاكل الصحيّة فهو يحتوي على نسب عالية من الألياف، والفيتامينات مثل: (أ، هـ، ج)، ومضادات الأكسدة، كما أنّه لا يحتوي على الكولسترول أو الدهون، ومن أهمّ طرق تناوله أن نغلي كميّة من الماء ثمّ نسكبها على بعض أوراقه وسيقانه، ونتركه لمدّة عشر دقائق، ثمّ يتمّ شربه، ولا ينصح بغليه مع الماء على النار ليحتفظ بجميع العناصر الغذائيّة والزيوت الطيّارة الموجودة فيه، وسنتحدّث في هذا المقال عن الفوائد التي يقدّمها شرب مغلي إكليل الجبل.


فوائد مغلي إكليل الجبل

  • تعزيز صحّة الجهاز الهضميّ: حيث يخفّف إكليل الجبل من حالات الإمساك وعسر الهضم، كما أنّ مضادات الأكسدة تحارب البكتيريا المسبّبة لقرحة المعدة، والتهابات جدر الأمعاء.
  • محاربة السرطان والحماية من الإصابة به: تقوم مضادات الأكسدة الموجودة في إكليل الجبل أمثال البوليفينول، والكارنوسول وفيتامينات (هـ، أ، ج) على تدمير الخلايا السرطانيّة ومنع انتشارها؛ من خلال التأثير على تمثيلها الغذائيّ حيث أثبتت الدراسات قدرته على معالجة كل من سرطان الثدي، والبروستات، والقولون، والجلد، والدّم.
  • تعزيز المناعة ومقاومة الالتهابات: وجدت الدراسات أنّ إكليل الجبل يحتوي على مضادات حيوية ضدّ البكتيريا، إضافةً إلى مضادات الفطريات والفيروسات، وبالتالي فهو يساعد بشكل كبير جهاز المناعة على التخلّص من مسببات الأمراض، كما أنّه يكافح الجذور الحرّة، ويسكّن آلام الاتهابات لاحتوائه على أحماض ومركبات تحارب الإنزيمات المسبّبة للألم في الجسم مثل حمض الكارنوسول، والكارنوسيك.
  • تحسين صحة الجهاز التنفسي: إنّ شرب مغلي إكليل الجبل في فصل الشتاء يحمي من الإصابة بنزلات البرد، والرّشح، والإنفلونزا، والرّبو، والالتهابات المختلفة، كما أنّه يخفّف من الاحتقان، وينظّف الحنجرة، ويخفّف من آلام الحلق المصاحبة للمرض.
  • تحسين المزاج: عندما نعدّ مغلي إكليل الجبل أو نحضره فإنّ رائحته ستفوح، وتؤثر هذه الرائحة على الحالة النفسيّة، فهي تحسّن المزاج، وتعالج الاكتئاب.
  • علاج الصداع النصفي: ينصح الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفيّ بشرب مغلي إكليل الجبل حيث إنّه يخفّف الألم بشكل كبير، كما ينصح باستنشاق بخاره أثناء الشرب.
  • تسكين الآلام الموضعية: يمكن وضع مغلي إكليل الجبل ككمّادات على المفاصل والعضلات لتخفيف الألم.
  • تحسين الذاكرة: تساعد مضادّات الأكسدة الموجودة في إكليل الجبل في الحفاظ على صحّة وسلامة خلايا الدّماغ، وبالتالي فهي تحمي من الإصابة بالزهايمر الناتج عن تلف في خلايا الدماغ.
  • تقوية جذور الشعر: ينصح الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر بتبليل الشعر بمغلي إكليل الجبل الفاتر، لمنع تساقطه وتكثيفه.
  • إدرار البول وطرد الغازات: يعدّ إكليل الجبل مدرّاً للبول فيمنع انحباس السوائل، ويعالج الانتفاخ جرّاء تجمع الغازات في البطن.