كيفية الحصول على جميع الفيتامينات في الغذاء اليومي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٦
كيفية الحصول على جميع الفيتامينات في الغذاء اليومي

الفيتامينات

تساعد الفيتامينات جسم الإنسان على القيام بوظائفه الحيويّة، وتحمي الجسم من الأمراض والإصابة بالعدوى؛ حيث تُحفّز بعض أنواع الفيتامينات نشاط الدماغ، وبعضها تقوّي العظام والأسنان، وغيرها من الفوائد.


يُعاني العديد من الأشخاص من نقص في بعض الفيتامينات، وذلك بسبب النظام الغذائيّ غير الصحيّ؛ حيث إنّه مع تقدّم الوقت أخذ الإنسان يعتمد في غذائه على المنتجات الصناعيّة التي تفتقد الفيتامينات الموجودة في الأغذية الطازجة، وزادت نسبة استهلاك الأطعمة السريعة التي تُقدّم في المطاعم، وهي أطعمة تُعتبر عديمة القيمة الغذائيّة، وتحتوي على نسبٍ عالية من الدهون المشبعة.


نصائح للحصول على الفيتامينات في الغذاء اليومي

يلجأ الكثير من الناس لتناول المكمّلات الغذائيّة لأخذ حاجتهم من الفيتامينات والمعادن، بهدف تعزيز صحّة الجسم وتقوية المناعة، لكن المكمّلات الغذائيّة ليست بديلاً جيّداً لاتّباع نظامٍ غذائيّ صحّي؛ حيث يجب الحصول على الفيتامينات من مصادرها الغذائيّة لتجنّب الأضرار الجانبيّة التي تُسبّبها المكمّلات الغذائيّة المُصنّعة.


تناول الخضار والفواكه

يحتاج الجسم لأخذ خمس حصصٍ من الخضار وخمس حصص من الفواكه، ويجب التنويع في نوع الخضار والفواكه التي نأخذها حتى نحصل على مختلف الفيتامينات، وينصح خبراء التغذية بتنويع الخضار والفاكهة عن طريق التنوّع في ألوانها؛ حيث يحتوي كل لون على فيتامينات مختلفة عن اللون الآخر، فالخضار الورقيّة الخضراء غامقة اللون تحتوي على نسبٍ عالية من فيتامين أ، بينما تحتوي الخضار والفاكهة البرتقالية والصفراء على فيتامين ج الذي يُعتبر من المواد المضادّة للأكسدة والتي تُفيد في زيادة مناعة الجسم لمختلف الأمراض. وللخضار والفواكه العديد من الفوائد حيث تُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، كما تُساعد في حماية الجسم من الإصابة بالأورام.


تناول اللحوم والأسماك

تعتبر اللحوم من أهم أنواع البروتينات، وهي من أهمّ مصادر الأحماض الأمينية التي تساعد على بناء الأنسجة التي تُسهم في بناء العضلات، كما تحتوي اللحوم على مجموعة من الفيتامينات مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين د الموجود في الأسماك الدهنية، وفيتامين ج الذي يحتوي على مضادّات الأكسدة.


عدم المبالغة في طهي الطعام

يؤدّي الإفراط في طهي الطعام إلى تقليل القيمة الغذائيّة للطعام وقتل بعض الفيتامينات، لذلك ينصح الخبراء باستخدام السلق أو الشوي والطهي على البخار بدل قلي الخضار واللحوم، أو طهيها بكثير من الدهون، ومن الأفضل عدم إتمام نضج الخضار حتى لا تفقد جميع الفيتامينات الموجودة بها.


إضافة التوابل والأعشاب العطريّة للطعام

تحتوي التوابل على أنواعٍ مُعيّنة من الفيتامينات؛ فبإضافتها للأطعمة اليوميّة يتزوّد الجسم بالعديد من الفيتامينات، ومن التوابل الغنيّة بالفيتامينات الكركم الّذي يحتوي على فيتامين ب6، وفيتامين ج، والنياسين، ومن الممكن أيضاً تتبيل الطعام بالأعشاب مثل الريحان، والبقدونس، والزعتر، والكزبرة لزيادة محتوى الطعام من الفيتامينات.