ما فوائد الماء

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
ما فوائد الماء

الماء

الماء أساس وجود وبقاء الإنسان والكائنات الحية الأخرى على هذه الحياة، فهو من المصادر الرئيسية التي تدخل في تكوين جسم الإنسان، حيث تصل نسبته لمعدل يتراوح بين 55% و78% بناء على حجم جسم الإنسان، وتناول الكميات الكافية من الماء وبشكل منتظم يمنحه الكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى.[١]


فوائد الماء

من الفوائد الصحية للماء:[٢]

  • التخفيف من التعب: شعور الإنسان بالتعب والإرهاق ناتج عن عدم تناوله لكميات كافية من الماء، مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على القيام بوظائفه على أكمل وجه، وذلك لعدم قدرة القلب على ضخّ الكمية المناسبة للدم لجميع أجزاء الجسم، لذلك يجب تناول كميات كبيرة من الماء، للتخلص من التعب والجهد الكبير، بالإضافة إلى دوره في تحسين عمل جميع أجهزة الجسم، والحصول على جسم صحي وحيوي ونشيط.
  • تحسين المزاج: نقص تناول الماء ينعكس سلباً على مزاج وتفكير الإنسان، بالإضافة إلى التأثير السلبي على وظائف الدماغ، لذلك يجب تناول كميات كبيرة من الماء للحصول على مزاج جيّد وغير معكر.
  • معالجة الصداع والصداع النصفي: له دور كبير في التخلص من الأوجاع الناتجة عن الصداع والصداع النصفي، لأن هذا الصداع ناتج عن الجفاف الذي يصيب الجسم، وعدم حصوله على الكميات اللازمة له من الماء، ولتجنّب حدوث هذا الصداع يجب تناول كميات كبيرة من الماء وبشكل مستمر.
  • علاج الإمساك وسهولة الهضم: له دور كبير في مساعدة الجهاز الهضمي للقيام بوظائفه على أكمل وجه، وبالتالي حمايته من التعرض للإصابة بالإمساك الحاد، والذي يحدث عند نقص الماء في الجسم، ففي حالة النقص يلجأ القولون إلى سحب كمية الماء الذي يحتاجه الجسم من البراز، من أجل الحفاظ على كمية الماء اللازم داخله ، وهذه العملية تؤدي إلى الإصابة بالإمساك.
  • فقدان الوزن: من أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الماء هي التخلص من الوزن الزائد، وذلك من خلال تناول كوبين من الماء قبل تناول الوجبة الغذائية؛ لأنّ الماء قبل الطعام يعمل على فقدان الشهية لتناوله، ويشعر الإنسان بأنّه وصل لحالة الإشباع دون تناول كميات كبيرة من الطعام، بالإضافة إلى القدرة العالية له على زيادة حرق الدهون غير المرغوب فيها داخل الجسم مقارنة مع غيرها من المشروبات.

فوائد الماء للبشرة

الحفاظ على صحة البشرة: له دور كبير في حصول البشرة على الصحة اللازمة، وذلك من خلال قيامها بعملية تجديد خلايا وأنسجة الجسم، بالإضافة إلى منح الجلد الترطيب المناسب له، ومنح البشرة المرونة التي تجعل منها بشرة نقية وخالية من أي مشاكل، كما يعمل على التخلّص من التجاعيد وعلامات الشيخوخة التي قد تظهر عليها.[٣]


المراجع

  1. James McIntosh (16-7-2018), "Fifteen benefits of drinking water"، medicalnewstoday, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  2. Joe Leech (4-6-2017), "7 Science-Based Health Benefits of Drinking Enough Water"، healthline, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  3. Kathleen M. Zelman, "6 Reasons to Drink Water"، webmd, Retrieved 31-8-2018. Edited.