ما هو الفيتامين الضروري للابصار

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٤
ما هو الفيتامين الضروري للابصار

تناول الجزر لتحصل على بصر جيد. هي النصيحة التي تستمر الأمهات بقولها للأبناء. على الرغم من أن الجزر لا يحتوي على جميع الفيتامينات التي تساعد العيون على البقاء في حالة جيدة إلا أن الباحثين يجدون أن الأمهات كنا على الأقل على الطريق الصحيح.

الفيتامينات C، E، ومضادات الأكسدة الأخرى قد تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بين الناس الذين يحصلون على الكثير من الفيتامينات لمدة 10 سنوات أو أكثر، وذلك وفقا لدراسة جديدة أضيفة إلى مجموعة متزايدة من البحوث حول هذا الموضوع.


لكن الباحثين يسارعون إلى التحذير إلا أنه من السابق لأوانه معرفة أي الفيتامينات محددة تحمي من إعتام عدسة العين وغيرها من أمراض العين المتعلقة بالعمر. والساد و هو الإصابة من تغيم عدسة العين التي تسبب فقدان البصر يحدث عادة مع تقدم العمر.و ستين في المئة من جميع البالغين فوق سن 60 مروا بتجربة ضعف البصر بسبب إعتام عدسة العين.


"وقد وجدت العديد من الدراسات أن الاستخدام طويل الأمد لمكملات من أنواع مختلفة ترتبط بتقليل نسبة الأمراض الشائعة للعين المترافقة مع التقدم بالعمر، مما يشير إلى أن النظام الغذائي قد يلعب دورا كبيراً في صحة العين "، ويقول المؤلف الرئيسي جولي ماريس .-بيرلمان، دكتوراه، أستاذ مشارك في قسم طب العيون والعلوم البصرية في جامعة ويسكونسن في ماديسون. " انه لا يزال من المهم الحصول على المواد المغذية التي تحتاج إليها من الطعام بدلا من أخذ المغذيات واحدها، وأنه من الأفضل أن تأخذ الفيتامينات أيضاً"


تتبع الباحثون تطور إعتام عدسة العين خلال فترة خمس سنوات عند أكثر من 3،000 شخص تتراوح أعمارهم بين 43 إلى 86. وكان خطر إعتام عدسة العين أقل بنسبة 60٪ بين الأشخاص الذين تناولوا الفيتامينات أو أي مكملات تحتوي على فيتامين C أو E لأكثر من 10 عاما. ومع ذلك، لم يتم ربط استخدام المغذيات لمدة أقل بتخفيف خطر الأمراض التي تصيب العين مع تقدم العمر .


ولكن هؤلاء الناس الذين أفادوا بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين C أو E كانوا أيضا أكثر ممارسة للعادات الصحية الأخرى مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وقد أظهرت الدراسة.أن هذه الاختلافات في نمط الحياة قد تساعد على تفسير النتائج بشكل أدق حيث أن أسلوب الحياة بأكمله يتعلق بصحة العين واحتمالية أو تقليل احتمالية إصابتها بالأمراض .


كيف تمنع الفيتامينات إعتام عدسة العين أمر غير مفهوم تماماً . نظرية واحدة حاولت تفسير ذلك و هي أن الجزيئات الحرة الموجودة في الجسم قد تنتج ضرراً اثر تفاعلها في الجسم أثناء قيامه بأنشطته المختلفة مما قد يجعل العين أكثر عرضة للمرض بما في ذلك خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. لكن الفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل الفيتامينات C و E، تساعد على حماية الخلايا السليمة من الأضرار الناتجة عن الجزيئات الحرة كما أنها تعمل على إحباطها ومن هنا يمكن اعتبارها أمراً وقائياً للحفاظ على سلامة عيوننا