الجهاز التناسلي للمرأة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٣ فبراير ٢٠١٩
الجهاز التناسلي للمرأة

الجهاز التناسلي للمرأة

يؤدي الجهاز التناسلي للمرأة العديد من الوظائف، مثل: إنتاج الهرمونات الجنسية التي تحافظ على الدورة التناسلية، وإنتاج البويضات الأنثوية اللازمة للتكاثر، حيث ينقل هذا الجهاز البويضة بعد إنتاجها إلى مكان حدوث الإخصاب، أي إلى قناتي فالوب، وفي حال حدوث إخصاب للبويضة من قبل الحيوان المنوي، تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم حتى يتم انغراسها في جدرانه، لتبدأ بذلك أولى مراحل الحمل، وفي حال عدم حدوث الإخصاب، يبدأ الجهاز التناسلي بالتحضير لنزول الحيض.[١]


مكونات الجهاز التناسلي عند المرأة

يتكوّن الجهاز التناسلي عند المرأة من الأعضاء الرئيسية الآتية:[٢]

  • المهبل (بالإنجليزية: Vagina).
  • الرحم (بالإنجليزية: Uterus)، وهو العضو الذي يحمل في داخله الجنين ويغذيه بعد حدوث عملية الإخصاب.
  • المبايض (بالإنجليزية: Ovaries)، وهي الغدد التناسلية الأنثوية، التي تنتج البويضات.
  • قناتي فالوب (بالإنجليزية: Fallopian tubes)، وهي الأنابيب التي تنقل البويضة من المبيض إلى الرحم، وهو مكان حدوث الإخصاب كما ذكرنا سابقاً.


وظائف الجهاز التناسلي

للجهاز التناسلي لدى المرأة العديد من الوظائف، منها ما يأتي:[٣]

  • الحيض: يطلق المبيض بويضة واحدة كل شهر خلال عملية تُعرف بالإباضة (بالإنجليزية: Ovulation)، لتنتقل هذه البويضة إلى إحدى قناتي فالوب من أجل حدوث الإخصاب، وفي حال لم يتم إخصاب البويضة، تبدأ البويضة بالجفاف وتغادر الجسم بعد حوالي أسبوعين من خلال الرحم، ويبدأ الدم والأنسجة الموجودة في البطانة الداخلية للرحم بالتجمع لتكوين تدفق الحيض.
  • الإخصاب والحمل.


عدد البويضات لدى المرأة

في الحقيقة يتراوح عدد البويضات لدى الأنثى عند الولادة بين 1-2 مليون، ومع مرور الوقت، ولحين الوصول إلى مرحلة البلوغ يصل عدد البويضات إلى 300 ألف بويضة، يتم إطلاق 500 بويضة منها خلال عملية الإباضة في مراحل خصوبة المرأة، وأما البويضات الباقية فتموت تدريجياً في مرحلة سن اليأس.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Traci C. Johnson, MD (12-12-2018), "Your Guide to the Female Reproductive System"، www.webmd.com, Retrieved 17-01-2019. Edited.
  2. "Female Reproductive", www.healthline.com,19-12-2017، Retrieved 17-01-2019. Edited.
  3. Steven Dowshen, MD (September-2016), "Female Reproductive System"، kidshealth.org, Retrieved 17-01-2019. Edited.