فوائد أوميغا 3 للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٣٠ يناير ٢٠١٧
فوائد أوميغا 3 للرجيم

أوميغا3

الأوميغا3 هوعبارة عن أحماض دهنيّة غير مشبعة، وتسمّى بالأحماض الدهنيّة الأساسيّة أي أنّ الجسم لا يستطيع أن ينتجها وإنّما يحصل عليها من الغذاء، وهو من الأحماض المهمّة جداً، حيث يحتاجه الجسم للقيام بوظائفه الأساسية كبناء أغشية خلايا الدماغ والتحكّم في تجلط الدم في الأوردة والشرايين، وله أيضاً العديد من الفوائد العلاجيّة للجسم منها مقاومة الروماتيزم والالتهابات، ومقاومة مرض السرطان، فضلاً عن فوائده في التحكّم بالوزن والمساعدة على تخفيض الكتلة الدهنيّة في الجسم، وسنذكر فيما يأتي فوائد الأوميغا3 في للرجيم وتخفيف الوزن.


دور حمض الأوميغا3 في تخفيض الوزن

أحماض الأوميغا3 تعمل على تخفيض الوزن والمساعدة على حرق الدهون عن طريق ما يأتي:


رفع نسبة هرمون الذكورة البنائي

عندما ترتفع نسبة هرمون التيستستيرون في الجسم وتتفوّق على نسبة هرمون الهدم أي الكورتيزول في الجسم، فإن هذا بدوره يعمل على ارتفاع نسبة الكتلة العضلية في الجسم ، ويعمل هذا الارتفاع بدوره على رفع مستويات الأيض الأساسي في الجسم، وبالتالي المساهمة بشكلٍ أكبر في حرق دهون الجسم المتراكمة.


خفض مستوى الكولسترول الضار

يعمل الأوميغا3 على خفض مستويات الكولسترول الضارّ في الدم، وبالتالي يقي من خطر الاصابة بانسداد الشرايين والجلطة القلبية، فتناول أحماض الأوميغا3 عن طريق الغذاء أو المكمّلات الغذائية وممارسة الرياضة بشكل منتظم مع اتباع نظام حياة صحي، يخفض الوزن ويحافظ على صحّة وسلامة القلب والشرايين.


تقليل إفراز الإنسولين

تناول حمض الأوميغا3 يساعد على تقليل إفراز الإنسولين بعد الوجبات الغذائية وبالتالي يمنع إفراز الكورتيزول في الدم، ممّا يسهم في عدم تخزين كميات دهون كبيرة في الجسم وخصوصاً في منطقة البطن، إذ على العكس تماماً عندما يفرز الإنسولين في الدم يتحفّز الجسم على إفراز كميات من الكورتيزول والذي يؤدّي إلى تراكم الطعام الذي تمّ تناوله على شكل دهون في منطقة البطن.


مكافحة الالتهابات

هذه الخاصية تساعد الجسم على التعافي السريع من الالتهابات، خصوصاً تلك التي تصيب العضلات بعد ممارسة الرياضات القوية، وبالتالي تسهم في تعزيز الكتلة العضلية الأساسيّة في رفع مستوى الأيض في الجسم.


تعزيز وظائف الغدة الدرقية

هذه الأحماض الدهنية تسهم في تعزيز وظائف الغدّة الدرقية المسؤولة بشكل أساسي عن عمليات الأيض في الجسم.


المصادر الطبيعية للأوميغا3

مصادر الحصول على أحماض الأوميغا3 من الغذاء:

  • المصدر الحيواني: يكون هذا الحمض بتركيزٍعالٍ في الأسماك مثل: السلمون، والتونه، والسردين، ويتمّ تصنيع مكمّلات غذائية للأوميغا3 من زيت السمك وتكون على شكل كبسولات.
  • المصدر النباتي: هناك العديد من أنواع المكسّرات تحتوي على الأوميغا3 كالجوز واللوز، وأيضاً في فول الصويا وبذور الكتان وزيوتهما، وزيت الزيتون.