فوائد الموز للإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد الموز للإنسان

الموز

يُعد الموز من الفواكه الاستوائية المتوفرة في الأسواق على مدار العام، ويعود موطنه الأصلي إلى ماليزيا، وانتشرت زراعته في كافة أنحاء العالم، نظراً لطعمه اللذيذ، وفائدته العظيمة، إذ يشتمل على العديد من الفيتامينات، والأملاح المعدنية الضرورية لصحة الجسم، ويُنصح بتناول الموز بنسب معينة للتخلص من العديد من المشاكل الصحية، وفي هذا المقال سنتعرف إلى فوائد الموز الصحية لجسم الإنسان.


فوائد الموز

يزيد نضارة البشرة ويرطبها

يقي الموز البشرة من الإصابة بالتجاعيد، كما يُزيل الخلايا الميتة، ويكون ذلك بعمل أقنعة منه للوجه عن طريق خلط ملعقة من العسل مع موزة، ثم وضع الخليط على الوجه، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم غسله بالماء الدافئ، أو هرس موزة في الخلاط الكهربائي، ثم إضافة ملعقتين من العسل، وملعقة من عصير الليمون، وخلطهما، ثم وضع القناع على الوجه لمدة عشرين دقيقة، ثم غسله بالماء البارد.


يقوي القلب

يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يُوازن نبضات القلب من خلال إرسال كميات كافية من الأكسجين إلى المخ، إضافة إلى زيادة معدلات الأيض.


يقوي العظام

يحمي الموز من الإصابة بهشاشة العظام، حيث يُنصح بإعطائه للأطفال لبناء عظامهم بشكل سليم، وذلك من خلال خلطه مع الحليب، كما يُعالج التهابات المفاصل، والنقرس.


يمد الجسم بالطاقة

يحتوي الموز على المعادن، والفيتامينات، والسكريات التي يحتاجها الجسم للقيام بالأعمال اليومية بنشاط وحيوية، فالموز من الفاكهة التي يجب تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية.


يساعد على ترك التدخين

حيث يشتمل الموز على فيتاميني B12, B6، وعلى المغنيسيوم، وهذه المكوّنات تخلص الجسم من الآثار الناتجة عن انسحاب النيكوتين من الدم.


يقوي الشعر

يُحافظ الموز على الشعر من الجفاف، ومن القشرة، ويجعله أكثر لمعاناُ وجمالاً، ويتم ذلك بعمل ماسك للشعر من خلال خلط ثمرة من الموز مع صفار بيضة، ثم إضافة ملعقتين من القشطة الحامضة، وملعقة من العسل، وخلط المكونات جيداً، ثم تطبيق الخليط على الشعر، وتركه لمدة أربعين دقيقة، ثم غسله.


يزيد من نضارة البشرة ويرطبها

ويقيها من الإصابة بالتجاعيد، كما يُزيل الخلايا الميتة، ويكون ذلك بعمل أقنعة منه للوجه عن طريق خلط ملعقة من العسل مع موزة، ثم وضع الخليط على الوجه، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم غسله بالماء الدافئ، أو هرس موزة في الخلاط الكهربائي، ثم إضافة ملعقتين من العسل، وملعقة من عصير الليمون، وخلطهما، ثم وضع القناع على الوجه لمدة عشرين دقيقة، ثم غسله بالماء البارد.


فوائد أخرى للموز

  • يُقوي جهاز المناعة: يحتوي الموز على فيتامين C الذي يُحافظ على سلامة الخلايا، ويُحسن امتصاص العناصر المغذية كالحديد.
  • يعالج فقر الدم: يحتوي الموز على كمية عالية من عنصر الحديد الذي يُحفز إنتاج الهيموجلوبين بالدم.
  • يُعالج الإسهال والإمساك: يحتوي الموز على الكربوهيدرات سهلة الهضم، والتي لا توجد في أي فاكهة أخرى.
  • يُعالج قرحة المعدة: يحمي الموز الغشاء الداخلي للمعدة من خلال مادة كيميائية موجودة بداخله، وتقضي هذه المادة على البكتيريا التي تتسبب بالإصابة بالقرحة.
  • يُحسن المزاج: يحتوي الموز على التريبتوفان، وهو نوع من البروتين الذي يُحوله الجسم إلى هرمون السيرتونين الذي يمد الشخص بالشعور بالسعادة.