ما هي فوائد الموز للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ١٧ فبراير ٢٠١٦
ما هي فوائد الموز للأطفال

الموز

الموز من الأطعمة اللذيذة والطرية المحببة للأطفال وللكبار ويفضلها الجميع، ويحتوي على عناصر لها قيمة غذائية عالية فهو أحد المصادر الأساسية للبوتاسيوم، ولفيتامين سي، كذلك هو غني بالألياف مما يساعد على الشعور بالشبع لفترةٍ طويلةٍ، وكذلك يحمي الجسم من تصلب الشرايين، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ويحمي المعدة من التقرّحات.


القيمة الغذائية للموز

  • مصدر غني جداً بالبوتاسيوم: حيث إنّ الموزة متوسطة الحجم تحتوي على 400 ملغ من البوتاسيوم، الضروري لصحة العضلات والأعصاب.
  • نسبة السعرات الحرارية فيه منخفضة: يمكن استبدال الطعام المحلَّى بموزةٍ واحدةٍ دون أن تكتسب سعراتٍ حرارية إضافية، حيث وجدت أبحاث أنّ الموزة المتوسطة تحتوي على 110 سعرة حرارية فقط.
  • مصدر غني بفيتامين سي: حيث تحتوي الموزة الواحدة ما نسبته 15% من حاجة الجسم الكلية لهذا الفيتامين، والذي يعد ضرورياً لتقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض.
  • مصدر غنيّ بالألياف: حيث تحتوي الموزة الواحدة على 3 غرامات من الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع وتحمي الجهاز الهضمي من الاضطرابات.
  • الكربوهيدرات: بإمكانك تناول الموز مع وجبة الإفطار لبدء يومٍ مليء بالنشاط والطاقة؛ لأنّ الموز مصدر مهمّ جداً للكربوهيدرات التي تمنح الجسم الطاقة والنشاط طوال اليوم.


العمر المناسب لتناول الطفل الموز

يمكن للطفل أن يبدأ بتناول الموز كغيره من الأطعمة الصلبة وذلك في الفترة ما بين 4-6 شهور، والموز سهل تحضيره حيث إنّه لا يحتاج إلى غسيلٍ أو تحضيرٍ مسبق، فقط يحتاج لإزالة القشرة، وهو طعام سهل الهضم لا يصعب على الطفل تناوله، لذلك يمكن استخدامه في حالة السفر بكل ثقةٍ ودون قلق وبشكلٍ آمنٍ.


فائدة الموز الطفل

يحتوي الموز على نسبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم والكالسيوم لذلك فهو ضروري في بناء العظام وتقويتها، وكذلك بناء الأسنان، أيضاً مفيد في حالة الإسهال لاحتوائه على الألياف ولكن كثرة تناوله تسبب الإمساك، فيجب تناوله بقدرٍ معقول وعدم الإفراط في تناوله، ومفيد أيضاً في حالة فطام الطفل الرضيع؛ لأنّه يعوض عن عناصر الحليب الغني فيها، كذلك تنصح الأم الحامل والمرضع بتناوله ليدرّ الحليب.


كيفية تقديم الموز للطفل

  • يمكن تقطيع الموز وهرسه بالشوكة وإضافة إليه القليل من الحليب وإطعامه لطفلك.
  • بإمكانك تقشير الموز وحبة أفوكادو وهرسهم معاً وتقديم الهريس لطفلك.
  • يمكن عمل الكاسترد من الموز للطفل الرضيع وذلك عن طريق تقشير الموز وخلط صفار ثلاث بيضات معهم بالإضافة إلى كوب من الحليب مع رشة من الزنجبيل أو القرفة وخبز الخليط في الفرن وإطعام الطفل منه.