ما هي فوائد الموز للحامل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٣ يوليو ٢٠١٦
ما هي فوائد الموز للحامل

الموز

الموز من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن، والمُركّبات الغنيّة بالمواد الغذائيَّة التي يحتاجها المرء، وبالأخصّ المرأة الحامل، فهو يُساعد في التخفيف من حدّة بعض الأمراض التي تُعاني منها الحامل أثناء مرحلة الحمل، ويُساعد أيضاً في التخفيف من حدّة التوتر، ويُساعدها على النومِ بطريقةٍ أفضل، وغيرها الكثير من الفوائد التي سنذكرُها خلال هذا المقال.


فوائد الموز للحامل

  • مليءٌ بالألياف: يُنظّم الموز حركات الأمعاء غير المُنتظمة، والتي تُسبّب مشاكل للمرأة الحامل عندَ تناوله باعتدالٍ؛ لأنَّه يحتوي على كميةٍ من الألياف غير القابلة للذوبان والتي تنتقل عن طريق الجهاز الهضميّ وتنظّفه، ولكن يجب شرب الكثير من الماء لعدم الإصابةِ بالإمساك، والغازات.
  • مصدرٌ للطاقة: يحتوي الموز على مزيجٍ فريدٍ من الفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات التي تمدّ الجسم بالطاقة بشكلٍ طبيعيّ، بالإضافة إلى احتوائه على مزيجٍ صحيٍّ من السكريّات الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز.
  • فيتامين ب6: يوفّر الموز فيتامين ب 6 أي حمض الفوليك بشكلٍ طبيعيّ للمرأة الحامل، إذ يلعبُ دوراً أساسياً في نموّ الجنين؛ لأنَّ الجهاز العصبيّ المركزيّ للجنين يعتمدُ عليه، ويُساعد فيتامين ب 6 الأمّ والجنين على نقل الأكسجين إلى الأنسجةِ عن طريق الدم.
  • البوتاسيوم: البوتاسيوم ممتازٌ للمرأة الحامل، إذ يجب أن تستهلكَ ما معدّلُه أربعةُ آلافٍ وسبعمئةِ ملليغراماً على الأقلّ من البوتاسيوم، ويُمكنها الحصولُ على تسعةٍ بالمئةِ من هذه الكميّة عندَ تناول حبةٍ متوسّطةٍ من الموز، ويُساعد البوتاسيوم في التخفيف من حدّة المشاكل المرافقة للحمل مثل التقيّؤ، ويُساعد على عدم تعرض الحامل لتشجنات العضلات، وتورّم الأقدام.
  • إسهال: بعض السيّدات الحوامل يُعانين من الإسهال في المراحل الأولى من الحمل بدلاً من غثيان الصباح أو مرافقاً له، لذا فإنَّ تناول حبةٍ من الموز يُساعد في التحكّم بهذه المشكلة؛ بسبب احتواء الموز على أليافٍ تُساعد من التخفيف من مشكلة الإسهال.
  • فيتامين ج: الموز مصدرٌ ممتازٌ لفيتامين ج الذي يعملُ كمضادّ للسموم في الجسم، فالمواد الفعّالة لفيتامين ج تُحارب الضرر التي تُسبّبه الجذور الحرة التي يُمكن أن تؤدي إلى الإصابةِ بالسرطان، وأمراض القلب، والشيخوخة المُبكّرة، ويُساعد فيتامين ج على تقوية مناعة الجسم خلال مدّة الحمل.


ملاحظة: كلّ هذه الفوائد التي يُقدمها الموز يجب أن تكونَ ضمنَ نظامٍ غذائيٍ صحيّ ومتوازن؛ لتستفيد الحامل هيَ وطفلها من جميع الفوائد التي يُقدّمها الموز بالطريقة الصحيحة، ويُنصح بعدم تناولِ كميّاتٍ كبيرةٍ من الموز خلال اليوم الواحد؛ لأنَّه يُسبب الإصابة بالإمساك الذي قد يكونُ سبباً في إجهاض الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل.