أسرع و أسهل رجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
أسرع و أسهل رجيم

أسرع وأسهل رجيم

يمكن إنقاص الوزن، وتناول الطعام بشكلٍ جيدٍ، والشعور بالشبع عند اتباع رجيم يحتوي على جميعِ العناصر الغذائيّة، وفيما يلي مثال على رجيم يحتوي على 1200 سعرة حراريّة:[١]

  • الفطور: تحتوي وجبة الإفطار على 266 سعرة حراريّة، وتتكون من: كوب واحد من حبوبِ النخالة، وثلاثة أرباع كوبٍ من الحليبِ الخالي الدسم، ونصف كوب من التوتِ الأزرق.
  • وجبة خفيفة: تَمُد هذه الوجبة الجسم بما يُقارب 101 سعرة حراريّة، وتشمل كلّ من حبتين متوسطتي الحجم من الجزر، وملعقتين كبيرتين من الأفوكادو مع الزباديّ.
  • الغداء: تحتوي وجبة الغذاء على 314 سعرة حراريّة، وتتكون من حصة واحدة من خبز توست مع جبنة الشيدر، والطماطم، وسلطة مكونة من كوبين من الخضراواتِ المشكلة، وثلاثةِ ملاعق كبيرة من الجزر المبشور، ونصف كوب من شرائح خيار، بالإضافةِ إلى بيضة مسلوقة، وملعقة واحدة كبيرة من اللوز المُجفف غير الممّلح، وملعقة صغيرة ونصف من زيتِ الزيتون.
  • وجبة خفيفة: تَمُد هذه الوجبة الجسم بما يُقارب 93 سعرة حراريّة، وتشمل ثلاث حبات من المشمش المُجفف، وثلث كوب من الزبادي اليونانيّ خالي الدسم، وملعقة صغيرة ونصف من الجوز المفروم.
  • العشاء: تتكون وجبة العشاء من ملعقة صغيرة ونصف من دجاج التكا، ونصف كوب من الأرز البني، والتي تحتوي على 427 سعرة حراريّة.


أعشاب تُساعد على تخفيف الوزن

يمكن أنّ تُساعد بعض الأعشاب على فقدان الوزن، عند استخدامها بالتزامن مع نظام غذائيّ صحيّ وممارسة التمارين الرياضيّة، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • البابونج والهندباء والجنطيانا: تعمل هذه الأعشاب على تحفيز إفرازات المعدة، وتعزيز تحلّل الدهون والكولسترول عند استخدامها قبل تناول الوجبة.
  • الشاي الأخضر: يعمل الشاي الأخضر كمثبط للشهية، ومدر للبول، كما يحتوي على مضادةٍ للأكسدةِ، ومُحسِن لعمليةِ الأيض.


وجبات خفيفة تُساعد على تخفيفِ الوزن

يُساعد تناول الأطعمةِ الصحيّة الكاملة والغنيّة بالبروتينات والعناصر الغذائيّة على فقدان الوزن، وفيما يلي بعض الأمثلة على وجباتٍ خفيفةٍ تُساعد على فقدان الوزن:[٣]

  • المكسرات: يُساعد تناول المكسرات باعتدالٍ على إنقاصِ الوزن، حيثُ توفر التوازن المثالي بين الدهون الصحيّة، والبروتين، والألياف، ممّا يُساعد على زيادةِ الشعور بالشبع، حيثُ تحتوي كلّ 28 غرامًا من المكسراتِ على 180 سعرة حراريّة.
  • الزبادي اليونانيّ مع التوت: يوفر كلّ 100 غرامٍ من الزبادي اليونانيّ العادي كامل الدسم مع 50 غرام من التوت المُشكل حوالي 150 سعرة حراريّة، وتوفر هذه الوجبة كلّ من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والبروتين، بالإضافةِ إلى الموادِ المضادةِ للأكسدةِ.
  • شرائح التفاح مع زبدة الفول السودانيّ: تحتوي حبة التفاحة الواحدة متوسطة الحجم مع ملعقة كبيرة واحدة من زبدةِ الفول السودانيّ الطبيعية على أقل من 200 سعرة حراريّة، لذا يُنصح باستهلاك زبدة الفول السودانيّ باعتدالٍ؛ لأنّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السعرات الحراريّة.
  • الشوكولاته الداكنة مع اللوز: يوفر كلّ 30 غرام من الشوكولاتة الداكنة مع اللوز حوالي 300 سعرة حراريّة، كما تُعدّ هذه الوجبة مصدرًا غنيًّا بالمغنيسيوم، والدهون غير المُشبعة التي تُساعد على السيطرةِ على مستوى السكرِ في الدم، وتُقلّل من الشهية، وتُساعد على إنقاصِ الوزن.


مراجع

  1. "7-Day Diet Meal Plan to Lose Weight: 1,200 Calories", www.eatingwell.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  2. "Using Herbal Remedies to Maintain Optimal Weight", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  3. "29 Healthy Snacks That Can Help You Lose Weight", www.healthline.com, Retrieved 10-6-2019. Edited.