أضرار وفوائد القهوة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ٢٩ يناير ٢٠١٩
أضرار وفوائد القهوة

أضرار القهوة

على الرّغم من الفوائد العديدة للقهوة عندما تستهلك بكمياتٍ معتدلةٍ، إلاّ أنّ استهلاكها بشكلٍ كبيرٍ له أضرارٌ عديدةٌ أشهرها ما يأتي:[١]

  • القلق: تحتوي القهوة على مادّة الكافيين التي تحجب آثار المادّة الكيميائيّة الدماغيّة التي تجعًل الشّخص يشعُر بالتّعب، كما تحفّز هرمون الأدرينالين الذي يعزّز مستويات الطّاقة؛ لذلك فإنّ الإفراط في شُرب القهوة يسبّب القلق والعصبيّة.
  • مشاكل الجهاز الهضميّ: يُحفز الكافيين الموجود في القهوة حركة الأمعاء عن طريق زيادة الانقباضات التي تنقل الطّعام خلال الجهاز الهضميّ، فتناول جرعاتٍ كبيرةٍ من الكافيين قد يؤدي إلى الإسهال، كما أنّ المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد تزيد من حالات الارتجاع المعديّ المريئيّ عند بعض الأشخاص.
  • الإدمان: عند استهلاك جرعاتٍ عاليةٍ من القهوة، فإن تأثير الكافيين على الدّماغ يزداد ليشابه تأثير الكوكايين والأمفيتامين، حيث يصاب الشّخص بحالة تسمى الإعتماد الجسدي والنفسي، وتعني ظهور الأعراض الجسدّية والنّفسية السّلبية عند التّوقّف المفاجئ عن استخدام الكافيين أو تخفيف الجرعة مثل القلق والعصبيّة، وبالتالي يؤدّي إلى الإدمان.
  • ارتفاع ضغط الدم: حيثُ أنّ استهلاك جرعاتٍ عاليةٍ من القهوة يرفع ضغط الدّم حتّى لدى الأصحّاء أثناء ممارسة الرّياضة، لكن تأثيرها يكون مؤقّتاً.
  • تسارع نبضات القلب: إنّ تناول جرعاتٍ عاليةٍ من القهوة يسبّب تغيّر في إيقاع نبضات القلب.


فوائد القهوة

لاستهلاك القهوة بكمياتٍ معتدلةٍ فوائد عديدة، أهمّها ما يأتي: [٢]

  • تحسين مستويات الطّاقة: أظهرت العديد من الدّراسات أنّ القهوة تُحفّز الدّماغ، وتحسّن المزاج، والأداء العقلي، فعند شُرب القهوة يزداد إفراز هرمون الدوبامين ممّا يعزّز أداء الخلايا العصبيّة في الدّماغ وبالتالي يحسّن مستويات الطّاقة.
  • المساعدة على حرق الدّهون: أظهرت العديد من الدّراسات أن القهوة تعزّز معدل الأيض حيث تزيد من معدّل حرق الدّهون بنسبة تصل إلى ۱۰% لدى الأشخاص الذين يعانون من السّمنة.
  • التّقليل من خطر الإصابة بمرض باركنسون: وهو مرض ناتج عن موت الخلايا العصبيّة التي تفرز مادة الدّوبامين، حيثُ أظهرت الدّراسات أن شرب القهوة يقلّل من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة تصل إلى ٦۰% .
  • محاربة الاكتئاب: حيثُ أشارت إحدى الدّراسات إلى أنّ شُرب أربعة أكوابٍ أو أكثر من القهوة يومياً يُقلّل من خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • التّقليل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السّرطان: تُبين إحدى الدّراسات أن شُرب القهوة يقلّل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة ٤۰%، كما وجدت دراسة أخرى أن شرب ٤-٥ أكوابٍ من القهوة يومياً يقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة ۱٥%.


القهوة

تستخلص القهوة من حبوب البُنّ التي تنتجها شجرة البنّ العربيّ، حيثُ تشير الأبحاث إلى أن شُرب القهوة يوميّاً يقلّل من خطر الإصابة بأنواع عدّة من السّرطان مثل سرطان الثّدي، والمريء، والمعدة، والمستقيم، كما أنّها تقلّل من حالات انخفاض ضغط الدّم لدى المسنّين، والتي تحدث بعد تناولهم للوجبات.[٣]


المراجع

  1. Franziska Spritzler, RD, CDE (14-8-2017), "9 Side Effects of Too Much Caffeine"، www.healthline.com, Retrieved 10-1-2019.
  2. Kris Gunnars, BSc (10-9-2018)، "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science"، www.healthline.com.
  3. "COFFEE", www.webmd.com, Retrieved 10-1-2019.